|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:</STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ﴾ [ الزخرف : 55 ] </STRONG> </STRONG> فمعناها أغضبونا. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ . . . ﴾ [ النساء : 78 ]</STRONG> </STRONG> فمعناها القصور الطوال الحصينة. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَ تَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾ [ الصافات : 125 ] </STRONG> </STRONG> فهو الصنم . [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ . . . وَ نَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَ بُكْمًا وَ صُمًّا . . . ﴾ [ الإسراء : 97 ] </STRONG> </STRONG> ﴿ وَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ . . . ﴾ [ النحل : 76 ] </STRONG> </STRONG> فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا . [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ . . . لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ . . . ﴾ [ آل عمران : 156 ] </STRONG> </STRONG> فمعناه الحزن. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً . . . ﴾ [ الجاثية : 28 ] </STRONG> </STRONG> فمعناه تجثو على ركبها. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا : </STRONG> </STRONG> ﴿ . . . عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ . . . ﴾ [ الكهف :40 ]</STRONG> </STRONG> فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ . . . فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ ﴾ [ الصافات : 141 ]</STRONG> </STRONG> فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا : </STRONG> </STRONG> ﴿ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ ﴾ [ الطور: 30 ] </STRONG> </STRONG> فالمراد حوادث الدهر. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ . . . لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَ اهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ ﴾ [ مريم : 46 ] </STRONG> </STRONG> فالمراد لأشتمنك </STRONG> </STRONG> و ﴿ . . . وَ يَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ . . . ﴾ [ الكهف : 22 ] </STRONG> </STRONG> فمعناه ظنًا . [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ . . . وَ إِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا . . . ﴾ [ المجادلة : 2 ] </STRONG> </STRONG> فإنه كذب غير الشرك. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ وَ حَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَ زَكَاةً وَ كَانَ تَقِيًّا ً ﴾[ مريم : 13 ] </STRONG> </STRONG> أي طهرًا له. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَ مِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَ إِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَ بَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ </STRONG> </STRONG> وَ تَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ ﴾ [ الأحزاب : 10 ] </STRONG> </STRONG> فمعناها شخصت . أي : فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف . [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ . . . نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَ رَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ </STRONG> </STRONG> بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاً . . . ﴾ [ الزخرف : 32 ] </STRONG> </STRONG> فهو من التسخير و الاستخدام. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ وَ مَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً . . . ﴾ [ المدثر : 31 ] </STRONG> </STRONG> فهم خزنة النار. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG> </STRONG> * كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا : </STRONG> </STRONG> ﴿ وَ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَ ادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ </STRONG> </STRONG> إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً ﴾ [ البقرة : 23 ] </STRONG> </STRONG> فالمراد شركاءكم. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً و سماع الإيمان إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ . . . وَ نَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَ بُكْمًا وَ صُمًّا . . . ﴾ [ الإسراء : 97 ] </STRONG> </STRONG> فمعناه فقد السمع. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG> </STRONG> * كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا : </STRONG> </STRONG> ﴿ . . . وَ لَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَ بِيَعٌ وَ صَلَوَاتٌ وَ مَسَاجِدُ يُذْكَرُ</STRONG> </STRONG> فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً . . . ﴾ [ الحج : 40 ] </STRONG> </STRONG> فهي كنائس اليهود و هم يسمونها صلوات .</STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ </STRONG> </STRONG> الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ . . . ﴾ [ النــور : 35 ] </STRONG> </STRONG> فمعناه السراج. [ الإتقان للسيوطي ] </STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ وَ ابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا </STRONG> </STRONG> فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ . . . ﴾ [ النسـاء : 6 ] </STRONG> </STRONG> فمعناه الاحتلام . [ الإتقان للسيوطي ] </STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ . . . أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا . . . ﴾ [ الرعد : 31 ] </STRONG> </STRONG> فمعناه العلم. [ الإتقان للسيوطي ] </STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا . . . ﴾ [ الفـرقان : 42 ] </STRONG> </STRONG> ﴿ وَ انْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَ اصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ . . . ﴾[ ص : 6 ] </STRONG> </STRONG> فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [ الإتقان للسيوطي ] </STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام</STRONG> </STRONG> و الشراب و إتيان النساء إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ . . . فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا </STRONG> </STRONG> فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا ﴾ [ مـريم : 26 ] </STRONG> </STRONG> فهو الإمساك عن الكلام . </STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « الظلمات و النور » فمعناهما الكفر و الإيمان إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَ جَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَ النُّورَ . . . ﴾ [ الأنـعام : 1 ] </STRONG> </STRONG> فمعناهما ظلمة الليل و نور النهار. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG> </STRONG> * كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا : </STRONG> </STRONG> ﴿ وَ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَ خَلَقَهُمْ وَ خَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَ بَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَ تَعَالَى </STRONG> </STRONG> عَمَّا يَصِفُونَ ﴾ [ الأنـعام : 100 ] </STRONG> </STRONG> فمعناه ادَّعوا و كذبوا . [ الإتقان للسيوطي ] </STRONG> </STRONG> ![]() </STRONG> موقع طريق القرآن </STRONG> </STRONG> الاثنين 10 رجب 1431 م ن ق و ل
__________________
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |