هل تعلم..... معنى الاسف في القرآن إلا؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1204 - عددالزوار : 133805 )           »          سبل تقوية الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          إقراض الذهب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حكم المصلي إذا عطس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          فقه الاحتراز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سُنّة: عدم التجسس وتتبع عثرات الناس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          القراءة في فجر الجمعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الصلاة قرة عيون المؤمنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          إلى القابضين على جمر الأخلاق في زمن الشح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الأخوة في الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 26-06-2010, 08:35 PM
الصورة الرمزية انين الاقصى
انين الاقصى انين الاقصى غير متصل
مشرفة ملتقى القصة والعبرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: **الشــــ رحمة ربي ـــــــــــفاء **
الجنس :
المشاركات: 3,468
الدولة : Algeria
10 هل تعلم..... معنى الاسف في القرآن إلا؟





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:</STRONG>

</STRONG>
* كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ[ الزخرف : 55 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناها أغضبونا. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ . . .[ النساء : 78 ]</STRONG>
</STRONG>
فمعناها القصور الطوال الحصينة. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَ تَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾ [ الصافات : 125 ] </STRONG>
</STRONG>
فهو الصنم . [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . وَ نَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَ بُكْمًا وَ صُمًّا . . .[ الإسراء : 97 ] </STRONG>
</STRONG>
﴿ وَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ . . .[ النحل : 76 ] </STRONG>
</STRONG>
فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا . [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ . . .[ آل عمران : 156 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناه الحزن. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً . . .[ الجاثية : 28 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناه تجثو على ركبها. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ . . .[ الكهف :40 ]</STRONG>
</STRONG>
فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ[ الصافات : 141 ]</STRONG>
</STRONG>
فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ[ الطور: 30 ] </STRONG>
</STRONG>
فالمراد حوادث الدهر. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَ اهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ[ مريم : 46 ] </STRONG>
</STRONG>
فالمراد لأشتمنك </STRONG>
</STRONG>
و ﴿ . . . وَ يَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ . . .[ الكهف : 22 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناه ظنًا . [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . وَ إِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا . . .[ المجادلة : 2 ] </STRONG>
</STRONG>
فإنه كذب غير الشرك. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ وَ حَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَ زَكَاةً وَ كَانَ تَقِيًّا ً ﴾[ مريم : 13 ] </STRONG>
</STRONG>
أي طهرًا له. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَ مِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَ إِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَ بَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ </STRONG>
</STRONG>
وَ تَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ[ الأحزاب : 10 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناها شخصت . أي : فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف . [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَ رَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ </STRONG>
</STRONG>
بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاً . . .[ الزخرف : 32 ] </STRONG>
</STRONG>
فهو من التسخير و الاستخدام. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ وَ مَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً . . .[ المدثر : 31 ] </STRONG>
</STRONG>
فهم خزنة النار. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ وَ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَ ادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ </STRONG>
</STRONG>
إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً ﴾ [ البقرة : 23 ] </STRONG>
</STRONG>
فالمراد شركاءكم. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً و سماع الإيمان إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . وَ نَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَ بُكْمًا وَ صُمًّا . . .[ الإسراء : 97 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناه فقد السمع. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . وَ لَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَ بِيَعٌ وَ صَلَوَاتٌ وَ مَسَاجِدُ يُذْكَرُ</STRONG>
</STRONG>
فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً . . .[ الحج : 40 ] </STRONG>
</STRONG>
فهي كنائس اليهود و هم يسمونها صلوات .</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ </STRONG>
</STRONG>
الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ . . . [ النــور : 35 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناه السراج. [ الإتقان للسيوطي ] </STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ وَ ابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا </STRONG>
</STRONG>
فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ . . . [ النسـاء : 6 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناه الاحتلام . [ الإتقان للسيوطي ] </STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا . . . [ الرعد : 31 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناه العلم. [ الإتقان للسيوطي ] </STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا . . .[ الفـرقان : 42 ] </STRONG>
</STRONG>
﴿ وَ انْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَ اصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ . . .[ ص : 6 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [ الإتقان للسيوطي ] </STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام</STRONG>
</STRONG>
و الشراب و إتيان النساء إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا </STRONG>
</STRONG>
فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا [ مـريم : 26 ] </STRONG>
</STRONG>
فهو الإمساك عن الكلام . </STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « الظلمات و النور » فمعناهما الكفر و الإيمان إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَ جَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَ النُّورَ . . .[ الأنـعام : 1 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناهما ظلمة الليل و نور النهار. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ وَ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَ خَلَقَهُمْ وَ خَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَ بَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَ تَعَالَى </STRONG>
</STRONG>
عَمَّا يَصِفُونَ[ الأنـعام : 100 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناه ادَّعوا و كذبوا . [ الإتقان للسيوطي ] </STRONG>



</STRONG>
</STRONG>
</STRONG>
موقع طريق القرآن </STRONG>
</STRONG>
الاثنين 10 رجب 1431
م ن ق و ل
__________________
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 130.51 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 128.84 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (1.28%)]