ما رأيت أعقل من... - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4942 - عددالزوار : 2039802 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4516 - عددالزوار : 1310130 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1109 - عددالزوار : 128995 )           »          زلزال في اليمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 4812 )           »          ما نزل من القُرْآن في غزوة تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          أوليَّات عثمان بن عفان رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          القلب الطيب: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          رائدة صدر الدعوة الأولى السيدة خديجة بنت خويلد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          طريق العودة من تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-06-2013, 09:58 AM
الصورة الرمزية عاطف الجراح
عاطف الجراح عاطف الجراح غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
مكان الإقامة: عمان
الجنس :
المشاركات: 251
الدولة : Jordan
افتراضي ما رأيت أعقل من...


بسم الله الرحمن الرحيم

ما رأيت أعقل من...


الحمد لله الذي ميَّز الإنسانَ بنعمة العَقْل، والصلاة والسلام على سيد الرُّسل، وعلى آله وأصحابه الكُلّ، وبعد:

فقد جرت العادةُ أن يعرفَ أولو الفضلِ فضلَ أولي الفضل [1]، وأن يشهدوا بذلك في إنصافٍ عَزَّ في هذا الزمان، الذي كثُر فيه أن يُعجَبَ كلُّ ذي رأيٍ برأيِه، ويَغرَقَ في عشقِ نفسِه، إلا من رحم ربُّك، والهالكُ من قال: هلَكَ الناسُ.
ومما حوَتْهُ كتب الرجالِ التي صنَّفها علماءُ الأمة وحفَّاظها شهادةُ بعضِ الأعلام لبعضٍ آخرَ بالعقل، ومن ذلك قولُ القائل: ما رأيتُ أعقلَ من فلان.
ولقد تحرَّيتُ جمعَ هذا المقدار اليسير مما رُويَ من هذه المقولة، سائلًا الله- تعالى- لي وللمسلمين الفلاحَ بسلوك سبيل التتلمُذ في مدرسة الأدب والإنصاف.
أخرج الخطيب البغداديُّ في تاريخ بغداد بإسناده إلى علي بن عثمان وجعفر الوراق، قالا: سمعنا أبا عبيد يقول: ما رأيت أعقلَ من الشافعي [2].
وأخرج أيضًا بإسناده إلى الربيع بن سليمان، قال: سمعت الشافعي يقول: ما رأيت أعقل من محمد بن الحسن [3].
وأخرج كذلك بإسناده إلى الحسن بن محمد بن الصباح، يقول: قال لي الشافعي: ما رأيت أعقل من رجلين: أحمد بن حنبل، وسليمان بن داود الهاشمي [4].
وأخرج بإسناده إلى عمرو بن عباس الأزدي قال: سمعت عبدالرحمن بن مهدي يقول: ما رأيت أعقل من مالك بن أنس، ولا أشدَّ تقشفًا من شعبة، ولا أنصحَ للأمة من عبدالله بن المبارك [5].
وأخرج بإسناده إلى أبي عبيد محمد بن علي الآجري، قال: سمعت أبا داود يقول: بلغني عن أحمد- يعني: ابن حنبل- قال: ما رأيت أعقل من معاذ، قال: أبو عبيد- يعني: ابن معاذ- كأنه صخرة [6].
وأخرج بإسناده إلى عبدالله- يعني: ابن أحمد بن حنبل- يقول: سمعت أبي يقول: ما رأيتُ أفضلَ من حُسين الجعفي، وسعيد بن عامر، وما رأيت أحدًا أعقلَ من معاذ بن معاذ العنبري [7].
وأخرج ابنُ عساكر في تاريخ مدينة دمشق بإسناده إلى يونس بن عبدالأعلى، قال: ما رأيت أحدًا أعقل من الشافعي؛ لو جُمعت أمةٌ، فجُعلت في عقل الشافعي، لَوَسِعَهُم عقلُه.
قال: وقال لنا يونس: ناظرتُ الشافعيَّ يومًا في مسألة ثم افترقنا، ولَقِيَني، فأخذ بيدي ثم قال لي: يا أبا موسى، لا يستقيم أن نكون إخوانًا، وإن لم نتفق في مسألة. [8]
وأخرج ابنُ عساكر أيضًا: أنه ذكر يحيى بنُ سعيد القطان الشافعيَّ فقال: ما رأيت أعقلَ- أو أفقَهَ- منه [9].
وأخرج كذلك بإسناده إلى الربيع بن سليمان، قال: وقف بعض الصالحين على باب محمد بن إدريس الشافعي فقال: يا ربَّ الدار، تصدَّقْ علينا بما لا يُتعب ضرسًا، ولا يُؤلم نفسًا.
فأمر محمدٌ فأخرج إليه طعامًا.
ثم قال: حاجتي إلى كلامِك أشدُّ من حاجتي إلى طعامِك؛ إني طالبُ هدى، لا طالبُ ندى.
فأمر محمدٌ بإدخاله، فسأله عن مسألة من المسائل، فأجابه وأفاده، فخرج وهو يقول: علم أوضح نفسًا خيرٌ من مال أغنى نفسًا.
فقال لنا الشافعي: ما رأيت أعقل من هذا الرجل- بارك الله فيه [10].
وذكر الذهبي في سير أعلام النبلاء: قال ابن الطباع: ما رأيت أعقل من حَمَّاد بن زيد [11].
وذكر عن نعيم بن حَمَّاد قال: ما رأيت أعقلَ من ابنِ المبارك، ولا أكثَرَ اجتهادًا منه [12].
هذا غيضٌ من فَيض، والزهرة تُنبئ عن رَوض، وإنصاف السلف الصالح- رضوان الله عليهم- أعظم من أن تحتويَهُ بعض سطور.
اللهم انفعنا بما نقول ونسمع، وبما نقرأ ونكتب، والله أعلى وأعلم.
وصلى الله على سيدنا ونبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبه وسلَّم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
[1] جاء في ذلك حديثٌ واهٍ لا يُفرَحُ به، ولا يُعمَلُ به في فضائل الأعمال؛ لشدة ضعفه.
أخرجه القضاعي في مسند الشهاب برقم (1164) عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: بينما رسول الله- صلى الله عليه وسلم- جالس في المسجد- وقد أطاف به أصحابُه- إذ أقبل علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- فوقف، فسلم ثم نظر مجلسًا يشبهه، فنظر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في وجوه أصحابه: أيهم يوسع له؟ وكان أبو بكر- رضي الله عنه- جالسًا عن يمين رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فتزحزح له عن مجلسه وقال: هاهنا يا أبا الحسن، فجلس بين النبي- صلى الله عليه وسلم- وبين أبي بكر- رضي الله عنه- قال أنس- رضي الله عنه-: فرأيت السرورَ في وجه رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ثم أقبل على أبي بكر- رضي الله عنه- فقال: «يا أبا بكر، إنما يعرف الفضلَ لأهل الفضلِ ذوو الفضل».
وأخرجه بنحوه الخطيبُ في تاريخ بغداد، 4/ 176- 177، و8/ 139- 140.
وأخرجه كذلك ابنُ عساكر بأسانيدَ في تاريخ مدينة دمشق،، 42/ 364- 366.
ومدارُهُ على محمد بن زكريا الغلابي، وقد ترجم له الذهبي في ميزان الاعتدال برقم (7543)، وقال: وهو ضعيف، وقد ذكره ابن حبان في كتاب الثقات وقال: يعتبر بحديثه إذا روى عن ثقة.
وقال ابن منده: تُكُلِّمَ فيه، وقال الدارقطني: يضع الحديث.
ثم روى له الذهبي حديثًا أعقبه بقوله: فهذا كذب من الغلابي... اهـ.
ناهيكَ عن متروكينَ ومتهمين بالكذب آخرين في أسانيدِه المختلفة.
وأخرج ابن عساكر نحوه 26/ 334 عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: كان النبي- صلى الله عليه وسلم- جالسًا مع أصحابه- وبجنبه أبو بكر وعمر- رضي الله عنهما- فأقبل العباس- زاد أبو نعيم: عمُّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم- فأوسع له أبو بكر- رضي الله عنه- فجلس بين النبي- صلى الله عليه وسلم- وبين أبي بكر- رضي الله عنه- فقال النبي- صلى الله عليه وسلم- لأبي بكر- رضي الله عنه-: «إنما يعرف الفضلَ لأهلِ الفضل أهلُ- وقال أبو نعيم: «ذوو» - الفضل...» الحديث.
وفيه الفيض بن وثيق، ترجم له الذهبي في الميزان برقم (6793) بهذه السطور: الفيض بن وثيق عن أبي عوانة وغيره، قال ابن معين: كذاب خبيث، قلت: قد روى عنه أبو زرعة وأبو حاتم، وهو مقارب الحال- إن شاء الله. ا. هـ.
يرويه الفيضُ عن زكريا بن منظور، ترجم له الذهبي في الميزان برقم (2889) بقوله: زكريا بن منظور عن عقبة بن ثعلبة القرظي، عن هشام بن عروة وغيره، ضعَّفه جماعة، وقال ابن معين: ليس بثقة، وقال الدارقطني: متروك، وسيعاد فإن منظورًا جدُّه. اهـ.
[2] تاريخ بغداد، 2/ 407.
[3] تاريخ بغداد، 5/ 566.
[4] تاريخ بغداد، 10/ 42.
[5] تاريخ بغداد، 10/ 362.
[6] تاريخ بغداد، 15/ 168، والمعنيُّ هو معاذ بن معاذ أبو المثنى العنبري البصري، كما بينت الرواية التالية.
[7] تاريخ بغدما رأيت أعقل من... اد، 15/ 169.
[8] تاريخ مدينة دمشق، 51/ 302.
[9] تاريخ مدينة دمشق، 51/ 324- 325.
[10] تاريخ مدينة دمشق، 51/ 390.
[11] سير أعلام النبلاء، 7/ 460.
[12] سير أعلام النبلاء، 8/ 405.
الكاتب: علي محمد زينو.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-06-2013, 06:12 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: ما رأيت أعقل من...

شكرا ............
__________________



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-06-2013, 07:49 PM
الصورة الرمزية *لمسة أمل*
*لمسة أمل* *لمسة أمل* غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
مكان الإقامة: فلسطين
الجنس :
المشاركات: 3,120
الدولة : Palestine
افتراضي رد: ما رأيت أعقل من...

جزاك الله خيرا
__________________


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25-06-2013, 01:29 PM
الصورة الرمزية فـراشـه مصـريـه
فـراشـه مصـريـه فـراشـه مصـريـه غير متصل
ooالـــــ ليالـى ــــوردoo
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
مكان الإقامة: فوق التراب وغدا تحته ادعولي~~
الجنس :
المشاركات: 9,015
الدولة : Egypt
افتراضي رد: ما رأيت أعقل من...

بارك الله فيكم
ووفقنا واياكم لما يحبه ويرضاه

__________________
.ربـعاوؤيّےـة
أأرهـأأبيـيےــة
وأفـتُـخٌےـر
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 64.08 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 61.09 كيلو بايت... تم توفير 2.99 كيلو بايت...بمعدل (4.66%)]