البُوع، والكُوع، والكُرسوع - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4509 - عددالزوار : 1299833 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 774 - عددالزوار : 117972 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3643 )           »          قسمة غنائم حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الوجه المشرق والجانب المضيء لطرد المسلمين من الأندلس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          القرآن يذكر غزوة حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          مشاهد من معركة حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          غزوة هوازن "حنين" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الإمام الأوزاعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          ليلة هي من أقسى ليالي الدنيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 29-05-2010, 07:23 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
58 58 البُوع، والكُوع، والكُرسوع


البُوع، والكُوع، والكُرسوع
يخلط بعضهم في الاستعمال بين هذه الألفاظ الثلاثة، وهذا ناشئٌ من تداخل معانيها لديه، فكثيراً ما نسمع قولهم في البليد: ما يُفَرّق بين كوعه وكرسوعه، أوكوعه من كرسوعه أو بوعه من كوعه،أو نحو ذلك من الأساليب.وقد فرقت بينها المعاجم اللغويَّةكالمعجم الوسيط؛إذ ورد فيه:"البُوع:عَظْمٌ يلي إبهام الرِّجل. جمع أبواع".
و"الكُوعُ: طرف الزَّنْد الذي يلي الإبهام. جمع أَكْوَاع".
و"الكُرْسُوعُ: طرف الزَّند الذي يلي الخِنصر، وهو الناتئ عند الرُّسْغ... وكُرْسُوع القدم مَفْصِلها من الساق" جمع كراسيع.
يتبيَّن أنَّ (البوع) هو العظم الذي بعد إبهام الرِّجل، أمَّا (الكُوع) و(الكُرسُوع) فهما عظمان عند مفصل الكفَّ فالذي يلي الخنصر يُقال له: الكُرسوع، والذي يلي الإبهام يُقال له الكُوع فهما عظمان بارزان في آخر الذراع قبل اليد.

نظمها وغيرها بعضهم فقال:
وعظمٌ يلي الإبهام كُوعٌ، وما يلي لخنصرهِ الكُرْسُـوعُ، والرُّسْغُ في الوسطْ
وعظـمٌ يلي إبهام رِجْـلٍ ملقَّبٌ ببُوْعٍ، فخُذْ بالعِلْمِ، واحْــذرْ من الغلطْ


قال ابن قتيبة في " أدب الكاتب " (1 / 116 ) :
( الْفَدَعُ ) في الكفّ : زَيْغ في الرُّسْغ بينها وبين الساعد وفي القَدَم أيضا كذلك : زَيْغ بينها وبين عظم الساق ( والْكَوَع ) أن تَعْوَجَّ الكف من قبل الكوع .

وقال في موضع آخر في (1 / 124 ) :

( الزُّجّ ) طرف المرفق . والباطن من المرفق يقال له ( المأْبِض ) وهو باطن الركبة أيضاً ( والأسَلة ) مستدِقُّ الذراع ( والعَظَمة ) وسط الذراع الغليظ منها
( والرًّسْغ ) منتهى الكف عند المفصل ( والنَّواشر ) عروق ظاهر الذراع ( والرَّوَاهِشُ ) عروق باطن الذراع ( والأشاجع ) عروق ظاهر الكف وهي مَغْرِز الأصابع ( والرَّوَاجِبِ ) بطون السُّلاَمَيَات وظهورها ( والْبَرَاجم ) رءوس السُّلاَمَيَات من ظهر الكف إذا قبض القابض كفه نشزَتْ وارتفعت ( والزَّنْدَان ) ما انحسر عنه اللحم من الذراع . ورأس الزند الذي يلي الخنصر هو ( الكُرْسوع ) ورأس الزند الذي يلي الإبهام هو ( الْكُوع )
( والألْية ) اللّحْمَة التي في أصل الإبهام ( والضَّرَة ) اللحمة التي تقابلها . ...............
( والْوَكَعُ ) مَيل إبهام الرِّجْلِ على الأصابع حتى تزول فَيُرَى شخصُ أَصلها خارجا ومنه قيل ( أَمَةٌ وَكْعَاء ) . انتهى .
وقال الدقيقي النحوي في " الاتفاق " ( 1/ 258) : والعظمان المجتمعان هما الزندان والواحد زند ورأسهما الكوع والكرسوع فالكرسوع رأس الزند الذي يلي الخنصر وهو الوحش قال العجاج
( على
كراسيعي ومرفقيه ... ) . والكوع رأس الزند الذي يلي الإبهام .وقال : والرسغ ملتقى الكف والذراع وفي الذراعين والساقين الكوع وهو دقتهما يقال امرأة كوعاء ورجل أكوع واذا عمل الرجل بشماله قيل رجل أعسر وامرأة عسراء . انتهى .

وقال العاملي في " الكشكول " ( 2 / 14 ) : من شرح القانون للقرشي في تشريح الساق : قال والموضعان اللذان من جانبيه في أسفله وهما طرفا القصبتين يسميان
الكوع والكرسوع تشبيهاً لها بمفصل الرسغ من اليدين والعظمان الناتيان في هذين الموضعين ، العاريان من اللحم ، يسميهما الناس في العرف بالكعبين . انتهى .

المصدر: الألوكة
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 84.35 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 82.63 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.04%)]