مقدمة في علم القراءات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         من أدلة صدقه عليه الصلاة والسلام: أجوبته الإعجازية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          الصفات الفعلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          رعاية الله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم وكفايته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          هل أنت راض حقا؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          لقبول المحل لا بد من تفريغه من ضده (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          نصيحة العمر: كن أنت من تنقذ نفسك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          مغسلة صلاة الفجر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          كيف تستعيد البركة في وقتك؟ وصية عملية (أكثر من قراءة القرآن ولا تتركه مهما كثرت شواغل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          فن التعامل مع الآخرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          حقوق الخدم في الاسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > قسم علم القراءات والتجويد
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قسم علم القراءات والتجويد قسم يختص بعلم القراءات وكيفية النطق بالألفاظ المختلف فيها في كل قراءة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 16-11-2007, 05:11 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,541
افتراضي مقدمة في علم القراءات

تعريف علم القراءات :


هو العلم بكيفية أداء كلمات القرآن واختلافها ، معزو لناقله




موضوعه :


كلمات القرآن الكريم حيث يبحث في أحوالها من مد وقصر ، وحذف واثبات ، وغيره




فائدة علم القراءات :



فوائده كثيرة جدا منها :


* التسهيل على الأمة في تلقيه وحفظه


* معتمد الفقهاء في استنباط الأحكام


* معتمد المفسرين في فهم الآيات


* معتمد أهل اللغة في الاستنباط اللغوي


* اعجازه في عدم تطرق الخلاف فيه


* مضاعفة أجور هذه الأمة في تعلمه وتلاوته




الفرق بين القرآن والقراءات


القرآن : هو كلام الله المنزل على عبده محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته المعجز بأقصر سورة فيه ، المبدوء بالفاتحة والمختوم بالناس ، تحدى الله به فصحاء العرب


القراءات : هي اختلاف ألفاظ الوحي المذكور في الحروف أو كيفياتها من تخفيف وتشديد وغيره




والناظر في الكتب القديمة ، يجد أن القراءات كانت كثيرة ، أكثر من أربعين قراءة ، وأن منها مقبولة وأخرى مردودة فما شروط قبول القراءة ؟؟!!




اشترط العلماء لقبول القراءة أربعة شروط هي :


* صحة السند




* التواتر وهو ما رواه جمع كثير عن جمع كثير مثله بحيث يحيل العقل تواطؤهم – اتفاقهم – على الكذب من البدء الى المنتهى




* موافقة الرسم الذي كتب به القرآن في عهد عثمان رضي الله عنه عند الجمع الثاني للقرآن


وهو رسم يخالف الرسم الإملائي في بعض الأوجه ، وقد وصفت بأنها من غير نقط ولا حركات وبذلك صارت محتملة لأكثر من نطق في الكلمة الواحدة


ففي الحركات نحو : سَدا ، سُدا


وفي النقط نحو : فتبينوا ، فتثبتوا


وقد تأخر الضبط بالحركات إلى عهد علي ، لما كثر اختلاف الناس في قراءة القرآن ،


واحتيج لذلك




* موافقة وجه من وجوه النحو ولو احتمالا ، سواء كان هذا الوجه أفصحا أم فصيحا


ووجه الاختلاف في اعتبار هذا الشرط : أن القرآن هو الذي يحكم اللغة ، وليست اللغة تحكم القرآن ، فما صح قرآنا فهو من أفصح اللغة ولا ريب


قال تعالى : " قرءانا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون "




رسم المصحف وضبطه :


يسمى رسم المصحف بالرسم العثماني




سبب هذه التسمية :


أن جمع المصحف الأخير الذي تداوله الناس وأقرأ به سلف الأمة طلابهم كان في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان – رضي الله عنه – وبأمر منه ، ومن أجل ذلك اصطلح الناس على تسميته بالرسم العثماني وهو رسم خاص له مميزات




مميزات الرسم العثماني :


* وجد بعض الخلاف بينه وبين الرسم العثماني


* يحتمل أكثر من نطق للكلمة في عدد حروفها


* كان من غير نقط ولا تشكيل بالحركات والضابط في معرفة القراءة الصحيحة هو المشافهة والتلقي


* ليس له قاعدة مطردة في قطع الكلمات ووصلها


مثل : " وان ما " تكتب أحيانا موصولة وأحيانا مفصولة


* ليس له قاعدة مطردة في " تاء " التأنيث الساكنة نحو : رحمت ، نعمت


تكتب : رحمة ، نعمة أو رحمت ، نعمت




إن هذا الرسم من حيث ضبطه بالحركات ونقط حروفه مر في مراحل :


1- أول ما كتب – عند الجمع – كلمات محتملة لأكثر من نطق


2- ضبط كلماته بالشكل ونقطها


3- تحزيبه وتجزئته


4- ضبطه بعلامات الوقف وفق بعض الروايات


5- ضبطه بعلامات التجويد وفق بعض الروايات



وذهب جمهور من أهل العلم الى عدم جواز رسم المصحفبالرسم الاملائي ، وأنه لابد أن يرسم بالرسم العثماني



فهل الرسم العثماني توقيفي من الرسول عليه الصلاة والسلام ؟


الصحيح أنه اصطلاحي اتفق عليه سلف الأمة ، واصطلحوا عليه ، فلا يجوز الخروج على اتفاقهم



عدد الآيات :


اتفق العلماء على أن ترتيب الآيات في المصحف توقيفي ، نقله الصحابة عن رسول الله عن جبريل عليه السلام عن رب العزة والجلال سبحانه وتعالى ، فهو من الله عز وجل ليس فيه اجتهاد لأحد وإنما وقع الخلاف بينهم على


المكان الذي يوضع فيه رقم الآية


وفي عدد آيات السورة


هل هما على التوقيف أم من الاجتهاد ؟


الناظر في المصاحف يجد مواضع الآيات مختلف فيها ومن ذلك سورة الفاتحة


الجميع يعدها 7 آيات ولكن موضع الآيات مختلف فيه فقد عد بعضهم البسملة آية ولم يعدها البعض الآخر ، وعد البعض " أنعمت عليهم " آية ولم يعدها البعض الآخر وهكذا ..




ولمعرفة هذا الفن فوائد كثيرة منها :


* أن كل 3 آيات وان قصرت متحدى بها


* تطبيق السنة في الوقوف على رؤوس الآيات


* اعتبار الآية في السنة والخطب


* ما يترتب على رؤوس الآيات من أحكام القراءات كإمالة رؤوس الآي





في الدرس القادم سأعرفكم ان شاء الله بـ :


قصيدة " حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع "


ومؤلفها الامام الشاطبي - رحمه الله -




تابعي وتزودي من هذا العلم الجليل
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 248.02 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 246.33 كيلو بايت... تم توفير 1.69 كيلو بايت...بمعدل (0.68%)]