عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 28-06-2010, 04:59 PM
الصورة الرمزية بصمه ابداع
بصمه ابداع بصمه ابداع غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: دوامه اعمالي
الجنس :
المشاركات: 883
افتراضي رد: معاملة الابناء الراسبون في الامتحانات



بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته


اخي الفاضل كركور اسماعيل معلمله الابناء الراسبون ليس على حد سواء وفمعامله راسب عن تختلف عن معامله راسب اخر حتى لو وجدوا في نفس العائله . وهذا ليس تميزا فاراسبون انواع.
فهناك من يرسب دوما وندر ان تلقى له علامه ناجحه
وهناك من يرسب دوما لكنه يجتهد ويدرس
وهناك من كان مواظب متفوق وبدأ يرسب من جديد
وهناك من كان متفوق ورسب لاول مره
وهناك من تتفاوت علاماته بين راسب وناجح
وربما هناك انواع اخرى غابت عن ذهني ,فما رأيك هل نعاملهم جميعا على حد سواء ؟بالطبع لا. ولكن في كل الاحوال لا يستخدم اسلوب التهزيء ولا اسلووب الشتم لانها خاطئه .

الانسان كثير الرسوب والدراسه يشجع بكل ما يستطيع الاهل من حسن كلام او هدايا ان نجح وان لم ينجح بعلامه جميله .
اما الذي يرسب لانه لا يدرس فهذا يجب ان يستخدم معه اهله اسلوب اكثر صرامه وغالبا الحرمان للاطفال (لكن لا يكن الحرمان من الطعام ,او ان يكن كالجكر فنجعل كل اخوته تذهب برحله عداه ) ولا يحبذ استخدام اسلوب الضرب والشتم معه ايضا .

اما المشكله ان رسب المتفوق وهنا غالبا ما يتفاجا الاهل فتكون رده فعله عنيفه على ابنه المغلوب على امره . وهنا ان اطالب الاهل بوقفه من ابنه المتفوق الراسب وطرح اسئله عليه لمعرفه سبب رسوبه كتقصير منه او لا. ومن هذه الاسئله:

ما هي اعلى علامه احرزها طلاب صفك ؟
من احرز اعلى علامه؟
ما العلامه التي تلحق العلامه الاولى (لترى الفرق ) ؟
من الذي احرز اعلى ثاني علامه او كم عددهم؟
كم عدد الراسبين في الصف ؟
من الراسبون معك ؟

وهنا انت تقارن وتعرف مستوى ابنك من صفه فاحيانا يكون الرسوب اكبر من النجاح وتعرف ايضا مستواه من مستوى منافسيه .
ان كانت امور الطلاب متشابهه فاسئله الاسئله التاليه
من استاذ هذه الماده؟
كيف يشرح الدرس؟
ثم قل له كجمله وليس كسؤال
انتم لا تفهون شرح استاذكم .او انتم لا تنصتون الى شرح الاستاذ
اما ان كانت امور الصف على ما يرام الا ابنك ففاجئه بجمله
انت لم تدرس البارحه ولم تتابع هذه الماده لماذا ؟
هنا سيقوم الراسب بمصارحه الاب او الام وهكذا وبعدها ستقوم لا بد من جلسه لمناقشه اسباب الفشل واتخاذ القرار المناسب سواء الذهاب الى المدرسه ان كان هناك المشكله (احيانا يضع المعلمون اسئله انتقاميه وهذا حصل معي في احدى الصفوف كانت المعلمه تتحدنانا ان نجحت منا طالبه ) .
نهايه الطالب الذي تتفاوت علامته بين رسوب ونجاح فهذا يحتاج الى ان يقوم الابوين بدراسه وضعه والمواد التي يرسب فيها دون الاخرى ثم اتخاذ الاجراء المناسب اما بتقويته ببعض المواد ان كان ضعيفا بها او بالشد عليه ان كان مهملا .


أنا أعرف الكثير من الآباء فضلا عن غيرهم يُوجهون لوما قاسيا وعتابا شديدا لابنهم عندا يرسب , ويشعرونه بأنه قليل القيمة وعديم الجدوى أي أقل شأنا من غيره .
هذا الامر غالبا يولد رده فعل عكسيه ولا ياتي بالتنائج المرضيه خاصه عند الابناء العصبيين والمياليين الى الانتقام


أنت فاشل !
هنا سيثبت الاب لابنه انه فاشل ويحفزه على هذا
اي ستقتنع نفسيه الولد انه فاشل ويعكس هذا على ادائه
لماذا لم تكن مثل أخيك (الشاطر)؟!
لماذا لم تكن مثل زميلك فلان الذي نجح بامتياز؟
اسلوب المقارنه سيء جدا بين الابناء او الاصدقاء ويشجع على الحقد والكراهيه بينهم ولكن لو تسال كما قلنا سابقا "من اتي باعلى علامه؟" هنا انت لا تقارن بين ابنك والمتفوق وانما سيقارن هو بين وبين نفسه ربما وهذا سيدفعه الى ان يكون اقوى المره المقبلة


أحيانا تكون هناك منافسات حادة , ليست بين التلاميذ , وإنما بين الآباء ! حيث كلا من المتنافسيْن يقدم ابنه كلاعب ويزعم أنه أذكى وأقدر على الفوز واكتساب معدل أعلى , وعندما يحدث العكس (ولابد أن يحدث يوما ) فإن الابن أو التلميذ هو الضحية فأحيانا يتعرض للإهانة والضرب وربما الضرب الشديد , لأنه لم ينجح , فخسر الأب الرهان .
للاسف هم ليسوا العاب وانما هم بشر بدم ولحم ومشاعر وطروف قد تختلف وقدرات عقليه مختلفه .
من الجميل ان يتحدا الزملاء بعضهم ولكن ليس من الجميل ان يتحدى الاباء بابنأهم
علما بأنه ليس دائما التلميذ هو السبب في رسوبه , فأحيانا يكون هناك سبب آخر أو عدة أسباب .
صحيح وهذا ما تطرقنا له بالاعلى
لذلك نصيحتي للآباء هي عدم تحميل الطفل المسؤولية وحده ثم إهانته وتجريحه .
لكن غالبا يتحمل الطالب جزء من فشله او رسوبه وان كان صغيرا الا في حالات نادره .كضروف مرضيه او تحدي الاستاذ للطالب او انقاص العلامات بشكل كبيرمن قبل الاستاذ او ما شابه .
بل بالعكس علينا أن نتفهم ظروفه فهو يعيش في محنة وأزمة نفسية بسبب رسوبه , ومحنة أخرى بسبب خوفه من العقاب والتوبيخ والاستهزاء ...!
فهو في أمس الحاجة إلينا في هذا الوقت وإلى دعمنا وتشجيعنا!
نعم . الراسب هو من يحتاج منا التشجيع أكثر من غيره , حتى يستطيع النهوض وكسب الثقة (في النفس)[1] ومواصلة المسير, ولو في وقت آخر .
بالطبع فاحيانا قد توصل الصدمه عند المتفوق لان يمرض ولكن اذا كان الطالب غير متفوق ولا يهتم بما يقدم وينجر هنا لا احبذ هذا الاسلوب من المواساه لاننا هنا سنشجعه على التهاون .

اتمنى ان اكون قد اوصلت فكرتي وانا مستعده للنقد حتى لو كان حاد


وفقك الله ونفع بمواضيعك ومجهودك الغير
تحياتي لك

دمتم في رعاية الله وحفظه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 19.13 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 18.52 كيلو بايت... تم توفير 0.61 كيلو بايت...بمعدل (3.20%)]