|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ أَخْبَرَنَا بَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ جَدِّي قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَبَرُّ قَالَ أُمَّكَ قَالَ قُلْتُ ثُمَّ مَنْ قَالَ أُمَّكَ قَالَ قُلْتُ ثُمَّ مَنْ قَالَ أُمَّكَ قَالَ قُلْتُ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أَبَاكَ ثُمَّ الْأَقْرَبَ فَالْأَقْرَبَ قَالَ وَفِي الْبَاب عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو وَعَائِشَةَ وَأَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ أَبُو عِيسَى وَبَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ هُوَ أَبُو مُعَاوِيَةَ بْنُ حَيْدَةَ الْقُشَيْرِيُّ وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ وَقَدْ تَكَلَّمَ شُعْبَةُ فِي بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ وَهُوَ ثِقَةٌ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ وَرَوَى عَنْهُ مَعْمَرٌ وَالثَّوْرِيُّ وَحَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ الْأَئِمَّةِ سنن الترمذي قوله : ( أخبرنا بهز ) بفتح موحدة وسكون هاء فزاي ( ابن حكيم ) أي ابن معاوية ابن حيدة القشيري البصري ( حدثني أبي ) أي حكيم ( عن جدي ) أي معاوية بن حيدة وهو صحابي نزل البصرة ومات بخراسان ( من أبر ) بفتح الموحدة وتشديد الراء على صيغة المتكلم أي من أحسن إليه ومن أصله قال ( أمك ) بالنصب , أي بر أمك وصلها أولا ( قلت ثم من ) أي ثم من أبر ( ثم الأقرب فالأقرب ) أي إلى آخر ذوي الأرحام . قال النووي : فيه الحث على بر الأقارب وأن الأم أحقهم بذلك , ثم بعدها الأب ثم الأقرب فالأقرب . قالوا : وسبب تقديم الأم كثرة تعبها عليه وشفقتها وخدمتها انتهى . وفي التنزيل إشارة إلى هذا التأويل في قوله تعالى : { حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا } فالتثليث في مقابلة ثلاثة أشياء مختصة بالأم , وهي تعب الحمل ومشقة الوضع ومحنة الرضاع . قوله : ( وفي الباب عن أبي هريرة ) أخرجه البخاري ومسلم ( وعبد الله بن عمرو ) أخرجه النسائي والدارمي مرفوعا : " لا يدخل الجنة منان ولا عاق ولا مدمن خمر " . وله في هذا الباب أحاديث أخرى ( وعائشة ) أخرجه البغوي في شرح السنة والبيهقي في شعب الإيمان , ( وأبي الدرداء ) أخرجه الترمذي في باب الفضل في رضا الوالدين . قوله : ( وهذا حديث حسن ) وأخرجه أبو داود . قوله : ( قد تكلم شعبة في بهز بن حكيم وهو ثقة عند أهل الحديث ) , قال الذهبي في الميزان : وثقه ابن المديني ويحيى والنسائي , وقال أبو حاتم : لا يحتج به , وقال أبو زرعة : صالح , وقال البخاري : يختلقون فيه , وقال ابن عدي : لم أر له حديثا منكرا , ولم أر أحدا من الثقات يختلف في الرواية عنه , وقال صالح جزرة بهز عن أبيه عن جده إسناد أعرابي . وقال أحمد بن بشير : أتيت بهزا فوجدته يلعب بالشطرنج , وقال الحاكم ثقة إنما أسقط من الصحيح لأن روايته عن أبيه عن جده شاذة لا متابع له عليها . وقال أبو داود : هو حجة عندي . تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك أخي الكريم على حرصك على نشر سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وميراث النبوة جعله الله في ميزان حسناتك |
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام علكم ورحمة الله وبركاته
احسنت احسن الله اليك اخي الكريم سمير القران جزاك الله خيرا |
#4
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك اخي سمير القران وزادك الله علما وايمانا امين يا رب العالمين جزاك الله الفردوس الاعلى
وغفر الله لك ولوالديك ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ام ايمن مشرفتنا المحترمة شكرا علي مرورك الطيب |
#6
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
احسن الله اليك مشرفتنا المحترمة علي مرورك الطيب |
#7
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفيك بارك الله اخي الكريم وشكرا علي مرورك الطيب ولك مثل دعائك ان شاء الله يارب |
#8
|
||||
|
||||
![]() بارك الله في أنامل خطت ، وفي ذوق اختار خير الكلام لينقله جزاك الله كل الخير أخي الفاضل رفع الله قدرك وأعلى منزلتك واصل والرحمن يكتب أجرك دمت برعاية الباري
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |