تفسير: قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4954 - عددالزوار : 2057224 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4529 - عددالزوار : 1325345 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 65 - عددالزوار : 52138 )           »          الحرص على الائتلاف والجماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 80 - عددالزوار : 45918 )           »          الدِّين الإبراهيمي بين الحقيقة والضلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 196 - عددالزوار : 64251 )           »          فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 374 - عددالزوار : 155319 )           »          6 مميزات جديدة فى تطبيق الهاتف الخاص بنظام iOS 18 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتف iPhone 12 و Google Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          برنامج الدردشة Gemini متاح الآن على Gmail لمستخدمى أندرويد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-07-2019, 07:40 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,565
الدولة : Egypt
افتراضي تفسير: قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين

تفسير: قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين
الشيخ عبد القادر شيبة الحمد



تفسير قوله تعالى:


﴿ قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ


قال تعالى: ﴿ قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ * قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ * لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ ﴾ [ص: 82 - 85].



المناسبة:

لَمَّا ذكر الله تعالى السبب الذي دعا إبليس إلى الامتناع عن السجود، وما أورثه ذلك مِن الذل الأبَدي واللعن السَّرْمَدي، وما كان مِن تأجيل اللعين، بيَّنَ هنا ما أقسم عليه عدوُّ الله مِن إضلال الخلائق، إلا مَنْ أخلص لله تعالى، وبيَّنَ حال الضالين.



القراءة:

قرأ الجمهور (المخلَصين) بفتح اللام على صيغة اسم المفعول، وقرئ (المخلِصين) بكسر اللام على صيغة اسم فاعل، وقرأ الجمهورُ (فالحقَّ والحقَّ) بنصبهما، وقرئ برفعهما، وقُرئ بجرِّهما، وقرئ برفع (فالحق) ونصب (والحق).



المفردات:

(فبِعِزَّتك)؛ أي: بقهرك وسلطانك، (لأُغوينَّهم) لأُضِلَّنَّهم، (المخلَصين) بفتح اللام أي: الذي أخلصهم الله تعالى لطاعته، وبكسر اللام أي: الذين أخلصوا قلوبهم وأعمالهم لله تعالى، (فالحق) إما اسمه تعالى، وإما هو نقيضُ الباطل، (منك) أي مِن جنسك وذريتك، (تبِعك) انقاد لك، (منهم) من ذرية آدم.



التراكيب:

قوله: (فبعزَّتك لأغوينَّهم أجمعين) الفاء لترتيب مضمون الجملة على الإنظار، والباء للقسم، و(لأغوينَّهم) جواب القسم، وقوله: (أجمعين) توكيد للمفعول في (لأغوينَّهم)، وقوله: (فالحقَّ والحقَّ أقول) بنصبهما؛ على أنَّ الأول مُقسم به حُذف منه حرفُ القسم فانتَصَب، كقول الشاعر:

إنَّ عَليْكَ اللهَ أن تُبَايِعَا *** تُؤْخَذَ كَرْهًا أو تَجِيءَ طَائِعَا



وجواب القسم (لأملأن) وما بينهما اعتراضٌ، وقيل: هو منصوب على الإغراء؛ أي: فالْزَموا الحق، و(لأملأنَّ) جواب قسم محذوف، و(الحق) الثاني منصوب بـ(أقول)، وقدم عليه للحصر، وأما على قراءة رفعهما فالأول: مبتدأ، وخبره محذوف؛ أي: فالحق قسمي، أو هو خبر مبتدأ محذوف، والتقدير: أنا الحق، أو قولي الحق، و(لأملأن) جواب القسم محذوف، ورفع الثاني على أنه مبتدأ خبرُه جملة (أقول)، والرابط محذوف أي: أقوله؛ كقراءة ابن عامر ﴿ وَكُلٌّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى ﴾ [النساء: 95]، وكقول أبي النجم:

قد أصبحت أم الخيار تدَّعي *** عليَّ ذنبًا كلُّه لم أصنع



برفع (كل) ليتأتى عموم السلب، وشمول النفي المقصود للشاعر، وأما على قراءة جرهما فالأول: مجرور بواو قسم محذوفة، والثاني: مجرور بالعطف عليه كقولك: فوالله والله، وجواب القسم (لأملأن)، و(أقول) اعتراض بين القسم وجوابه، وأما على قراءة رفع الأول ونصب الثاني، فتخرج على أن الأول رفع على أنه مبتدأ أو خبر كما تقدَّم، وعلى أنَّ الثاني مفعول لأقول، وقدم عليه للحصر؛ أي: لا أقول إلا الحق، والفاء لترتيب ما بعدها على ما قبلها، وقوله: (أجمعين) توكيد للضمير في (منك)، والضميرُ في (منهم)، والمعنى لأملانَّ جهنَّم من المتبوعين والتابعين أجمعين.



المعنى الإجمالي:
قال إبليس: فأُقسم بسُلطانك وقهرك لأضِلَّنَّهم كلهم إلا مَن أخلصتَه لعبادتِكَ، أو أخلصَ قلبَه لكَ، قال الله: فأنا الحق ولا أقول إلا الحق، لأملأنَّ جهنمَ من جنسِكَ ومن أتباعِكَ من ذرية آدم، لا أفرِّقُ بين متبوعٍ وتابعٍ، بل أُدخلهم فيها أجمعين.



ما ترشد إليه الآيات:
1- اعترافُ إبليسَ بعزة الله، مع تكبُّره.
2- إصرارُه على إضلالِ الخلق.
3- يأسُه مِن المخلصين.

4- وعيدُ الله له بجهنم مع أتباعه.
5- ستمتلئُ جهنم بالكافرين.
6- أن الكفارَ كلهم في النار.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.67 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.04 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.28%)]