الروضة الوائلية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مختارات من تفسير " من روائع البيان في سور القرآن" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 207 - عددالزوار : 125017 )           »          حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 229 - عددالزوار : 146797 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 110 - عددالزوار : 25182 )           »          إعانة الفقيه بتيسير مسائل ابن قاسم وشروحه وحواشيه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 69 - عددالزوار : 24343 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4617 - عددالزوار : 1469506 )           »          (وَلَن تَرضى عَنكَ اليَهودُ وَلَا النَّصارى) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          من أعظم ما يُفسد العلاقة بين زوجين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          من فوائد غضِّ البصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          من وسائل استشعار النعم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          من أروع الآثار: حوار هرقل مع أبي سفيان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر > من بوح قلمي
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

من بوح قلمي ملتقى يختص بهمسات الاعضاء ليبوحوا عن ابداعاتهم وخواطرهم الشعرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 12-08-2022, 03:39 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,490
الدولة : Egypt
افتراضي الروضة الوائلية

الروضة الوائلية (1)











وائل حافظ خلف



(( فوائد في علوم شتى نفيسات - خواطر عليات - حِكَم فائقات - نوادر مستحسنات - أشعار منتقاة - حكايات مصطفاة ))





[هذه - أسعدك الله - روضة لديدة سَنية، ناضرة بهية، دانية قطوفها، مأمونة فصولها؛ فتأنق حيث شئت فيها جَيْئَة وذُهُوبًا، وكن للدعاء لغارسها بذَّالاً وَهُوبًا].






(1)


[سبب تسمية جد الإمام ابن دقيقِ العيدِ بذلك]





ابن دقيق العيد: هو الإمام المعظم تقي الدين محمد بن عليّ بن وهب بن مطيع بن أبي الطاعة القشيري، المنفلوطي، المصري. يكنى أبا الفتح[1]. المولود في يوم السبت خامس عشر شعبان سنة خمس وعشرين وست مئة (625هـ)، والمتوفَّى يوم الجمعة حادي عشر صفر سنة اثنتين وسبع مئة (702).






واشتهر هو وأبوه بابن دقيق العيد.






وقد ذكر الكمال الأُدْفُوِيُّ في "الطالع السعيد الجامع لأسماء نجباء الصعيد" (ص435) ط/ الدار المصرية للتأليف والترجمة، ومن بعده الصفدي في "الوافي بالوَفَيَات" (22/187)، أثناء ترجمة مجد الدين والد الإمام، سببَ تسمية جده دقيق العيد؛ ذلك أنه خرج يوم عيد وعليه طيلسان شديد البياض، فقال بعضُهم حين رآه: ((كأنه دقيق العيد))، فلُقِّب به - رحمه الله -.








(2)


[ أولاد الأكابر ]



قرأت في كتاب "الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر" (3/1222)، قولَ السخاوي الحافظ - رحمه الله -:


((سمعت مَن يذكر عن شيخنا صاحب الترجمة (يعني: ابنَ حجر) أنه كان يقول: قَلَّ أن يجتمع الحظُّ لامرئ في نسله وتصانيفه معًا)). انتهى.






قلت:


صدق رحمه الله، ولو أنت تدبرت أحوال أكثر أبناء الكبراء ممن طار لهم في الدنيا ثناء عاطر؛ لوجدت أكثرهم على غير شيء، ولرأيت انبتات الصلة بينهم وبين ما كان عليه آباؤهم، بل لوجدت بعضهم يسلك محجة مدبرة، ولطريقة أسلافه مناقضة. فسبحان من يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي.








(3)


[جلسة الاستراحة بعد سجود التلاوة ]



ترى كثيرًا من طلاب العلم الأفاضل يحافظون على جلسة الاستراحة عقب السجدتين من كل ركعةٍ لا يليها تشهد، وهذا حسن؛ إذ هو من السنة، غير أن بعضهم يجلس لها أيضًا عَقِيب فراغه من سجود التلاوة، وهذا غير حسن.






قال الإمام النووي - قدس الله سره - في "التبيان"، من كلامه على صفة سجود التلاوة:


((... ثم إذا رفع من السجود سجود التلاوة قام ولا يجلس للاستراحة بلا خلاف.






وهذه مسألة غريبة، قلَّ مَن نص عليها، وممن نص عليها القاضي حسين البغوي[2]، والرافعي[3].






وهذا بخلاف سجود الصلاة؛ فإن القول الصحيح المنصوص للشافعي المختار الذي جاءت به الأحاديث الصحيحة في "صحيح البخاري" وغيره استحباب جلسة الاستراحة عَقِيب السجدة الثانية من الركعة الأولى في كل الصلوات، ومن الثالثة في الرباعيات)).






وقال في "فتاويه":


((لا تستحب جلسة الاستراحة عقب سجود التلاوة في الصلاة)).






وأشار إلى هذا أيضًا في "المجموع".








(4)


[ مصايد لا مصائد ]





يُولَع كثير من الناس بنطق كلمة "مصايد" بالهمز، وكذا "مكايد"!






حتى إن بعضهم نشر كتاب ابن القيم "إغاثة اللهفان" وعلونه[4] بما صورته: "... من مصائد الشيطان" بالهمز!





وهو خطأ؛ إذ لم يجئ الهمز في جمع "مفعلة" إلا في كلمتين، هما:


(معائش): وقد قرأ بها نافع، وأكثر القراء على ترك الهمز.


و: (مصائب) [5].








(5)


[ مشاهيرُ ماتوا ولهم ست وثلاثون سنة ]





قال أبو الفرج ابن الجوزي في "المنتظم في تاريخ الملوك والأمم" [6]:


((نقلت من خط أبي الوفاء بن عقيل قال:


وجدت في تعاليق محقق من أهل العلم: أن سبعة مات كل واحد منهم وله ست وثلاثون سنة، فعجبت من قصر أعمارهم مع بلوغ كل منهم الغاية فيما كان فيه، وانتهى إليه، فمنهم:


1- الإسكندر ذو القرنين.


2- وأبو مسلم صاحب الدولة العباسية.


3- وابن المقفع صاحب الخطابة والفصاحة.


4- وسيبويه صاحب التصانيف والمتقدم في علم العربية.


5- وأبو تمام الطائي وما بلغ من الشعر وعلومه.


6- وإبراهيم النَّظَّام المعمق في علم الكلام.


7- وابن الراوندي وما انتهى إليه من التوغيل في المخازي.






فهؤلاء السبعة لم يجاوز أحد منهم ستًّا وثلاثين سنة، بل اتفقوا على هذا القدر من العمر)) انتهى.






قلت (وائل):


ويلحق بالأخيرين أقوام من ذوي المخازي على شاكلتهما، مع التفاوت، منهم:


العبيدي المارق منصور بن العزيز بن المعز، الملقب بالحاكم بأمر الله بهتانًا وزورًا، فقد هلك هو أيضًا عن ست وثلاثين سنة، قتلته أخته ست الملك، سنة إحدى عشرة وأربع مئة.






بُخْتِيَار بن أحمدَ بن بُوَيْه، الملقب بعز الدولة بن معز الدولة. قتل سنة سبع وستين وثلاث مئة. وقد قال الذهبي: ((ضاع أمر الإسلام بدولة بني بويه، وبني عبيد الرافضة، وتركوا الجهاد، وهاجت نصارى الروم، وأخذوا المدائن، وقَتلوا وسَبوا)).






أبو الحسن محمد بن هانيء، حامل لواء الشعر بالأندلس، المادح المعز الفاطمي بما يتاخم الكفر، لا، بل هو كفر صراح. هلك مقتولاً سنة اثنتين وستين وثلاث مئة.






السُّهْرَوَرْدِيُّ الفيلسوف، يحيى بن حَبَش بن أَمِيرَكَ. المقتول أوائل سنة سبع وثمانين وخمس مئة.






وممن توفي في هذي السن أيضًا على قولٍ:


الصحابي الجليل معاذ بن جبل، أعلم هذه الأمة بحلال الله وحرامه، كذا ورد في الأخبار، ورووا أيضًا: ((معاذ بن جبل أَمامَ العلماء يوم القيامة بِرَتْوَةٍ)). والرتوة: الخطوة، وزنًا ومعنى. ويقال: ((برتوة)) أي: بدرجة. قاله الإمام الجوهري في "الصحاح". وقد قيل أيضًا: (برتوة)) أي: بمقدار رمية بحجر أو بسهم.






الإمام أبو بكر الحازمي، صاحب كتاب "الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار"، المتوفى سنة أربع وثمانين وخمس مئة.









[1] له ترجمة مطولة في "الطالع السعيد" (ص567-599) الترجمة رقم (463)، و"مرآة الجنان" لليافِعي (4/177-178)، و"طبقات الشافعية" للسبكي (9/207-249)، و"البداية والنهاية" (14/27)، و"الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة" (4/91-96) الترجمة رقم (256)، و"حسن المحاضرة" للسيوطي (11/317-320)، و"شذرات الذهب" (6/5-6).




[2] انظر "التهذيب" (2/179) ط/ دار الكتب العلمية.




[3] انظر "قتح العزيز بشرح الوجيز" وهو المعروف بـ"الشرح الكبير" (2/110) ط/ دار الكتب العلمية.




[4] العِلوان هو العُنوان.




[5] انظر "الصحاح" للجوهري، مادة ( عيش )، و"لسان العرب" ( صيد، عيش ). وهذه الكلمة من المآخذ التي أودعها العلامة عبدالسلام هارون نشرته النقدية لتحقيق الأستاذ عبد الفتاح محمد الحلو لكتاب أبي منصور الثعالبي: "التمثيل والمحاضرة".




[6] (8/18-19) ط/ دار الكتب العلمية. ونقله ابن مفلح في "الآداب الشرعية" (2/111).






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 370.45 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 368.77 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (0.45%)]