إِنَّ اللَّهَ لا يُـغَـيِّـرُ مَـابِقَـوْمٍ حَـتَّى يُـغَـيِّرُوا مَـا بِأَنفُــسِـــ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 909 - عددالزوار : 120134 )           »          التنمر الإلكترونى عبر الإنترنت.. إحصاءات وحقائق هامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          طرق مهمة للتعامل لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          علماء الفلك يحذرون من احتمال بنسبة 50% لاصطدام مجرتنا مع أخرى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          احم طفلك.. ألعاب إلكترونية ونهايات مأساوية أبرزها الحوت الأزرق وبابجى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          كيفية جعل أيقونات الشاشة الرئيسية لجهاز أيفون داكنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          كيفية تحويل ملف Word إلى PDF فى 3 خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          كل ما تريد معرفته عن روبوت لوحى من أبل يشبه ايباد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          سلسلة Google Pixel 9.. ما تقدمه الهواتف المستخدمة للذكاء الاصطناعى مقابل السعر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          تطبيق رسائل جوجل يحصل على بعض التعديلات قريباً.. تعرف عليها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-03-2007, 06:32 PM
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
جمال الشرباتي جمال الشرباتي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: القدس
الجنس :
المشاركات: 255
الدولة : Jordan
افتراضي إِنَّ اللَّهَ لا يُـغَـيِّـرُ مَـابِقَـوْمٍ حَـتَّى يُـغَـيِّرُوا مَـا بِأَنفُــسِـــ

قال تعالى

(ذَلِـكَ بِـأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَــكُ مُـغَـيِّرًا نِـعْـمَــةً أَنــعَـمَـهَـا عَـلَى قَــوْمٍ حَــتَّى يُـــغَــيِّرُوا مَــا بِأَنــفُـسِــهِـمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَــــمِــيــعٌ عَـلِــيـمٌ ) الأنفال 53

وقال عزّ وجلّ (إِنَّ اللَّهَ لا يُـغَـيِّـرُ مَـابِقَـوْمٍ حَـتَّى يُـغَـيِّرُوا مَـا بِأَنفُــسِـــهِـمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَــوْمٍ سُــوءًا فَـلا مَـرَدَّ لَهُ وَمَا لَــهُمْ مِــنْ دُونِــهِ مِــنْ وَال ٍ
(الرعد 11)

وآية الأنفال مع آيّة الرعد متضافرتان في تحديد مفهوم قوله "إِنَّ اللَّهَ لا يُـغَـيِّـرُ مَـابِقَـوْمٍ حَـتَّى يُـغَـيِّرُوا مَـا بِأَنفُــسِـــهِـمْ "
والمعنى الذي نطمئنّ إليه هو أنّ قيام الأفراد والجماعات بتغيير أفكارهم من الآيمان الفطري والمكتسب نحو الكفر يستجلب تغيير الله لحالهم من نعمة إلى نقمة

ويؤيد هذا المعنى قوله "وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَــوْمٍ سُــوءًا فَـلا مَـرَدَّ لَهُ وَمَا لَــهُمْ مِــنْ دُونِــهِ مِــنْ وَال " وذلك عقب الجملة المقدسة "إِنَّ اللَّهَ لا يُـغَـيِّـرُ مَـابِقَـوْمٍ حَـتَّى يُـغَـيِّرُوا مَـا بِأَنفُــسِـــهِـمْ "فقوله هذا مبين لنوع التغيير الذي هو تغيير حالهم نحو الأسوء--وإذا قدّر الله ذلك فليس لهم من دونه من وال.

وقد اضطرني للحديث عن هذه الآية هو كون النّاس يستشهدون بها بمعنى معكوس--فهم يفهمونها على أنّ تغيير النّاس ما بأنفسهم من أفكار الكفر يؤدي بالتالي لأن يغيّر الله ما حاق بهم من سوء وينتشلهم من واقعهم الأليم--فكأن شرط التخلص من الواقع الفاسد هو تغييرهم لأفكارهم الفاسدة

وليس ما سبق هو المعنى المقصود---إنّما المعنى المقصود هو أنّ آيقاع السوء والعذاب بقوم مرهون بتغييرهم ما فطرت عليه نفوسهم من الخضوع لرب واحد

أعني أنّ الآية تقرر قاعدة وهي أن العذاب يستحقه القوم بسبب تغييرهم ما غرز بأنفسهم من خير إلى الشر

قال الطبري

(وَقَوْله : { إِنَّ اللَّه لَا يُغَيِّر مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } يَقُول ـ تَعَالَى ذِكْره ـ : إِنَّ اللَّه لَا يُغَيِّر مَا بِقَوْمٍ مِنْ عَافِيَة وَنِعْمَة فَيُزِيل ذَلِكَ عَنْهُمْ وَيُهْلِكهُمْ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ مِنْ ذَلِكَ بِظُلْمِ بَعْضهمْ بَعْضًا وَاعْتِدَاء بَعْضهمْ عَلَى بَعْض , فَتَحِلّ بِهِمْ حِينَئِذٍ عُقُوبَته وَتَغْيِيره .)




رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 111.79 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 110.14 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (1.48%)]