نعم، البخاريُّ ليس إلهًا... - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         معرفة الحق في فِطر الخلق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 752 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 67 - عددالزوار : 54792 )           »          الغش والتزوير لنيل الشهادات العلمية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حكم التيمّم حال وجود الماء ووقت جوازه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الواجب على من نسي سجوداً في صلاته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          القضاء والقدر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          التحايل على غير المسلمين في المعاملات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          التحذير من شرّ شخص من الغيبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          ترْكُ الأولاد نائمين في صلاة الفجر لضيق الوقت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 27-02-2020, 08:49 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,980
الدولة : Egypt
افتراضي نعم، البخاريُّ ليس إلهًا...

نعم، البخاريُّ ليس إلهًا(1)
يحيى صالح




الرد على صاحب مقال "البخاري وحده لا شريك له ج1"
***
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
قامت إحدى الجرائد الصفراء الخبيثة بنشر عدة مقالات لكاتب حاقد على الإسلام وأهله وإن كان يَتَسَمَّى باسم من أسماء المسلمين، شنَّ هذا الحاقــد حمــلة شعواء على بعض أصحاب النبي المعروفين ثم لم يترك إمام الأئمة البخاريَّ رحمه الله تعالى إلا وأراد النيل منه والطعن في صحيحه الذي هو أصحُّ كتاب بين يدي المسلمين بعد كتاب الله تعالى.

لذا استعنتُ بالله تعالى وكتبت هذه الكلمات في عجالة فيما يختص بمقاله الأول، وإن شاء الله تعالى ومدَّ في العمر سأكتب للردِّ على بقية مقالاته ناشرًا للردِّ بين المسلمين راجيًا من الله تعالى حسن الفهم والقبول لهذه الردود حتى يكون المسلمون على بينة من أمرهم ومما يُكاد لهم ولدينهم وحتى يتمكنوا من الردِّ على مَن تلقَّفَ هذه المقالات الخبيثة بالقبول من المسلمين.
قمتُ في البداية بإدراج ترجمة موجزة للإمام البخاري رحمه الله تعالى متضمنةً شيئًا من حياته وحفظه وثناء العلماء عليه وعلى صحيحه حتى مماته رحمه الله تعالى رحمة واسعة وألحقنا به في جنات النعيم، آمين.
ثم قمتُ بإدراج كلام هذا الحاقد مُصَدِّرًا إياه بكلمة (قال)، ثم عقَّبتُ عليه مُصَدِّرًا كلامي بكلمة (نقول).

ونشرع الآن بحول الله وقوته في الرد:
أولاً: ترجمة أمير أهل الحديثِ مُحمد بن إسماعيل البُخارِيّ
بابُ مولِدِهِ ونسبه: قال الإمام الذهبي رحمه الله: هو الإمام الحجة العلم الناقد المجتهد شيخ الإسلام قـدوة الحفّاظ أبــو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري.

المُصَنِّفُ للجامع المسند الصحيح المختصر من أُمور رسول الله وسننه وأيامه،, والتاريخ الكبير والأدب المفرد وغير ذلك من التّواليف المهذّبة التي لم يُسبق إليها.

* أبوه: قال البخاري: سمع أبي من مالك بن أنس، ورأى حماد بن زيد، وصافح ابن المبارك بكلتا يديه.
* مولده: ولد أبو عبد الله في شوال سنة 194 هجري،ورُبّيَ يتيمًا في حجر أمّه.
* صفته: كان محمد بن إسماعيل شيخًا نحيف الجسم، ليس بالطويل ولا بالقصير.
* فَقْدُ بصره في الصّغر: ذهبت عينا محمد بن إسماعيل في صغره، فرأت والدته في المنام إبراهيم الخليل عليه السلام، فقال لها: يا هذه، قد ردَّ الله على ابنك بصره لكثرة بكائك، فأصبحنا وقد رد الله عليه بصره.
* باب بَدءِ طلبِه العلم: وعن محـمد بن أبـي حاتم، قال: قلت لأبي عبد الله: كيف كان بدء أمرك؟ قال: ألهمت حفظ الحديث وأنا في الكتاب. فقلت: كم كان سنك؟ فقال: عشر سنين، أو أقل. ثم خرجت من الكُتَّاب بعد العشر، فجعلت أختلف إلى الداخلي وغيره. فقال يوما فيما كان يقرأ للناس: سفيان (يعني ابن عيينة)، عن أبي الزبير(يعني محمد بن مسلم بن تَدْرُس)، عن إبراهيم (النّخعي)، فقلت له: إن أبا الزبير لم يرو عن إبراهيم. فانتهرني، فقلت له: ارجع إلى الأصل. فدخل فنظر فيه، ثم خرج، فقال لي: كيف هو يا غلام؟ قلت: هو الزبير بن عدي، عن إبراهيم، فأخذ القلم مني، وأحكم كتابه، وقال: صدقت. فقيل للبخاري: ابن كم كنت حين رددت عليه؟ قال: ابن 11سنة.
* بابُ ذكر تَصانيفه:
* التاريخ الكبير: يُعتبر (التاريخ الكبير) للبخاري من أنفس ما كتب في علم الجرح والتعديل. و (التّاريخ الكبير) أعجوبة حيّرت المُحدّثين.
قال محمد بن أبي حاتم: وسمعته يقول: صنفت جميع كتبي ثلاثً مرّات.
وسمعته يقول: أخذ إسحاق بن راهويهِ كتاب (التّاريخ) الذي صنفتُ، فأدخلهُ على عبد الله بن طاهر (حاكم خرسان)، فقال: أيها الأمير، ألا أريك سحرا؟ قال: فنظر فيه عبد الله، فتعجب، منه، وقال لست أفهم تصنيفه.
* الصّحيح الجامع:

قال الإمام الذّهبي رحمه ُ الله تعالى: وأما (الصحيح) فهو أعلى ما وقع لنا من الكتب الستة في أول ما سمعت الحديث، وذلك في سنة 692. فما ظنّك بعُلوّهِ اليوم وهو سنة 715؟!! لو رَحَلَ الرجلُ من مسيرة سنة لسماعِهِ لَمَا فَرَّطَ. كيف وقد دام علوّه إلى عام ثلاثين؟ وهو أعلى الكـتـب الستـة سنـدًا إلى النبي في شيء كثــير من الأحاديــث; وذلــك لأن أبا عبد الله أسنُّ الجماعة، وأقدمهم لقيا للكبار، أخذ عن جماعةٍ يروي الأئمة الخمسة عن رجل عنهم.

قال الذّهبي رحمهُ الله تعالى: جزاهُ الله عن الإسلام خيرا, نِعْمَ ما ادَّخر لمَعادِه.
وقال خلف الخيام: سمعت إبراهيم بن معقل، سمعت أبا عبد الله يقول: كنت عند إسحاق بن راهويه، فقال بعض أصحابنا: لو جمعتم كتابا مختصرًا لسنن النبي، فوقع ذلك في قلبي، فأخذت في جمع هذا الكتاب.
قال البخاري : أخرجت هذا الكتاب من زهاء ستمائة ألف حديث. وقال: صنفت (الصحيح) في ست عشرة سنة، وجعلته حجة فيما بيني وبين الله تعالى.
وقال محمد بن إسماعيل: ما وضعت في كتابي (الصحيح ) حديثا إلا اغتسلت قبل ذلك، وصليت ركعتين.
وفي الصحيح 7275 حديثا بالمكرر و4000 بحذف المكرر.
* بابُ ذكر رِحْلته في طلب العلم: دخوله العراق:
دخل محمد بن إسماعيل إلى العراق في آخر سنة 210وعزم على المشيِ إلى عبد الرّزاق صاحبُ المُصنّف فبلغه وفاته، مع أنّ قُدماء شيوخه أعلى من عبد الرّزاق.
وقال محمد بن أبي حاتم: سمعت البخاري يقول: دخلت بغداد ثماني مرات، في كلّها أجالس أحمد بن حنبل، فقال لي في آخر ما ودعته: يا أبا عبد الله، تدعُ العلم والناس، وتصير إلى خُراسان؟ ! قال: فأنا الآن أذكر قوله.
دخوله نيسابور (في خرسان, مدينة عظيمة, معدنُ الفضلاء ومنبع العلماء, واليوم هي في إيران).
وقال الإمام أبو عبد الله الحاكم صاحب كتاب المستدرك: أول ما ورد البخاري نيسابور سنة 209، ووردها في الأخير سنة 250، فأقام بها خمس سنين يحدث على الدوام.
* اجتهادهِ في طلب للعلم: وقال محمد بن أبي حاتم الورّاق: كان أبو عبد الله، إذا كنت معه في سفر، يجمعنا بيت واحد إلا في القيظ(صَمِيمُ الصيْف) أحيانا، فكنت أراهُ يقومُ في ليلةٍ واحدةٍ خمسَ عشْرَةَ مرّة إلى عشرين مرة، في كل ذلك يأخذ القدّاحة، فيوري نارًا، ويُسْرِجُ، ثم يُخْرِّجُ أحاديث، فيعلّمُ عليها.

* بُشرى المؤمن رُؤيا تُرى له: وقال محمد الورّاق: سمعت النجم بن الفضيل يقول: رأيت النبي في النوم، كأنه يمـشي، ومحمَّـد بن إسمـاعيل يمشـي خلفـه، فكلما رفع النبي قدمه، وضع محمد بن إسماعيل قدمه في المكان الذي رفع النبي قدمه.

* تحرّيه الشّيوخ في أخذِ الحديث: قال البخاري: لم تكن كتابتي للحديث كما كتب هؤلاء. كنت إذا كتبت عن رجل سألته عن اسمه وكنيته ونسبته وحمله الحديث، إن كان الرجل فَهْمًا. فإن لم يكن سألته أن يخرج إليَّ أصله ونُسخته. فأمّا الآخرون لا يُبالون ما يَكتبون، وكَيْفَ يكتبون!.
قال الورّاق: وسمعته قبل موته بشهر يقول: كتبت عن ألف وثمانين رجلا، ليس فيهم إلا صاحب حديث، كانوا يقولون: الإيمان قول وعمل، يزيد وينقص، وسمَّى خلقا. ثم قال: فما رأيت واحدا منهم يختلف في هذه الأشياء (أن الدين قول وعمل)، وأن القرآن كلام الله.
* بابُ سِعَةُ حفظه وعلمهِ وعلوِّ كعبه: كان نجمًا في عصرهِ الذي زخم بالعُلماء الكبار...
قال الورّاق: سمعت إبراهيم الخواص يقول: رأيت أبا زرعة كالصبي جالسا بين يدي محمد بن إسماعيل، يسأله عن علل الحديث. (وأبو زرعة هو عبيد الله بن عبد الكريم بن يزيد سيّد الحُفّاظ).
وقال: سمعت محمد بن يعقوب الحافظ يقول: سمعت أبي يقول: رأيت مسلم بن الحجاج بين يدي البخاري يسأله سؤال الصبي، فعرفنا أنه لا يتقدمه أحد...
* في البصرة: يغلبهُ النّاسُ فيعقد مجلسهُ في الطّريق:
كان أهل المعرفة من البصريين يَعْدون خَلفَهُ في طلبِ الحديث وهو شابٌّ حتى يَغْلِبوه على نفسه، ويُجلِسوه في بعض الطريق، فيجتمع عليه ألوفٌ، أكثرُهُم مِمّن يكتب عنْهُ. وكان شابًّا لم يخرج وجهه.(ليس له لحية). وكان يحضُر مجلسهُ ألوف بالبَصرة فحدّثهم يومًا بأحاديث بصريّة, وقال: هذه ليست عندكم!.

مـلـحـوظـة هـامـة: القصة التالية لا تصح لجهالة شيوخ ابن عدي المروية عنهم.(يحيى صالح).
* أهل بغداد يَمتحنون البُخاريَّ:
وقال أبو أحمد عبد الله بن عدي الحافظ: سمعت عدة مشايخ يحكون أن محمد بن إسماعيل البخاري قدم بغداد، فسمِعَ به أصحاب الحديث، فاجتمعوا وعَمَدوا إلى مِائة حديثٍ، فقلبوا مُتونَها وأسانيدَها، ودفعوا إلى كل واحد عشرةَ أحاديث ليُلقِيَها على البخاري في المجلس، فاجتمع الناس، وانتدب أحدهم، فسأل البخاري عن حديث من عَشَرَتِه، فقال: لا أعرفه. وسأله عن آخر، فقال: لا أعرفه. وكذلك حتى فرغ من عَشَرَتِه. فكان الفقهاء يلتفت بعضهم إلى بعضٍ، ويقولون: الرجل فَهِمَ. ومن كان لا يدري قضى على البخاري بالعَجْزِ، ثم سأله الثاني والثّالث حتّى فرغوا, وهو لا يزيدهم على: لا أعرفه. فلما علم أنّهم قد فرغوا، التفت إلى الأول منهم، فقال: أما حديثك الأول فكذا، والثاني كذا وكذا، والثالث كذا إلى العشرة، يرُدُّ كلُّ متن إلى إسناده حتى كمل المائة. فأقرَّ له الناس بالحفظ.
انتهت القصة، وهي غير صحيحة، والإمام البخاري رحمه الله تعالى في غنىً عن تزكيته بما لا يصح.(يحيى صالح).

* أهل سمرقند يَمتحنونه: وكان بسمرقند أربعمائة ممن يطلبون الحديث، فاجتمعوا سبعة أيام،وأحبوا مغالطة محمد بن إسماعيل، فأدخلوا إسناد الشام في إسناد العراق، وإسناد اليمن في إسناد الحرمين، فما تعلقوا منه بسقطة لا في الإسناد، ولا في المتن.
* يُسأل عن الأسامي والكُنى: وقال أحمد بن حمدون: رأيت محمد ابن إسماعيل في جنازة سعيد بن مروان، ومحمد بن يحيى الذهلي يسأله عن الأسامي والكنى والعلل، ومحمد بن إسماعيل يمر فيه مثل السهم، كأنه يقرأ: "قل هو الله أحد".

* كثرة شيوخه: عن جعفر بن محمد القطان إمام كرْمينية يقول: سمعت محمد بن إسماعيل يقول: كتبت عن ألف شيخ وأكثر، عن كل واحد منهم عشرة آلاف وأكثر، ما عندي حديث إلا أذكر إسناده.
يتبع



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 248.18 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 246.50 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (0.68%)]