مع قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة} - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         سُنّة: النفث في الكف وقراءة المعوذات قبل النوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          آيات قرآنية تبين لنا واقعنا الأليم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          أخطاء بعض طلاب العلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          العلاقات العاطفية وأثرها على الشباب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          صلاة الضحى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          سنن الذهاب إلى المسجد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          حياةٌ مضاعفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أصحاب الأخدود وأصحاب غزة .. دروس وعبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أخي المُعافى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          النَّفَّاثَات في الْعُقَد.. وحقيقةُ السحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-07-2020, 04:16 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,497
الدولة : Egypt
افتراضي مع قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة}

مع قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة}
محمد حسن نور الدين إسماعيل



مع قول الله تعالى:

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ



قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾ [التحريم: 6].

سورة التحريم مدنية، وآياتها اثنتا عشرة آية، وبها نداءان للمؤمنين في القرآن الكريم بترتيب المُصحَف الشريف، وتُسمَّى سورة التحريم سورة (النبيِّ).

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه ومجاهد وقتادَة: ﴿ قُوا أَنْفُسَكُمْ ﴾ بأفعالكم، وقوا أهليكم بوصيتكم، قال ابن العربي - رحمه الله تعالى -: هذا هو الصحيح لما يُعطيه العطف الذي يَقتضي التَّشريك بين المعطوف والمعطوف عليه في معنى الفعل؛ كقول الشاعر: "علفتُها تبنًا وماءً باردًا"؛ أي: سقيتُها ماءً باردًا.

﴿ قُوا أَنْفُسَكُمْ ﴾ الوقاية لا تتمُّ إلا بالإيمان وصالح الأعمال بعد اجتناب الشرك والمعاصي، وهذا يتطلب العلم بذلك وتوطين النفس على العمل بما يعلم من ذلك فعلاً لما يفعل، وتركًا لما يترك، فليأخذ العبدُ نفسَه وأهله بهذا نصحًا له ولهم؛ حتى يقي نفسه ويَقي أهله[1].

قال الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله تعالى في تفسير الآية:
أي: يا مَن مَنَّ الله عليهم بالإيمان، قُوموا بلوازمه وشروطه فَـ: ﴿ قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا ﴾ موصوفة بهذه الأوصاف الفظيعة، ووقاية الأنفس بإلزامها أمر الله امتثالاً، ونهيَه اجتنابًا، والتوبة عما يُسخِط الله ويُوجِب العذاب، ووقاية الأهل والأولاد بتأديبهم وتعليمهم وإجبارهم على أمر الله، فلا يسلم العبد إلا إذا قام بأمر الله في نفسه وفيمَن تحت ولايته وتصرُّفه، ووصَف الله النار بهذه الأوصاف؛ ليَزجر عباده عن التهاون بأمرِه، فقال: ﴿ وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ﴾ كما قال: ﴿ إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ ﴾ [الأنبياء: 98]، ﴿ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ ﴾؛ أي: غليظة أخلاقهم، شديد انتصارهم، يُفزعون بأصواتهم، ويُزعِجون بمَرآهم، ويُهينون أصحاب النار بقولهم، ويُنفِّذون فيهم أمر الله الذي حتم عليهم بالعذاب، وأوجب عليهم شدة العقاب، ﴿ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾، وهذا فيه أيضًا مدح للملائكة الكرام وانقيادهم لأمر الله وطاعتهم له في كل ما أمر به[2].


[1] أيسر التفاسير؛ الجزائري (2 / 1651).

[2] تفسير السعدي - رحمه الله تعالى (ص: 968).

مع قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة}
محمد حسن نور الدين إسماعيل



مع قول الله تعالى:

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ



قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾ [التحريم: 6].

سورة التحريم مدنية، وآياتها اثنتا عشرة آية، وبها نداءان للمؤمنين في القرآن الكريم بترتيب المُصحَف الشريف، وتُسمَّى سورة التحريم سورة (النبيِّ).

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه ومجاهد وقتادَة: ﴿ قُوا أَنْفُسَكُمْ ﴾ بأفعالكم، وقوا أهليكم بوصيتكم، قال ابن العربي - رحمه الله تعالى -: هذا هو الصحيح لما يُعطيه العطف الذي يَقتضي التَّشريك بين المعطوف والمعطوف عليه في معنى الفعل؛ كقول الشاعر: "علفتُها تبنًا وماءً باردًا"؛ أي: سقيتُها ماءً باردًا.

﴿ قُوا أَنْفُسَكُمْ ﴾ الوقاية لا تتمُّ إلا بالإيمان وصالح الأعمال بعد اجتناب الشرك والمعاصي، وهذا يتطلب العلم بذلك وتوطين النفس على العمل بما يعلم من ذلك فعلاً لما يفعل، وتركًا لما يترك، فليأخذ العبدُ نفسَه وأهله بهذا نصحًا له ولهم؛ حتى يقي نفسه ويَقي أهله[1].

قال الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله تعالى في تفسير الآية:
أي: يا مَن مَنَّ الله عليهم بالإيمان، قُوموا بلوازمه وشروطه فَـ: ﴿ قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا ﴾ موصوفة بهذه الأوصاف الفظيعة، ووقاية الأنفس بإلزامها أمر الله امتثالاً، ونهيَه اجتنابًا، والتوبة عما يُسخِط الله ويُوجِب العذاب، ووقاية الأهل والأولاد بتأديبهم وتعليمهم وإجبارهم على أمر الله، فلا يسلم العبد إلا إذا قام بأمر الله في نفسه وفيمَن تحت ولايته وتصرُّفه، ووصَف الله النار بهذه الأوصاف؛ ليَزجر عباده عن التهاون بأمرِه، فقال: ﴿ وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ﴾ كما قال: ﴿ إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ ﴾ [الأنبياء: 98]، ﴿ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ ﴾؛ أي: غليظة أخلاقهم، شديد انتصارهم، يُفزعون بأصواتهم، ويُزعِجون بمَرآهم، ويُهينون أصحاب النار بقولهم، ويُنفِّذون فيهم أمر الله الذي حتم عليهم بالعذاب، وأوجب عليهم شدة العقاب، ﴿ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾، وهذا فيه أيضًا مدح للملائكة الكرام وانقيادهم لأمر الله وطاعتهم له في كل ما أمر به[2].


[1] أيسر التفاسير؛ الجزائري (2 / 1651).

[2] تفسير السعدي - رحمه الله تعالى (ص: 968).


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.32 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.70 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.17%)]