نفحات رمضان..اقرأ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1430 - عددالزوار : 141372 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-03-2022, 10:09 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,204
الدولة : Egypt
افتراضي نفحات رمضان..اقرأ

نفحات رمضان..اقرأ


مختار خَواجَة

في ليل حراء، كان وحده جالسا يبحث عن مفتاح يفك مغاليق الكون، لم يكن يدري ما الكتاب ولا الإيمان، لكن اقرأ جاءت، وغيرت مجريات التاريخ، ليس في واد غير ذي زرع عند بيت الله المحرم وحسب، وإنما في كافة الأرض، ولقرون تاليات.
وسر القراءة فتحها باب الجمع لا التجزئة، فالجذر قرأ يدور معناه على الجمع، ومن هنا فإن كلمة اقرأ تفتح باب النظر للكليات لا الجزئيات، وتنقل العربي من ثقافة السماع والشفاهة لثقافة الكتابة، وتفتح للإنسان باب الكون، باسم ربه الذي خلقه.
والفارق بين ثقافة السماع وثقافة الكتابة، أن الأخيرة تؤدي لتراكم المعرفة، وذيوعها، وحرية امتلاكها، ونقلها، وحرية تفسيرها وفهمها، فالنص مشترك، والمعاني متفاوتة مختلفة، بينما لا تتيح ثقافة السماع إلا المعرفة والحفظ بغير تراكم فعال.
وبتقديرنا فإن كلمة اقرأ هي التي فتحت الباب للعربي للمزاوجة ابتداء بين السماع والشفاهة، فأفاد من قدراته في الحفظ والتفسير بناء على السماع في التعامل مع كتاب الله عز وجل، وأفاد من فكرة القراءة في أن يراكم هذه المعرفة، ويزيدها ويحفظها للأجيال التالية.
وليس هذا متوقفا عند القرآن الكريم، بل على العكس تجد أن الأصل معرفة الكون كتاب الله المنظور، وقراءته، فأنت تجد الأمر بالقراءة مقرونا بالربوبية، وتخصيص الربوبية بالخلق، ثم الحديث عن غوامض -في ذلك الزمان البعيد- من أسرار خلق الإنسان، ما كان يدري بها أصلا. ثم تجدد الأمر، لتجد المنة الإلهية فالإله الأكرم، كما تقول الآية الثالثة: (اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ) علم الإنسان بالقلم، فالإله امتن ومنح الإنسان سر الكتابة، وتراكم المعرفة، وأسرارها البالغة، وفتح بهذا للإنسان علم ما لم يعلم.
والله تعالى يرشدنا هنا إلى أداة العلم وهي القلم، وعليه فقد رد الله تعالى الأمر للأداة والأسباب والمسببات الظاهرة، ليلغي احتكار المعرفة الذي كان سائدا، وليلغي كذلك كل نمط من أنماط المعرفة بالكون التي لا تأتي بوسيط مشترك للجميع، وهو القلم هنا.
فكما كشفت الآيات عن سر من أسرار الخلق، كشفت عن أداة العلم، وفتحت بابه أمام الناس جميعا على حد السواء، فمعيار المعرفة هو أن يكون العارف إنسانا، وأن يمتلك الأداة، لا أكثر، من دون اشتراط الإيمان، فالقراءة ربطت بالربوبية، وهي مشتركة بين جميع الخلائق، والفيصل قيام المخلوق بحق الألوهية.
إن الله يرشد الإنسان بهذا إلى أهمية الكرم بالعلم، فمصدر العلم هو الكريم، والإنسان لم يكن يعلم، وعليه فليس للإنسان منة في نفسه يمتن بها على غيره، ولهذا تكاملت الآيات لاحقا مذكرة بأن واقع الإنسان أنه يطغى أي يتجاوز الحد في أمره كله، والطغيان يتنافى مع الميزان، والميزان يقتضي الاتزان بين الأشياء كافة، وإدراكها على وجهها، وهذا الإدراك سيقود للقيام بحق الألوهية، وأي خلل في القيام بحق الألوهية سيقود للاستغناء عن الله تعالى وهنا سر الطغيان.

فالإنسان بامتلاكه العلم قد يصيبه من الغرور نصيبه، ويفقد قدرته على إدراك حقائق فطرية أساسية منها الألوهية والبعث، وتبدأ سلوكياته في الانحدار تجاه خصلتين رئيسيتين هما الخطأ والكذب.
وفي المختتم أمر صريح بعدم إطاعة من يتجاوز، ويستغني، ويبتعد عن الميزان، وأن يقترب العبد من ربه تبارك وتعالى، ومن هنا ندرك عمق الارتباط بين العلم والخلق، والقرب من الله تعالى، فإن كان العلم عاريا من حق الألوهية فقد قيمته الفعلية في تحقيق عبودية الله تعالى.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.24 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.61 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.52%)]