التفسير الباطل لمعنى قطع يد السارق - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         لا تعاند..!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1074 - عددالزوار : 127284 )           »          سورة العصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          عظات من الحر الشديد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          المشي إلى المسجد في الفجر والعشاء ينير للعبد يوم القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          القلب الناطق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الظلم الصامت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          من أدب المؤمن عند فوات النعمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          عن شبابه فيما أبلاه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          بلقيس والهدهد وسليمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-07-2022, 04:01 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,700
الدولة : Egypt
افتراضي التفسير الباطل لمعنى قطع يد السارق

التفسير الباطل لمعنى قطع يد السارق












خلدون مخلوطة




كان أعداء الأمة يحاربون أحكام الشريعة محاربة علنية ، والآن اختلفت الأساليب فسخروا من عملائهم من يقوم بتحريف أحكامها من خلال تفسيرات شاذة ياسم القراءة المعاصرة ليتوافق ذلك مع الفكر الغربي والقوانين الوضعية الغربية .

ومن ذلك ما ينشره أصحاب التوجه الحداثي التنويري الظلامي في تفسير الآية الكريمة : (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ ? وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) أن المقصود بقطع اليد لا يعني بترها ولا فصل جزء منها ، وإنما يعني في رأيهم كف يد السارق عن السرقة ! أو قطع اليد عن المجتمع لمنع السرقة ومعناها السجن .

والعجيب أن عقوبة السارق بقطع اليد تكاد معطلة وغير مطبقة في غالب الدول الإسلامية ، ومع ذلك يحاولون تحريفها .

وهذه التفاسير الباطلة فيها تدليس وشذوذ من قبل بعض الحداثيين أصحاب التوجه الغربي ، ومن تبعهم ممن يسمون أنفسهم ظلماً بهتانا ( قرآنيون ) والقرآن منهم براء ، بل هم صحفيون مارقون من الدين : لأنهم يريدون فهم القرآن بناء على فكرهم المنحرف : البعيد عن اللغة العربية والبعيد عن هدي السنة النبوية .

والأدلة على بطلان هذه التفسير المنحرف :

1- اللغة العربية :

هذه الشبهة السمجة من أن القطع في اللغة قد لا يراد به البتر، وذلك كقطع الرحم، او كما يقال عند إلقاء الشاعر قصيدته " اقطعوا لسانه" أي كافئوه .

جوابه أن يقال: حقيقة القطع هي الفصل والإبانة، وهذا ظاهر في الأشياء المحسوسة كما في الآية الكريمة .

وأما الأمور المعنوية كصلة الرحم، فيكون فيها الفصل معنويا أيضا.

قال ابن فارس في "معجم مقاييس اللغة" (5/101): " قَطَعَ: الْقَافُ وَالطَّاءُ وَالْعَيْنُ : أَصْلٌ صَحِيحٌ وَاحِدٌ، يَدُلُّ عَلَى صَرْمٍ وَإِبَانَةِ شَيْءٍ مِنْ شَيْءٍ، يُقَالُ: قَطَعْتُ الشَّيْءَ أَقْطَعُهُ قَطْعًا. وَالْقَطِيعَةُ: الْهِجْرَانُ. يُقَالُ: تَقَاطَعَ الرَّجُلَانِ، إِذَا تَصَارَمَا " انتهى.

وقال ابن سيدة في "المحكم والمحيط الأعظم" (1/159): " القَطْع: إبانة بعض أَجزَاء الجرم من بعض فصلا. قطَعَه يقْطعُه قَطْعا، وقَطيعة، وقُطوعا" ، ومثله في لسان العرب (8/ 276).

2- سياق الآية : وإذا أخذنا بقول من قال إن القطع الوارد في الآية يعني كف يد السارق عن السرقة بتوفير عمل شريف له فماذا نفعل بقوله تعالى: ( جزاء بما كسبا نكالا من الله ) ؟ وهل جزاء من يسرق هو توفير عمل له ، وهل في توفير العمل نكال ؟ إن سياق الآية كله يتحدث عن عقوبة قاسية رادعة فيها تنكيل بالسارق .

3- التفسير الصريح والتطبيق العملي لهذه الآية الكريمة من قبل النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة بعده وهكذا جميع العلماء المحققين وفحول علماء اللغة الراسخين

أ- روى أحمد وأبو داود والنسائي عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: كَانَتِ امْرَأَةٌ مَخْزُومِيَّةٌ تَسْتَعِيرُ الْمَتَاعَ وَتَجْحَدُهُ، فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَطْعِ يَدِهَا، فَقَطَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهَا.

ب- وروى البخاري ومسلم عَنْ عَائِشَةَ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا تُقْطَعُ يَدُ السَّارِقِ إِلَّا فِي رُبْعِ دِينَارٍ فَصَاعِدًا»

ج- وروى الترمذي وأبو داود عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَيْرِيزٍ، قَالَ: سَأَلْتُ فَضَالَةَ بْنَ عُبَيْدٍ عَنْ تَعْلِيقِ اليَدِ فِي عُنُقِ السَّارِقِ أَمِنَ السُّنَّةِ هُوَ؟ قَالَ: «أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَارِقٍ فَقُطِعَتْ يَدُهُ، ثُمَّ أَمَرَ بِهَا، فَعُلِّقَتْ فِي عُنُقِهِ» وحسنه الترمذي

4- إجماع الصحابة على ذلك واتفاق جميع العلماء على ذلك في كل عصر على أن القطع هو البتر .

قال العلامة ابن قدامة رحمه الله في كتابه "المغني " :


( لا خلاف بين أهل العلم في أن السارق أول ما يقطع منه، يده اليمنى، من مفصل الكف، وهو الكوع )

ونقل الإجماع على هذا كذلك الإمام ابن المنذر رحمه الله في كتابه "الإجماع" ، باب أحكام السُّرَّاق (127)

وكذلك الفقيه ابن القطان في كتابه

"الإقناع في مسائل الإجماع"، أبواب الإجماع في الحد في السرقة (2/259)









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.21 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.58 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.38%)]