|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة كثرة الحلف من الأمور التي تنافي كمال التوحيد,فيجب على المسلم أن يحفظ يمينه وألا يكثر الحلف. 1- وقول الله تعالى: ﴿وَاْحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ﴾ 2- وعن أبي هريرة- رضي الله عنه-قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (الحلف منفقة للسلعة ممحقة للكسب))أخرجاه البخاري ومسلم متفق عليه 3- وعن سلمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ثلاثة لايكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم:أشيمط زان وعائل مستكبر ورجل جعل الله بضاعتة, لايشتري إلا بيمينه, ولا يبيع إلا بيمينه)) رواه الطبراني بسند صحيح. وجوب حفظ اليمين: إن من تعظيم الله وإجلاله حفظ اليمين.فلا يحلف بالله إلا عند الحاجة ويكون حلفاً صادقاً,لأن ذلك من كمال التوحيد المستحب. وقد أمر الله سبحانه عباده بحفظ اليمين قال تعالى:﴿ وَاْحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ﴾.والحفظ يكون بأمور: 1- عدم الإكثار من الحلف. 2- عدم الحنث فيه,إلا إذا حلف على أمر هو خير. 3- عدم ترك الكفارة عند الحنث. 4- تجنب الحلف بالله كذباً. فمن المعلوم أن من يكثر الحلف يكثر حنثه ويقل تفكيره ليمينه. وكل ذلك من المحرمات المنقصة لتوحيد العبد. التعديل الأخير تم بواسطة أم عبد الله ; 28-07-2009 الساعة 08:20 AM. |
#2
|
||||
|
||||
![]() فهذه الاحاديت جائت في باب كثرة الحلف من كتاب التوحيد الذي شرحة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل شيخ
فأسمحوا لى بنقل الشرح المفصل لتعم الفائده بإذن الرحمن هذا باب ما جاء في كثرة الحلف، ومن الظاهر والبيّن أن القلب المعظم لله -جل جلاله-، الذي إذا ذكر الله وَجِل قلبه، أنه لا يستعمل الحلف، وكثرة الحلف لا تجامع كمال التوحيد؛ فإن من كمل التوحيد في قلبه -أو قارب الكمال- لا يكون جاعلا لله -جل وعلا- في أيمانه. يجعل الله -جل وعلا- في يمينه: إذا تكلم تكلم بالحلف، وإذا باع باع بالحلف، وإذا اشترى اشترى بالحلف، ونحو ذلك؛ فإن هذا ليس من التعظيم الواجب لله -جل وعلا-. فإن الواجب على العبد أن يعظم الله -جل وعلا-، وأن لا يكثر اليمين، والمقصود باليمين والحلف هنا اليمين المعقودة، المنعقدة التي عقدها صاحبها، أما لغو اليمين فإن هذا معفو عنه، مع أن الكمال فيه والمستحب: أن يخلص الموحد لسانه وقلبه من كثرة الحلف -في الإكرام ونحوه- بلغو اليمين. فمناسبة هذا الباب لكتاب التوحيد ظاهرة، وهي أن تحقيق التوحيد وكمال التوحيد لا يجامع كثرة الحلف، فكثرة الحلف منافية لكمال التوحيد، والحلف هو -كما ذكرنا- تأكيد الأمر بمعظَّم، وهو الله -جل جلاله-. فمن أكد وعقد اليمين بالله -جل وعلا- وأكثر من ذلك وأكثر فإنه لا يكون معظِّما لله -جل جلاله-؛ إذ الله -سبحانه وتعالى- يجب أن يصان اسمه، ويصان الحلف به واليمين به إلا عند الحاجة إليها. أما كثرة ذلك وكثرة مجيئه على اللسان فهو ليس من صفة أهل الصلاح؛ ولهذا أمر الله -جل وعلا- بحفظ اليمين فقال: ![]() ![]() وقوله: ![]() ![]() قال: عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: قال: وعن سلمان أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: الصفة الثانية: قال: فهذا لا يجوز، لكن عنده ما يوقع في قلبه الشبهة والفتنة بالتكبر أو الاستكبار، أو يكون ذا مال، أو يكون ذا جمال، أو يكون ذا سمعه، ونحو ذلك، فعنده سبب يجعله يتكبر، وهذا يكثر في أهل الغنى، فإن أهل الغنى يكون كثيرا عندهم نوع تكبر على من كانوا من أهل الفقر، أو ليسوا من أهل الغنى، فهذا عنده وصف جعله يتكبر. لكن الأعظم أن يكون تكبره في الذات، بأن ليس عنده صفة تجعله متكبرا، وهذا هو النوع الأول، وهو استكبار للذات، يرى نفسه كبيرة، ويتعاظم وهو ليس عنده شيء من الصفات يجعله كذلك، فهذا يكون فعله كبيرة من الكبائر العظيمة، ويدخل في هذا الحديث، ولهذا قال: قال: والحديث الذي بعده واضح، وكذلك الذي بعده، وآخره قول إبراهيم النخعي، قال إبراهيم: "كانوا يضربوننا على الشهادة والعهد ونحن صغار" هذا فيه تأديب السلف لأولادهم ولذراريهم على تعظيم الله -جل وعلا-؛ فإن الشهادة والعهد واجب أن تكون مع التعظيم لله -جل وعلا-، والخوف من لقائه، والخوف من الظلم، فكانوا يؤدبون أولادهم على ذلك؛ حتى يتمرنوا وينشئوا على تعظيم توحيد الله، وتعظيم أمر الله ونهيه.. نعم. |
#3
|
||||
|
||||
![]() بســـم الله الرحــمــن الــــرحيـــم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ سؤال : ما معـنى حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال"من حلف على يمين فقال إن شاء الله فــلا حنـث عليــه " الحديـــث صححه الألبانـــي؟ الجواب :معنى هذا الحديث أن الإنسان إذا حلف عـلى شيء فقـال إن شاء الله ثم خالف ما حلف عليه فإنـه لا كفـارة عليه مثل أن يقول والله إن شاء الله لأفعلـن كذا ثم لا يفعله . أو والله إن شاء الله لا أفعلــن كـــذا وكذا ثم يفعله فإنه في هذه الحال ليس عليه كفــــارة لأنه قال إن شـاء الله . وعلى هذا ينبغي لمـن حــلف عـلى شيء أن يقرن حلفه بقول إن شاء الله حتى إذا لم يتـيسر له البـر بيـمـيـنه لــم يـكـن عـليه كـــفارة وفي قـول الحالف إن شاء الله في يمينه فائدة أخرى وهي تسهيل ما حلف عليه ، وذلك لأنه فوض الأمر إلى الله تعـالى وقـد قــال الله عـز وجل ( وَمَن يَتَوَكَّلْ عَـلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِــغُ أَمْرِهِ قَــدْ جَعَـــلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً ) الطلاق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الشيخ محمد العثيمين |
#4
|
||||
|
||||
![]() تفسير الميسر للآيه رقم (89) من سورة " المائدة (5)"
لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ ءَايَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ![]() لا يعاقبكم الله - أيها المسلمون - فيما لا تقصدون عقده من الأيمان, مثل قول بعضكم: لا والله, وبلى والله, ولكن يعاقبكم فيما قصدتم عقده بقلوبكم, فإذا لم تفوا باليمين فإثم ذلك يمحوه الله بما تقدمونه مما شرعه الله لكم كفارة من إطعام عشرة مساكين, لكل سكين نصف صاع من أوسط طعام أهل البلد, أو كسوتهم, لكل مسكين ما يكفي في الكسوة, أو إعتاق مملوك من الرق, فالحالف الذي لم يف بيمينه مخير بين هنا الأمور الثلاثة, فمن لم يجد شيئا من ذلك فعليه صيام ثلاثة أيام. تلك مكفرات عدم الوفاء بأيمانكم, واحفظوا - أيها المسلمون - أيمانكم: باجتناب الحلف, أو الوفاء إن حلفتم, أو الكفارة إذا لم تفوا بها. وكما بين الله لكم حكم الأيمان والتحلل منها يبين لكم أحكام دينه; لتشكروا له على هدايته إياكم إلى الطريق المستقيم. |
#5
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
#6
|
||||
|
||||
![]() [quote=غفساوية;752838]
|
#7
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحسن الله إليك أختي الحبيبة أخت الأسلام ونفع بك ماشاء الله جهود مباركة جعلها الله في ميزان حسناتك ورزقك الفردوس الأعلى |
#8
|
||||
|
||||
![]() [quote=ام ايمن;765749]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته امين يارب بارك الله فيك اللهم ارزقنا مغفرتك بلا عذاب و جنتك بلا حساب و رؤيتك بلا حجاب اللهم ارزقنا جنانك ،و شربه من حوض نبيك اللهم اجعلنا ممن يرتون الجنان و يبشرون بروح و ريحان و رب غيرغضبان اللهم حرم وجهنا عن النار و اسكنا الفردوس الأعلى بغير حساب آمين ![]() ![]() ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |