معلم اللغة العربية .. ومعلم القراءة والكتابة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 700 - عددالزوار : 116137 )           »          بقرة بني إسرائيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 97 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 3550 )           »          مبحث حول إمام المفسرين المؤرخ الفقيه المحدث المقرئ أبي جعفر محمد بن جرير الطبري (224 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 61 )           »          أوليات عمر بن الخطاب رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 54 )           »          نوادر من الفتح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »          فضائل المسجد الأقصى المبارك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          قصة سيدنا هود عليه الصلاة والسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          دراسة ميدانية شرعية: أين السعادة الحقيقية..؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 28 )           »          مكارم الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3233 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-10-2012, 10:24 AM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي معلم اللغة العربية .. ومعلم القراءة والكتابة

معلم اللغة العربية .. ومعلم القراءة والكتابة
(1)
كنت أسمع منذ صغري أن اليابان تجعل الحاصلين على الدكتوراه يدرسون الصفوف الأولى من التعليم، وهذا الخبر لم أتيقن منه إلى هذه اللحظة، لكنني لا أصوبه.
لماذا؟
لأن تعليم اللغة بفروعها تخصص يحتاج إلى مؤهلات وخصائص، وتعليم أبجدياتها تخصص يحتاج إلى مؤهلات وخصائص مختلفة- على الرغم من وجود خصائص مشتركة لأن العمليتين تعليميتان.
كيف؟
معلم اللغة العربية يعلم قواعد علوم اللغة العربية لمن يفقه القراءة والكتابة، ولا ينشغل بمن لا يحسن القراءة والكتابة.
ومعلم القراءة والكتابة يعلم الحروف والحركات والشدة والمد والتنوين، أي الحرف كتابة ونطقا.
والموهبة فيهما مختلفة؛ ففي تعليم اللغة تكون الطاقة لغوية تهدف إلى بناء اللغة وأنماطها داخل الأذهان، وفي تعليم القراءة والكتابة تكون الطاقة تعليمية تركز في المستويات الأولى.
وقد يحتوي شخص واحد الطاقتين، ويكون هذا من فضل الله تعالى، وقد يحتوي الشخص على أحدهما من دون الآخر وهذا هو الغالب.
(2)
وقد عممت وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر أمرا بأن يدرس الصفوف الأولى الحاصلون على المؤهلات العليا، وهذا لا أراه جيدا إلا مع من لا يمتلكون طاقة لغوية يريدون التعبير عنها تأطيرا وتنفيذا.
(3)
هذا رأيي، فهل تشاركني فيه قارئي الكريم؟ أم هل تخالفني؟
أنتظر رأيك مهما كانت طبيعته؛ فهيا!
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-10-2012, 10:50 AM
الصورة الرمزية المعتصمه بربي
المعتصمه بربي المعتصمه بربي غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
مكان الإقامة: مهبط الوحي ( السعوديه )
الجنس :
المشاركات: 4,288
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي رد: معلم اللغة العربية .. ومعلم القراءة والكتابة

بارك الله فيك استاذنا الكريم
بل أؤيد ذلك وبشده
لإن اهم مراحل التعليم هو التأسيس فكم من طالب
فشل بمادة ما كالإملاء مثلا حتى بعد ان اصبح دكتور لديه اخطاء
إملائيه كثيره نتيجة التأسيس الخاطئ ..
وقس على ذلك جميع المواد التعليميه..
اتمنى ان يدرس الصفوف الاولى اصحاب المؤهلات العليا ..
هذا رأيي ...
__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.36 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.24 كيلو بايت... تم توفير 2.11 كيلو بايت...بمعدل (4.19%)]