السنة النبوية في اعتقاد المسلم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4955 - عددالزوار : 2058361 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4531 - عددالزوار : 1326853 )           »          How can we prepare for the arrival of Ramadaan? (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الأسباب المعينـــــــة على قيام الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          حكم بيع جوزة الطيب واستعمالها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          تريد لبس الحجاب وأهلها يرفضون فهل تطيعهم ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          ما هي سنن الصوم ؟ . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          هل دعا الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين الذين لم يروه ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حكم قول بحق جاه النبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          ليلة النصف من شعبان ..... الواجب والممنوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 28-07-2025, 03:55 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,610
الدولة : Egypt
افتراضي السنة النبوية في اعتقاد المسلم

السنة النبوية في اعتقاد المسلم



كمال الدين جمعة بكرو

أولاً - منزلة السنة النبوية في القرآن الكريم :

" واذْكُرْنَ ما يُتلى في بُيوتِكُنَّ مِنْ آياتِ اللهِ والحِكْمَةِ إنَّ اللهَ كانَ لطيفًا خبيرًا " [الأحزاب 34].
" وأَنزلَ اللهُ عليكَ الكتابَ والحِكْمَةَ وعلَّمكَ ما لم تَكُنْ تعلمُ وكان فضلُ اللهِ عليكَ عظيمًا " [النساء 113] .
" والنجمِ إذا هوَى (1) ما ضلَّ صاحبُكم وما غوَى (2) وما يَنطِقُ عن الهوَى (3) إنْ هو إلا وحيٌ يُوحَى (4) " [النجم].
" وأَنْزلنا إليكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ للناسِ ما نُزِّلَ إليهِم " [ النحل 44 ] .
" وما آتاكمُ الرسولُ فخُذُوهُ وما نَهاكُمْ عنهُ فانتهُوا واتقُوا اللهَ إنَّ اللهَ شديدُ العقابِ (7) "[الحشر].
" قلْ إنْ كنتم تُحِبُّونَ اللهَ فاتَّبِعوني يُحْبِبْكُمُ اللهُ ويَغْفِرْ لكم ذنوبَكم واللهُ غفورٌ رحيمٌ (31) " [ آل عمران ] .
" مَنْ يُطِعِ الرسولَ فقدْ أطاعَ اللهَ ومَنْ تَولَّى فما أرسلناكَ عليهِم حفيظًا (80) " [ النساء ] .
" تلكَ حدودُ اللهِ ومَنْ يُطِعِ اللهَ ورسولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجري مِنْ تحتِها الأنهارُ خالدينَ فيها وذلك الفوزُ العظيمُ (13) ومَنْ يَعصِ اللهَ ورسولَهُ ويَتَعَدَّ حدودَهُ يُدْخِلْهُ نارًا خالدًا فيها وله عذابٌ مُهينٌ (14) " [ النساء ] .
(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً)(الأحزاب:36). " وإنْ تُطيعوهُ تَهتدُوا وما على الرسولِ إلا البَلاغُ المُبينُ (54) " [ النور ] .
" وأطيعُوا اللهَ والرسولَ لعلَّكم تُرْحَمُونَ (132) " [ آل عمران ] .
" واعلموا أنَّ فيكم رسولَ اللهِ لو يُطيعُكم في كثيرٍ منَ الأمرِ لَعَنِتُّمْ (7) " [ الحجرات ] .
ثانيًا - منزلة السنة في الأحاديث الشريفة :

عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنه - قال : " كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أريد حفظه ، فنهتني قريش ؛ وقالوا : أتكتب كل شيء تسمعه ، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - بشر يتكلم في الغضب والرضى ؟! فأمسكت عن الكتاب ، فذكرت ذلك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فأومأ بإصبَعه إلى فيه ، وقال : اكتب ؛ فوالذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق " . [ أبو داود : 3646 ، وأحمد : 6510 ، والدارمي : 484 ، والحديث إسناده صحيح ] .
عن المقدام بن مَعْدِيكِرب - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ، ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول : عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه ، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه . ألا لا يحل لكم لحم الحمار الأهلي ، ولا كل ذي ناب من السبُع ، ولا لُقطة معاهِد ؛ إلا أن يستغني عنها صاحبها ، ومن نزل بقوم فعليهم أن يَقروه ، فإن لم يقروه ؛ فله أن يُعقبهم بمثل قِراه " [ أبو داود ـ واللفظ له ـ : 4604 ، والترمذي : 2664 ، وابن ماجة : 12 ، وأحمد : 17108 ، وابن حبان : 12 ، والحديث إسناده صحيح ].
وفي رواية الترمذي ـ وغيره ـ : " وإن ما حرَّم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما حرَّم الله " .
قال الخطابي - رحمه الله تعالى -: في الحديث دليل على أن لا حاجة بالحديث أن يُعرَض على الكتاب ، وأنه مهما ثبت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيء كان حجة بنفسه ، فأما ما رواه بعضهم أنه قال : " إذا جاءكم الحديث فاعرضوه على كتاب الله ؛ فإن وافقه فخذوه " فإنه حديث باطل لا أصل له ، وقد حكى زكريا الساجي عن يحيى بن معين - رحمهما الله تعالى - أنه قال : هذا حديث وضعته الزنادقة [ عون المعبود شرح سنن أبي داود : 12 / 356 ] .
يستخلص من النصوص الشرعية السابقة النتائج التالية :

أولاً ـ إن السنة النبوية المطهرة وحي منزل من عند الله تعالى على قلب سيدنا محمد النبي الأمي - صلى الله عليه وسلم -، وهي التي عبر عنها القرآن ـ في أكثر من آية ـ بالحكمة .
ثانيًا ـ جاءت السنة المطهرة مفسِّرة أو مبيِّنة للمجمل من النصوص القرآنية ، كما جاءت بأحكام مستقلة إضافية لم تذكر في القرآن الكريم .
ثالثًا ـ الهجمة على السنة المطهرة انطلقت من جبهات ثلاث :
أ ـ الاستغناء عن أحكام السنة المطهرة اكتفاءً بأحكام القرآن الكريم لثبوت نصه . وهي دعوى أبطلتها الآيات القرآنية والنصوص النبوية التي قرنت طاعة الرسول - صلى الله عليه وسلم - بطاعة الله عز وجل، ومعصيته - صلى الله عليه وسلم - بمعصية الله عز وجل ، أما من حيث ثبوت النص فإن علماء الحديث الشريف بفضل الله تعالى وضعوا قواعد في علم الإسناد بلغت الغاية في الدقة ؛ ففرقت بين الأحاديث الصحيحة والضعيفة والموضوعة الباطلة .
ب ـ الطعن في الصحابة - رضي الله عنهم - الذين شهدت لهم الأدلة القاطعة بأنهم خير الناس ، وأن قرنهم خير القرون ، والغاية من ذلك ليس اتهام الصحابي فحسب ؛ بل اتهام ما يرويه عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ لأن عدم الوثوق بالراوي يفضي بالضرورة إلى عدم الوثوق بما يرويه ، ولهذا فإننا نجد الصحابي الأكثر رواية للحديث الشريف هو الأكثر تعرضًا لحملة الطعن والتشهير من أصحاب هذه الجبهة؛ قال أبو زرعة الرازي - رحمه الله تعالى -: ( فإذا رأيت الرجل ينتقص أحدًا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فاعلم أنه زنديق، وذلك أن الرسول عندنا حق، والقرآن حق ، وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنة أصحابُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا؛ ليبطلوا الكتاب والسنة، والجرح بهم أَوْلى، وهم زنادقة).
ج ـ إخضاع الثابت من السنة المطهرة للأحكام العقلية، فما وافق منها عقل الباحث فهو المقبول ، وما لا فهو المردود ، فعلى سبيل المثال فإن أصحاب هذه الجبهة ردوا أحاديث الشورى الثابتة في صحاح السنة ـ بل بنصوص القرآن الكريم ـ بحجة عصمة النبي، صلى الله عليه وسلم! وقد تضمنت آية الحجرات السابقة معنى التحذير من هذا المسلك ؛ فالحديث الشريف يُنظَر في قبوله أو رده إلى سنده ومتنه ليس غير ، وما على العقل إلا التسليم لكل ما ثبت نقله عن النبي، صلى الله عليه وسلم.

وفي الختام أقول : إن تعطيل السنة ، والتهوين من شأنها سيفضي إلى القول بعدم حجيتها في تقرير الأحكام الشرعية ، وإذا ما توصل خصومها إلى غايتهم هذه ـ لا قدَّر الله تعالى ـ ؛ فإنهم ـ بلا ريب ـ سيوجهون معاول هدمهم إلى القرآن الكريم لا بتحريف نصه ؛ فهذا على الله تعالى حفظه ، ولكن بالتأويل الفاسد والتفسير الباطل بمعزل عن نصوص السنة المطهرة التي كانت ولا تزال ـ بحمد الله تعالى ـ تكشف بأنوارها الساطعة كيد العابثين ، وشر الحاسدين ، وحيل المارقين.







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 66.81 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 65.10 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.57%)]