إذَا خَرَجَ أَقْرَعَ بيْنَ نِسَائِهِ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5031 - عددالزوار : 2179800 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4612 - عددالزوار : 1460539 )           »          معرفة الحق في فِطر الخلق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 819 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 67 - عددالزوار : 54891 )           »          الغش والتزوير لنيل الشهادات العلمية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          حكم التيمّم حال وجود الماء ووقت جوازه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          الواجب على من نسي سجوداً في صلاته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          القضاء والقدر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          التحايل على غير المسلمين في المعاملات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 19-12-2023, 03:44 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,980
الدولة : Egypt
افتراضي إذَا خَرَجَ أَقْرَعَ بيْنَ نِسَائِهِ





إذَا خَرَجَ أَقْرَعَ بيْنَ نِسَائِهِ

الحديث:
«كانَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا خَرَجَ أَقْرَعَ بيْنَ نِسَائِهِ، فَطَارَتِ القُرْعَةُ علَى عَائِشَةَ وَحَفْصَةَ، فَخَرَجَتَا معهُ جَمِيعًا، وَكانَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا كانَ باللَّيْلِ، سَارَ مع عَائِشَةَ يَتَحَدَّثُ معهَا، فَقالَتْ حَفْصَةُ لِعَائِشَةَ: أَلَا تَرْكَبِينَ اللَّيْلَةَ بَعِيرِي وَأَرْكَبُ بَعِيرَكِ، فَتَنْظُرِينَ وَأَنْظُرُ؟ قالَتْ: بَلَى، فَرَكِبَتْ عَائِشَةُ علَى بَعِيرِ حَفْصَةَ، وَرَكِبَتْ حَفْصَةُ علَى بَعِيرِ عَائِشَةَ، فَجَاءَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إلى جَمَلِ عَائِشَةَ وَعليه حَفْصَةُ، فَسَلَّمَ ثُمَّ سَارَ معهَا، حتَّى نَزَلُوا، فَافْتَقَدَتْهُ عَائِشَةُ فَغَارَتْ، فَلَمَّا نَزَلُوا جَعَلَتْ تَجْعَلُ رِجْلَهَا بيْنَ الإذْخِرِ وَتَقُولُ: يا رَبِّ، سَلِّطْ عَلَيَّ عَقْرَبًا، أَوْ حَيَّةً تَلْدَغُنِي، رَسولُكَ وَلَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقُولَ له شيئًا. »
[الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2445 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] التخريج : أخرجه البخاري (5211)، ومسلم (2445).]
الشرح:
ضَربَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَثَلَ الأَعلى في العَدْلِ بيْنَ زَوجاتِه، وتَنظيمِه للعَلاقاتِ الأُسريَّةِ عندَ تَعدُّدِ الزَّوجاتِ.
وفي هذا الحَديثِ تَرْوي أمُّ المؤمِنينَ عائشةُ رَضيَ اللهُ عنها أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أَرادَ السَّفرَ، «أَقْرَعَ بَيْنَ نِسَائِهِ» لِيَختارَ مَن تَخرُجُ منهنَّ معه، وإنَّما كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَفعَلُ ذلك مُبالَغةً في تَطييبِ قُلوبِهنَّ، و«القُرْعَةُ»: أن تُكتَبَ الأسْماءُ في أشياءَ ويَتمُّ اخْتيارُ أَحَدِ الأسماء، «فَطارَتِ القُرْعَةُ»، أي: وَقَعَتِ القُرْعَةُ على عَائِشَةَ وَحَفْصَةَ رَضيَ اللهُ عنهما، فَخَرَجَتَا مَعَه جَمِيعًا، وكان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في ذلك السَّفرِ «إذا كان باللَّيلِ سارَ مَعَ عائِشَةَ يَتَحَدَّثُ معها»، وذلك لزِيادةِ حُبِّه لها أو على عادةِ المسافرين يَتكلَّمون حتَّى تُقْطَعَ المسافةُ، والظَّاهرُ أنَّ الحديثَ كان مع عائشةَ دائمًا دونَ حَفْصةَ؛ ولذلك احتالَتْ حَفصةُ رَضيَ اللهُ عنها، فقالت لعائشَةَ: «أَلَا تَرْكَبِينَ اللَّيْلَةَ بَعِيرِي وَأَرْكَبُ بَعِيرَكِ، فَتَنْظُرِينَ وَأَنْظُر؟» حِيلةً منها تَمَّت لها على عائشةَ لِصِغَرِ سِنِّ عائشةَ، فوافَقَت عائشةُ رَضيَ اللهُ عنها، وكأنَّ عَائِشَةَ رَضيَ اللهُ عنها فَعَلَتْ ذلك لِمَا شَوَّقَتْها إليه حَفْصَةُ مِنَ النَّظَرِ إلى ما لم تَكُنْ هي تَنْظُرُ، «فَرَكِبَتْ عَائِشَةُ على بَعِيرِ حَفْصَةَ، وَرَكِبَتْ حَفْصَةُ على بَعِيرِ عَائِشَةَ» وكانت النِّساءُ تَركَبُ في هَودَجٍ مُغطًّى مَحمولٍ على ظَهرِ الجمَلِ ولا تَظهَرُ المرأةُ بداخلِه ولا يَراها مَن يَقترِبُ منها، «فَجاءَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ» على عادتِه في هذا السَّفرِ، «إلى جَمَلِ عائِشةَ، وعليه حَفْصةُ، فَسَلَّمَ» رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على الرَّاكبةِ، «ثُمَّ سَارَ مَعَها» يَتحدَّثُ معها «حتَّى نَزَلُوا» آخِرَ اللَّيلِ للرَّاحةِ «فَافْتَقَدَتْه عَائِشَةُ» في تلك اللَّيلةِ، «فَغَارَتْ» على كَلامِ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مع حَفْصةَ وسَيْرِه معها، وتلك كانتْ مِنْ عَادَةِ نِسَائِهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في حَقِّهِ أنَّهنَّ كُنَّ يَغَرْنَ بعضُهنَّ مِن بعضٍ في قُرْبِهِ مِن إحداهُنَّ، «فَلمَّا نَزَلوا» للرَّاحةِ جعَلَت عائشةُ تَضَعُ «رِجْلَهَا بَيْنَ الإِذْخِرِ»، والإذْخِرُ حشيشٌ طيِّبُ الرِّيحِ تُوجَدُ فيه الهَوامُّ غالبًا، كأنَّها لَمَّا عَرَفَت أنَّها الجانيةُ على نَفسِها فيما أجابتْ إليه حَفْصةَ، عاتَبَتْ نفْسَها على تلك الجنايةِ، وكانت تقولُ: «يا رَبِّ، سَلِّطْ عَلَيَّ عَقْرَبًا أَوْ حَيَّةً تَلْدَغُنِي» وهذا دُعاءٌ بغَيرِ نِيَّةٍ، حَمَلَتْها عليه الغَيرةُ، فهي غيرُ مُؤاخَذةٍ به، «رَسولُكَ ولا أَسْتطيعُ أنْ أقولَ له شيئًا»؛ فقد نَدِمَتْ على ما صَنَعَتْ، ولعلَّها خَشِيَتْ أنْ يُخبِرَهُ الوحْيُ، ويُعاتِبَها النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في ذلك، ولا تَجِدَ له جوابًا، وإنَّما لم تَتعرَّضْ لِحَفصةَ لأنَّها هي الَّتي أجابَتْها طائعةً، فعادتْ على نَفسِها باللَّومِ.
وفي الحديثِ: إرشادٌ إلى مُلاطفةِ الرَّجُلِ أهلَه وزوجاتِه، وإشعارِهنَّ بحُسنِ العِشرةِ.
وفيه: بَيانُ كَمالِ حُسنِ عِشرةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؛ حيث كان يُقرِعُ بيْنَ نِسائهِ.
وفيه: ثُبوتُ الغَيرةِ بيْنَ نِساءِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.

الدرر السنية







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.78 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.10 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (2.85%)]