|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() من وسائل صناعة الكراهية بين الثقافات تصنيف المستشرقين أ. د. علي بن إبراهيم النملة تقتضي هذه النظرة - في أثر الاستشراق في صناعة الكراهية بين الثقافات - تصنيف المستشرقين إلى فئات؛ من حيث الزمان أولًا، ثم من حيث المدارس الاستشراقية، ومدى القرب النسبي لهذه الفئات والمدارس من الإنصاف، كالمدرسة الألمانية[1]، وبُعْدها عنه كالمدرسة الفَرنسية، أخذًا في الحسبان أن المستشرق نفسه يظهر تارة منصفًا، ويظهر تارة أخرى في تقويمنا له غيرَ منصف؛ (مونتجمري وات، 1909م - نموذجًا)، فما كان مونتجمري وات منصفًا لسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما زعم أن محمدًا عليه الصلاة والسلام هو مؤلِّف القرآن الكريم، في كتابه (محمد النبي والقائد)، ثم عاد إلى الإنصاف في هذه المسألة، واعترف في كتاب متأخر له بعنوان: (الإسلام والمسيحية في العالم المعاصر)، بأن هذا القرآن ليس من صنع محمد صلى الله عليه وسلم، وإن يكن قصَّر في التصريح بأن القرآن الكريم وحيٌ من الله تعالى[2]. واقع الحال أن هناك فئةً معتبرة من المستشرقين كانت لهم جهود واضحة في صناعة الوئام بين الثقافات، وكانوا وسائط لتعريف الغرب بالثقافة الإسلامية تحديدًا، من خلال الدراسات والبحوث، والترجمة والنقل، وحفظ التراث العربي الإسلامي، وفهرسته وتصنيفه، وترميم المعطوب منه، ولا ينبغي التغاضي عن هذه الجهود الواضحة، كما أنه لا ينبغي الالتفاف على هذه الجهود والحطُّ من قدرها[3]، والزعم بأنها لم تكن صادرةً عن قصد نبيل، والزعم بأن ما قام به المستشرقون من جهود موضوعية كان لخدمة أغراضهم الأخرى[4]. وإن وُجد هذا الهاجس، فقد تمخض عنه نفعٌ للتراث المخدوم، يقول محمد عوني عبدالرؤوف - وهو يترجم للمستشرق الألماني الشاعر فريدريش ريكرت -: "واهتم المستشرقون الإنجليز آنذاك أيضًا بعد احتلال كلكتا عام 1757، بعلوم الاستشراق اهتمامًا كبيرًا، فنشطت حركة الترجمة وحركة تحقيق النصوص الإسلامية والهندية القديمة؛ كي يعرف رجال الإدارة الإنجليزية طبيعة الشعب الذي يحكمونه وعقليَّته"[5]. [1] سعَتْ ألمانية إلى استعمار إفريقية المسلمة، وأحدثَتْ حلقة بحث الدراسات الشرقية يتلقَّى الدبلوماسيون وموظفو الإدارة الشبان فيها تدريبًا عمليًّا من أجل حياتهم المهنية؛ انظر: بابر يُهنسن، الدراسات الإسلامية: الشروط الفكرية والسياسية لفرع معرفي، ص 40 - 41، في: يوسف كرباج ومنفرد كروب، مشرفان: تأمُّلات في الشرق: تقاليد الاستشراق الفرنسي والألماني وحاضره، مرجع سابق، ص 140. [2] انظر: محمد عمارة: الإسلام في عيون غربية بين افتراء الجهلاء وإنصاف العلماء، القاهرة، دار الشروق، 1452هـ/ 2005م، ص 159 - 178. [3] انظر: السيد محمد الشاهد: الاستشراق ومنهجية النقد عند المسلمين المعاصرين، الاجتهاد، ع 22 (شتاء العام 1414هـ/ 1994م)، ص 191 - 211. [4] انظر: يحيى مراد: معجم أسماء المستشرقين، بيروت، دار الكتب العلمية، 1425هـ/ 2004م، ص 55 - 61. [5] انظر: محمد عوني عبدالرؤوف: فردريش ريكرت: عاشق الأدب العربي، بيروت مكتبة الآداب، ط 2، 2006م، ص 20.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |