الزواج من أسباب السعادة في الدنيا والآخرة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 447 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 381 - عددالزوار : 83280 )           »          إنها صلاة الضحى… صلاة الأوّابين. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          فضائل وآداب يوم الجمعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          عيادة المريض: عبادة ورحمة وطريق إلى الجنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          لماذا لا نتغير بالقرآن؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الغزو الفكري دسائس اليهود والنصارى ضد المسلمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تحذير النبي صلى الله عليه وسلم أمَّتَه من الفتن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          في ضرورة الهداية والسداد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الترغيب في تعلم رواية شعبة عن عاصم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الأسرة المسلمة > ملتقى الأخت المسلمة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الأخت المسلمة كل ما يختص بالاخت المسلمة من امور الحياة والدين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-10-2023, 05:41 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 154,570
الدولة : Egypt
افتراضي الزواج من أسباب السعادة في الدنيا والآخرة

الزواج من أسباب السعادة في الدنيا والآخرة (1)


الزواج يُعد مِن المحطات الفارقة في حياة الإنسان؛ فمما يتفاضل فيه الرجال فيما بينهم عند الله في الآخرة، حسن تعاملهم مع زوجاتهم، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «خَيرُكم خَيرُكم لأهلِه، وأنا خَيرُكم لأهلي»، وسباق النساء نحو أبواب الجنان يكون على قَدْر طاعة المرأة لزوجها، كما قال - صلى الله عليه وسلم -: «إِذَا ‏صَلَّتِ الْمَرْأَةُ خَمْسَهَا، وَصَامَتْ شَهْرَهَا، وَحَفِظَتْ فَرْجَهَا، وَأَطَاعَتْ زَوْجَهَا، قِيلَ لَهَا: ادْخُلِي الْجَنَّةَ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ ‏شِئْتِ».
والزواج في ذاته من أسباب سعادة العبد في تلك الحياة الدنيا؛ فالزوجة الصالحة من أعظم النعيم للرجل في الدنيا كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «الدُّنيا متاعٌ، وخيرُ متاعِها المرأةُ الصَّالحةِ»، والزوج الصالح من أعظم أسباب السعادة للمرأة في الحياة الدنيا؛ لذا يُعد الزواج من أعظم أسباب السبق إلى الله، وتحقيق الخيرية والفوز بالجنان في الآخرة، ومن أعظم أسباب السعادة في الدنيا.
فهم الطرفين لحقيقة الزواج
إنَّ فهم الطرفين لحقيقة الزواج من أهم الأمور في نجاحه، فالزواج محبة وتعاون، وإيثار وتضحية، وعلاقة روحيَّة شريفة، وارتباط غرضه الأساس هو تحقيق السكن بين الزوجين، فـ»الزوجة»: سكن لزوجها تَطمئِن نفسه بجوارها، وتسعد روحه بلطفها وحبها، و»الزوج»: سكن لزوجته يمنحها الأمان والحب والحنان، ويعينها على نوائب الدهر، وخطوب الزمان، ويُسعدها بعطائه، ويحتويها بدفء كلماته واهتمامه، وصدق الله -عزوجل- إذ يقول: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً} (الروم: 21).
الزواج نعمة عظيمة
لذلك فإنَّ العبد منا يجب أن يعلم أن الزواج نعمة عظيمة يمنُّ الله بها على عباده، بل هي مِن أجلِّ نعم الله عليهم، والله -عز وجل- يُوقِف عبدَه يوم القيامة أمامه ويذكِّره بتلك النعمة عليه، كما جاء في الحديث الصحيح: «فيلقى -أي الله عزوجل- العبدَ فيقول: أىْ فُلُ أَلَمْ أُكْرِمْكَ، أَلَمْ أُسَوِّدْكَ، أَلَمْ أُزَوِّجْكَ»، ونِعَم الله -عز وجل- كما هو معروف لا تُدرك ولا تستمر بمعصية المُنعِم -سبحانه وتعالى-، وحسن التعامل مع النعم مِن أسباب السبق والترقي عند الله والسعادة في الدنيا والأخرة.
لا يخدعنكم دعاة السوء
فعلى الشباب والفتيات ألا يحملنّهم اسْتِبطاءُ الزواج أن يطْلبُوه بمعصية الله -تعالى-، ولا يخدعنكم دعاة السوء الآن الذين يعملون على إفساد المجتمع بتسويغ الصداقات غير المشروعة بين الشباب والفتيات، فلن يكتوي بالنار إلا حاملها، وإنّ ما عند الله لا يُدرك إلا بطاعته، ولا يَصعب الحلالُ على أحدٍ؛ إلا بسبب غرقه في الحرام.
شكر النعمة
واعلموا أن الله إذا أنعم على أحدٍ مِن شباب المسلمين أو فتياتهم بالزواج، فإن ذلك يتطلب منهم الشكر لله على هذه النعمة، بأن يكون الزواج على الوجه الذي يرضي الله -عز وجل-، وسببًا في زيادة القرب من الله -سبحانه وتعالى-، وليس العكس، فالنعم تُحفظ وتزيد بهذا الشكر، قال -تعالى-: {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ} (إبراهيم:7)، واحذروا أن تشغلكم تلك النعمة عن المنعم! فالنعم إن شُغلتم بها عن المُنعم أو كان تعاملكم معها سببًا في غضب المُنعم، كان عقابكم منه -سبحانه- بالنعمة نفسها، فالقاعدة أن: «مَن شُغِل بشيء عن الله عُوقِب به!»، فاطلبوا نعمة الله بمرضاته، واحفظوها بشكره، واحذروا أن تنقلب النعمة عليكم وبالًا وضنكًا بمعصيتكم لله -تبارك وتعالى- أو بتضييع الحقوق التي أوجبها الله علي كل امرأة تجاه زوجها أو كل رجل تجاه زوجته!.
حقوق الزوج
فالزوجة الصالحة لن تَجدَ حلاوة الإيمان ولذّة الطاعة وأثر العبادة إلا أن تؤدي حقوق زوجها، كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا تَجدُ المرأة حلاوة الإيمان حتى تؤدِّي حقّ زوجها»، وهذه الحقوق كثيرة، منها:
(1) توقير المرأة لزوجها، كما جاء على لسان امرأة سعيد بن المسيب -رحمة الله عليهما-: «ما كنَّا نُكلِّم أزواجَنَا إلَّا كما تُكلِّمون أمراءَكم».
(2) وجود الهيبة والمكانة العالية في قلب الزوجة لزوجها؛ فقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لصحابية: أذاتَ بَعْلٍ؟ قالت نعم: قال: «كيف أنتِ له؟»، قالت: لا آلوه إلا ما عجزت عنه-أي: لا أقصِّر في طاعته-، فقال: «فانظري أين أنت منه، إنَّما هو جنَّتُك ونارُك».
(3) شدة الحرص من الزوجة على طاعة زوجها؛ كما ذكر ابن عباس -رضي الله عنهما- (ترجمان القرآن) عند قول الله: {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ} (النساء:34)، فالقانتات أي: الطائعات لأزواجهن، ولم يكتف بلفظ طائعات، بل قال قانتات؛ لأن القنوت شدة الطاعة وكمالها.
(4) الاستجابة لأمره ما لم يكن معصية، وإبرار قسمه، وحسن التجمل له، وحفظ عرضه وماله، كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «ألا أخبرك بخير ما يكتنز المرء؟ المرأة الصالحة إذا نظر إليها سرته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته»، وقال أيضًا -عليه الصلاة والسلام-: «لو كنتُ آمرًا أحدًا أنْ يسجد لأحد لأمرتُ المرأةَ أنْ تسجدَ لزوجها».
(5) عدم الامتناع عنه إذا دعاها إلى فراشه؛ فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -: «إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبتْ، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح»، وقال أيضًا: «إِذَا دَعَا الرَّجُلُ زَوْجتَهُ لِحَاجتِهِ فَلْتَأْتِهِ وإِنْ كَانَتْ عَلَى التَّنُّور»، أي: ولو كانت مشغولةً بشيءٍ من مشاغل البيت؛ فإجابته في قضاء وطره مقدَّمة على مشاغل البيت.
(6) إن غضبت منه أو غضب منها أرضته؛ فهذه الصفة من صفات الزوجة التي تؤهلها للجنة، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «أَلَاْ أُخبِرُكُم بِنِسَائِكُم فِي الجَنَّةِ؟ كُلُّ وَدُودٍ وَلُودٍ، إِذَا غَضِبَت أَو أُسِيءَ إِلَيهَا أَو غَضِبَ زَوجُهَا، قَالَت: هَذِه يَدِي فِي يَدِكَ، لَاْ أَكْتَحِلُ بِغُمضٍ َحتَّى تَرضَى».
(7) أن تشكر له معروفه، وتقدِّر له جهده وتعبه، وتشعر زوجها بذلك قولا وفعلا؛ فإن تكبر المرأة عن فعل ذلك يوبق عليها دنياها وآخرتها، فقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا يَنظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها».
(8) الحرص على إرضاء زوجها ما استطاعت لذلك سبيلا؛ فالزوجة الصالحة الحريصة على إرضاء ربها وتأدية حقه يجب أن تعلم أن مِن شروط قبول عملها عند ربها رضا زوجها كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «ولا تؤدِّي المرأة حق الله -عز وجل- حتى تؤدِّي حق زوجها كله»، وكما قال - صلى الله عليه وسلم أيضا محذِّرًا لها-: «اثنان لا تجاوز صلاتهما رؤوسهما: عبد آبق من مواليه حتى يرجع، وامرأة عصتْ زوجها حتى ترجع».
زوجك هو باب لك إلى الجنة
فيا أُخيتي ويا ابنتي، اعلمي أن زوجك هو باب لك إلى الجنة، فلا تغليقيه على نفسك بوضع رأسك برأسه وصوتك أمام صوته في ندية بغيضة؛ فإن هذا من أعظم ما يتسبب في كره الرجل لزوجته؛ فكوني زوجة ذكية تسعى في رضا ربها وتحقيق مصالحها ومصالح أولادها، بحسن خلقها وهدوء طبعها، وخفض صوتها وحسن دلالها وضبط رد فعلها؛ فتلك هي أسلحتها التي لا تخيب.


اعداد: سامح محمد بسيوني




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-10-2023, 03:17 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 154,570
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الزواج من أسباب السعادة في الدنيا والآخرة

الزواج من أسباب السعادة (2)


استكمالا لما بدأنا الحديث عنه في المقال السابق عن الزواج، وأنه يُعد مِن المحطات الفارقة في حياة الإنسان؛ فتفاضل الرجال فيما بينهم عند الله في الآخرة يكون منه حسن تعاملهم مع زوجاتهم، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «خَيرُكم خَيرُكم لأهلِه، وأنا خَيرُكم لأهلي»، وسباق النساء نحو أبواب الجنان يكون على قَدْر طاعة المرأة لزوجها، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إِذَا ‏صَلَّتِ الْمَرْأَةُ خَمْسَهَا، وَصَامَتْ شَهْرَهَا، وَحَفِظَتْ فَرْجَهَا، وَأَطَاعَتْ زَوْجَهَا، قِيلَ لَهَا: ادْخُلِي الْجَنَّةَ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ ‏شِئْتِ»، وذكرنا أن الزواج في ذاته من أسباب سعادة العبد في الحياة الدنيا.
ثم ذكرنا من أسباب ذلك فهم الطرفين لحقيقة الزواج، وأنه نعمة عظيمة، ثم ذكرنا حقوق الزوج على زوجته، واليوم نتكلم عن حقوق الزوجة على زوجها.
الزوج راع في بيته
فالزوج راع في بيته، ومسؤول عن زوجته، ومأمور من الله بحسن عشرتها، كما قال -تعالى-: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا}(النساء:19)؛ وحسن العِشرة -كما قيل-: «لفظ جامع ترجع إليه جميع الحقوق الواجبة للزوجة»، وعليه فتأدية الزوج لحقوق زوجته أمر واجب عليه، وليس تفضُّلًا منه عليها، وهو سبب لدوام السعادة الزوجية والسكنى والمودة الأسرية بينهم.
الزواج بذل وعطاء
فالزواج في حق الرجل يجب أن يكون: بذلا وعطاء، وعهدا ووفاء، وتضحية وإيمانا، ولزوم طاعة وإحسانا؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أوصى الرجال بزوجاتهم، فقال: «استوصوا بالنساء خيرا»، وقال أيضًا - صلى الله عليه وسلم -: «خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي».
الحقوق الواجبة على الرجل
الحقوق الواجبة على الرجل تجاه زوجته كثيرة منها ما يلي:
(1) تحمل المسؤولية وتحقيق القوامة
من أهم واجبات الرجل تحمل المسؤولية وتحقيق القوامة الأسرية، بالسعي على الرزق للإنفاق على الزوجة والأبناء، قال -تعالى-: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ} (النساء:34)؛ فالزوجة لا يجب عليها الإنفاق في المنزل أو على الأولاد، وإن فعلتْ فهذا تفضل منها تستحق عليه الشكر والثناء.
قرار المرأة في بيتها معززة مكرمة
والأصل للمرأة أن تقر في بيتها معززة مكرمة، وأن يقوم زوجها على قضاء حوائجها، وذمتها المالية ذمة منفصلة، فلا يؤخذ من مالها شيء إلا برضاها، ولا يُفرض عليها أن تنفق في احتياجات المنزل إلا إن رضيت بذلك، وهذا بخلاف ما نراه الآن في بعض البيوتات من بعض الأزواج الذين يجبرون زوجاتهم -ولا سيما العاملات منهن أو مَن كانت لها مال خاص من أهلها- على النفقة في المنزل؛ مما يسبب الكثير من المشكلات بين الزوجين، بل ويؤدي غالبًا إلى تجرؤ المرأة على زوجها لفقده جزءًا من أسباب قوامته؛ فتحدث بسبب ذلك ردودٌ من الأفعال العكسية التي يريد منها الرجل أن يثبت بها قوامته بطريقة أخرى سلطوية، فيؤدي هذا إلى هدم العلاقة الزوجية أو فقد المودة والرحمة الأسرية.
(2) تعاهدها في أمور دينها
من الواجبات المفروضة على الرجل تجاه زوجته حثها على دوام الطاعة لربها؛ فقد قال الله -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} (التحريم:6)، فالزواج ليس مجرد قضاء وطر، بل هو مسؤولية عظيمة فـ«كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته»، كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم .
والعجيب أن أحدنا قد يغضب على زوجته إن قصرت في إعداد طعامه أو تهيئة نفسها له، أكثر من غضبه إن قصرت في حقوق ربها، بل قد يصل الأمر ببعض الرجال ألا ينشغل أساسًا بأحوال زوجته الإيمانية؛ فلا يسأل عن صلاتها ولا يهتم بحجابها، ولا يتحرى عن معرفتها بأحكام المرأة الخاصة بها اللازمة لصحة عبادتها، كأحكام الحيض، وغيره!
الاهتمام بنصح الزوجة
كما أن البعض من الرجال قد لا يهتم بنصح زوجته وتعليمها ما تجهل من أحكام دينها، ولا يحفزها، ولا يعاونها في ذلك، مع أنه يجب أن يحرص على ذلك، بل ويكون القدوة المحفزة لها على زيادة إيمانها، فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «رَحِم الله رجلًا قام من الليل فصلَّى، وأيقظ امرأته فصلت»، فسؤال زوجتك عن أحوال صلاتها وأذكارها وقراءتها للقرآن إلى غير ذلك من أحوالها الإيمانية برفق ولين ومحبة، وإشفاق عليها، والحرص على ذلك يوميًّا في وقت خاص بينك وبينها، من أعظم أسباب استمرار السعادة الزوجية بينكما.
(4) غض الطرف عن بعض أخطائها
من حكمة الرجل أن يغض الطرف عن بعض أخطاء زوجته ما لم يكن فيه إخلال بشرع الله؛ وهذا لا يكون إلا من خلال الموازنة بين حسناتها وسيئاتها، فإن رأى منها ما يكره، تذكر أنه رأى منها ما يعجبه ويحبه، وإلى هذا أرشد النبي - صلى الله عليه وسلم - الرجال في قوله: «لا يَفْرَك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقًا، رضي منها آخر»، فبعض الغفلة للرجال مع نسائه حكمة ولاسيما مع اختلاف الطبائع بين الرجل والمرأة وشدة عاطفية المرأة وسرعة تقلب مزاجها.
ونصيحتي إليك في ذلك أنك إن ضاقت نفسك من بعض تصرفات أو ردود أفعال زوجتك فانسحب بعيدا لفترة قصيرة وأغمض عينيك قليلا، وتذكر سريعا أن بعض الحسنات العظيمة والخصال الحميدة عندها، وأن بعض الأخطاء السابقة التي وقعت منك وتغاضت هي عنها محبة لك، فحينئذ ستهدأ نفسك، وينضبط ميزانك، ويستقيم رد فعلك.
(5) ألا يؤذيها بضربها أو بتقبيحها
فقد نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك حين قال: «... ولا تضرب الوجه، ولا تُقبِّح ...»، وقال أيضا: «لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد، ثم يجامعها في آخر اليوم»، وقد أمر الله -عز وجل- الرجل بالتدرج مع المرأة حال نشوزها وتركها لطاعته؛ فيبتدئ أولاً بوعظها بما أمرها الله به، ثم الهجران لها، وقد بينه ابن عباس رضى الله عنه-: «هو أن يولِّيَها ظهره على الفراش ولا يكلمها»، وقال الشعبي ومجاهد: «هو أن يهجر مضاجعتها»، ثم بعد ذلك إن لم تستجب فيشرع الضرب غير المبرِّح، والمقصود به اللكز غير المهين على سبيل الزجر والتأديب كما قال ابن عباس: «أدبًا مثل اللكزة»، كما قال -تعالى-: {وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا} (النساء:34)، ولننتبه! فقد هدد الله -عز وجل- الرجال إذا بغوا على نسائهم بغير سبب، موضحا أنه -سبحانه وتعالى- عليٌّ كبير ومنتقم ممن ظلمهن وبغى عليهن.
(6) إعطاؤها الوقت الكافي للحديث
مما يغفل عنه كثير من الأزواج عدم إعطاء زوجته الوقت الكافي للجلوس معها يحدثها ويستمع إلى حديثها، يحتويها ويلاطفها ويشاركها بعض اهتماماتها؛ فهذا النبي - صلى الله عليه وسلم - جلس مستمعًا إلى السيدة عائشة -رضي الله عنها- وهى تقص عليه حديث النسوة اللاتي جلسن وتعاقدن على ألا يكتمن من خبر أزواجهن شيئًا -وهو حديث أم زرع الطويل كما عند البخاري ومسلم-، ومع ذلك لم يمل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من حديث السيدة عائشة وهي تحدِّثه، بل لاطفها في أخر الحديث قائلا لها: «كنت لك كأبي زرع لأم زرع»، وقد كان أيضا -صلى الله عليه وسلم - يسابق السيدة عائشة في بعض الأوقات، وكان يفرغ نفسه فيسترها خلف ظهره لتنظر إلى لعب الحَبَش بحرابهم في المسجد، بأبي هو وأمي -صلى الله عليه وسلم .

اعداد: سامح محمد بسيوني

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 65.24 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 63.15 كيلو بايت... تم توفير 2.09 كيلو بايت...بمعدل (3.20%)]