كيف نربي الأبناء على تكريم واحترام الأماكن المقدسة؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         محرمات استهان بها الناس كتاب الكتروني رائع (اخر مشاركة : Adel Mohamed - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الهوية الإمبريالية للحرب الصليبية في الشرق الأوسط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          «ابن الجنرال» ونهاية الحُلم الصهيوني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          التغيير في العلاقات الأمريكية الروسية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          هل اقتربت نهاية المشروع الإيراني؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الشيخ عثمان دي فودي: رائد حركات الإصلاح الديني في إفريقيا الغربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          دور العلماء الرّواة والكُتّاب في نشأة البلاغة العربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          مرصد الأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          وقفات مع قول الله تعالى: ﴿وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          أصحّ ما في الباب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى مشكلات وحلول
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى مشكلات وحلول قسم يختص بمعالجة المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-09-2021, 09:45 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,446
الدولة : Egypt
افتراضي كيف نربي الأبناء على تكريم واحترام الأماكن المقدسة؟

كيف نربي الأبناء على تكريم واحترام الأماكن المقدسة؟






السؤال

أنا مربٍّ ومعلم، وفي الوقت نفسه أب ووالد وراع لأبنائي، أريد رؤيتكم في كيفية تربية الأبناء على تعظيم الأماكن المقدسة وحبها وتكريمها بشكل منهجي علمي.. فماذا أفعل؟ أفيدوني..





أجاب عنها: د. خالد رُوشه


الجواب

يناسب هذا السؤال ما يتداول هذه الأيام، وأستطيع أن أقف معك على عدة محاور مهمة يمكن أن تستضيء بها فيما سألت..
أولا: أنت أيها المربي تعتبر النبراس والدليل العملي لمن تربيهم.
وظهور التعظيم للشعائر والحرمات والمقدسات على سلوك المربي ذاته هو الأساس، فهي أول الخطوات وأهمها.
فالقدوة هنا لها أثر كبير للغاية في تعليم الأبناء والمتعلمين، ويجب ههنا أن يرى الأبناء من مربيهم علامات تكريم المقدسات وحبها والحرص عليها، والتأثر عند الإساءة إليها.

ثانيا: يجب قبل تعليمهم تعظيم الأماكن المقدسة والأوقات الفاضلة، أن نربيهم ونعلمهم توقير الله سبحانه، رب الشعائر والحرمات والمقدسات. فيجب على الآباء السعي الدؤوب نحو بث توقير الله سبحانه وتعظيمه في نفوس المتربين، بتعظيم التوحيد، وتعليمهم صفات الله سبحانه وأسماءه.
سواء أكان ذلك بالحديث عن عظمته سبحانه، أو الحديث عن خلقه الكون أو بالحديث عن إعجاز كتابه القرآن أو غير ذلك، أو بكثرة ذكره عز وجل، أو باللجوء إليه والدعاء له والتبتل على بابه.

ثالثا: من المهم بث معنى فضل المقدسات ومكانتها، والثواب المعد لذلك {فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}، كما يلزم بث التخويف من عذاب الله سبحانه عند الاستهانة بشعائره وحرماته، وتدبر الآيات والأحاديث الدالة على هذا التخويف والتعظيم.

رابعا: التربية المنهجية على تعظيم المقدسات مع التحذير من الاستهانة بها، مع اختيار المناهج التي يصب مفهومها في ذلك، ويرجى ههنا أن تكون المناهج تطبيقية مع الواقع، ومماسة له، وواصفة طرائق التعامل معه، مع تحذيرها من طرق الانحراف وسبله.

خامسا: التعرف على المناهج المنحرفة، والتحذير منها، وبيان مَواطن انحرافها، خصوصاً تلك التي تسخر من الشعائر وتنتهك الحرمات.

سادسا: تَدَبُّر الحِكَم والمعاني فيما يخص المقدسات، وتدريسها، وبيان الإعجاز فيها، ومواطن الأثر الإيماني فيها.

سابعا: تكرار الحديث عنها بشوق ورغبة ومحبة، والدعوة إليها، وبيان عظمتها، والبذل والعطاء في سبيلها.

ثامنا: متابعة تشرب القلب لتعظيم الشعائر، وعلامته تظهر في السلوك وعلى اللسان، ومن علاماته توقيرها، وحسن الحديث عنها، والتألم لانتقاصها، والحرص عليها.

تاسعا: صيانتها، التعاون والمشاركة في الذب عن الحرمات، والرد على منتقصيها، والمشاركة في اتخاذ الوسائل لعدم تكرار ذلك.

عاشرا: نشر ثقافة الأدب مع المقدسات، واستغلال وسائل الإعلام المختلفة في ذلك، وعقد الندوات والمؤتمرات والمحاضرات والفعاليات المختلفة للحديث عنها والتحذير من انتقاصها.

حادي عشر: الحذر من مناهج التخريب والعنف والتكفير والإضرار، وما يمكن أن ينتج من تلك المناهج من ضرر على الأمة والأفراد والمجتمعات.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.33 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.54%)]