عرض مشاركة واحدة
  #19  
قديم 20-06-2010, 05:56 PM
الصورة الرمزية أبومحمودالسوري
أبومحمودالسوري أبومحمودالسوري غير متصل
مشرف ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
مكان الإقامة: اينما تحط قدمي
الجنس :
المشاركات: 4,136
الدولة : Syria
افتراضي رد: هل فعلا فاقد الشئ لا يعطيه؟!!

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تحياتي الخالصة والصادقة الى أخلص الأصدقاء "أبي محمود السوري " ذلك الجبل الأشم والطود الأعظم .
ولك أيضاً تحياتي الخاصه وشكراً على هذا الإطراء
زادك الله علوا وثباتا , ورفعة ورسوخا.
وزادك الله بمثل ماقلت وجعل لقائنا جنات عدنٍ

أولا أشكرك أخي على الاهتمام بما أكتب وأحييك على مجهوداتك ونصائحك ومتابعاتك لمشاركاتي , وأعتذر لك على عدم مقدرتي على فعل ما تفعله معي فلا تؤاخذني على تقصيري.
ثق تماماً أخي أن إهتمامي بما تكتب لجدارة كتاباتك ومواضيعك وما فيها من فائده لي....
ولاداعي للإعتذار فلكل ظروفه

فأنا كما ذكرت لك سابقا وقتي محدود وجهدي محدود ومعلوماتي محدودة.
فأما بالنسبة لوقتك فأعانك الله ولكن ثق بأني أكون سعيداً عندما تكون متواجداً ويشهد الله
وبالنسبة لمعلوماتك فلاتقلل من شأنها فأنت من أكثر الاعضاء معلومات وزدادك الله علماً ونورا

لذلك فإني لا أستطيع مجازاتك . وإنما أترك جزاءك عند الله , وأدعوه أن يوفي لك الأجر ويضاعف لك الجزاء .
وبالنسبة للجزاء فلا أروع من ترك الجزاء لله تعالى وأشكر دعائك لي
قبل كل شيئي أذكِّــرك مرة ثانية : بأن (اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية)[1]
نعم فإختلاف الرأي لايفسد للود قضيه كما أنه لايمكن النقاش في البديهيات
وأنا ـ مع الأسف ـ لا زلت مختلفا معك اختلافا حادا في هذه القضية (فاقد الشيء يعطيه)

لقد قرأتُ تعليقك على مداخلتي حيث قلتَ

إن هذا المثل القائل فاقد الشيء لا يعطيه برأيي أنه مثل صحيح بنسبه مؤيه عاليه....

اسمح لي أن أقول لك : إن ما ذكرتََه غير كافٍ في هذه المسألة .

فلو قلتُ لك 5+5 كم يساوي ؟ فأجبتَ : 9 . فإني سأعتبرـ ودون تردد ـ أن جوابك خطأ !

ولا يمكنك أن تقول لي إن الــ9 قريب من الــ10 وأن 9/10 أو 90% نسبة مئوية عالية وقريبة من الصواب .

فيا صديقي تأكد أن هناك قضايا لا تقبل أنصاف حلول . وأن إمساك العصا من المنتصف ليس دائما مجدي !

قد ينفعك ذلك في المسائل القابلة للاختلاف والتي تتحمل الرأي والرأي المخالف .

ولكن هناك قضايا ( وخاصة المنطقية ) فأنها لا تتحمل التلاعب إطلاقا ـ إطلاقا .
أعطيك مثالا بسيطا , لو تحدثنا عن بيتك! فأنت إما موجود فيه أو غير موجود , ولا يمكن أن تقول لي إنك موجود قليلا وغير موجود[2] بنسبة مئوية عالية.
.لأنك مازلت تأخذ المعنى الحرفي لما أقول مع أنك نبهتني لذلك ولكني أتحدث عن أمر آخر وهو أن المثل صحيح ولكنه لاينطبق على مجريات الحياه ككل
فقد قرأت سابقاً في كتاب عن أمثال العرب وحكمهم وليتني أحظى بكاتبه فأذكره لك وقد فهمت يومها من ذلك الكتاب أن العرب أطلقو الامثال كل لحالته وظرفه...
أي أن هذا المثل الذي هو مضمون نقاشنا ذكر لكل ذي خلق ذميم أو مكروه..
ولاعلاقة له بباقي مجريات الحياة ...
ولذلك ذكرت أنه صحيح بنسبه مؤيه عاليه وقد أكون أخترت اللفظ الخاطئ
فكان يمكن أن أقول أنه صحيح لما ذكر لأجله...
ولاعلاقة لقولي بمعادلات حسابيه

أبا محمود !
لو قلتَ هذا الكلام سابقا لما وجدت لك مبررا.

أما الآن فقد وجدت لك مبررا قويا أظنه هو السبب الذي جعلك تمسك العصا من المنتصف !

ولكن حتى في القضايا المنطقية ؟؟!

لعلك صرت مشْــرفا وتود أن تُرضي الكل , فتعطي لمن قال عن الشمس إنها تشرق من الغرب نسبة من الصواب , وتعطي لمن قال إنها تشرق من الشرق نسبة مئوية عالية.

هل هذا هو السبب ؟ فأنت معذور إذن !!
هذا ياأخي لاينطبق على ماأقول فلكل مقال مقام
فحاشى أن يكون ما أنا عليه سبباً للذبذبه والعياذ بالله أو أن أغير في البيهيات والمسلمات
فسامحك الله على ما قلت

ولكن ساءني أن الخيِّرين والمشرفين ومن هم قدوتي قد زلّـــوا هذه الزلة ولم يتراجعوا عنها حتى بعد التوضيح والتبيين وكشف المغالطات , وإنما بالعكس اتهموني أنا بعدم الفهم !

أنا لا أنكر أنني قليل الفهم وقليل العلم وقليل الخبرة وقليل ..... ولكن ليس لدرجة عدم إدراك البديهيات .
أخي لم يتهم أحداً بعدم الفهم فلديك من الفهم والعلم الكثير
ونحن لانكابر على الخطأكما تقول ونتعنت لرأينا ولكن ما زلنا في طور النقاش...
فإن كان قصدك على المثل حرفياً (فاقد الشيئ لايعطيه) فلقد صدقت فالمثل فالكلام فيه لايقبل النقاش...
ولكني سأعيد لأقول وجهة نظري هي أنني أقصد أن هذا المثل لم يذكر لكل مقطضيات الحياة

لقد كنت أحسَــبُ هؤلاء ( أي السوري ورفاقه) هم القِمم هنا. وهم من سأستنجد بهم عند وقوعي أو سقوطي , فهم بالنسبة لي كسفينة نوح , أستمسكُ بهم إن خشيتُ الغرق , فإذا هم يشيرون به علي ويجرونني إليه !

لقد قال الشاعر قديما:

مَن غَصّ داوى بشُرب الماء غصّته . فكيف يَصنع مَن قد غَصّ بالماء؟
أسف ياأخي لأني لم أكن عند حسن ظنك ولكن عذري أن هذا مستوى فهمي وتفكيري وأقف عنده...
وأرجو ان لاأكون قدوة لك لكي لاأُحاسب يوم القيامه وأرجو أن تتخذ من هو ذو علم وعمل قدوةً لك وهم كثر بإذن الله
ولكن لاأعرف من تعني برفاق أبو محمود فأنا لاأمثل إلانفسي بقولي وأفعالي فأرجو التوضيح

قلت :ـ

فكم من أميٌّ قد يعطي أكثر من برفسور

أخشى أن تكون هذه أيضا مغالطة , لذلك سأطلب منك توضيحا , أو ذِكر مثال , أو تحديد ما ذا أعطى هذا الأمي ؟
لا تقل لي أنه أعطى نقودا أو بضاعة
أو خلقا أو غير ذلك مما نحن لسنا بصدد الحديث عنه .
كيف حددت مانحن بصدد الحديث عنه
فالأمي قد يتعلم حرفة البناء ويقدم المآوى للمثقفين وغيرهم
فهو فاقد للعلم ولايستطيع أن يعطيه
كما أن البرفسور فاقد لحرفة البناء ولا يستطيع أن يطي في هذا المجال

قلت :ـ

وكم من أمرأةً لم ترزق بطفل لكن عندها من الحنان الشيء العجيب وهكذ

نحن نتحدث هنا عن فاقد الشيء هل يعطيه أم لا ولسنا نتحدث عن فاقد الشيء هل يعطي شيئا آخر أم لا .
فالمرأة التي تحدثت عنها فاقدة للأبناء وتعطي الحنان وهل لديك الأبناء والحنان شيء واحد ؟
فنحن لم نقل فاقد الشيء لا يعطي أي شيء
نعم هنا معك الحق أخي فلقد وضحت لي الخطأ فبارك الله فيك


قبل أن أنهي كلامي معك سأتلو عليك هذه الآية القرآنية (وهي للتذكير وليس للاستفزاز معاذ الله) :

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ.) النساء

وأيضا :

(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى....) المائدة /8

أنتظر الرد ( بمنطق وبلا زعل ! )
بارك الله فيك على هذا التذكير وكان في ميزان حسناتك...
وتأكد أنني لاأزعل منك أبداً وأنتظر المزيد منك فبذلك يزداد علمي وتزداد ثقافتي فجزاك الله عني كل خير

دمتم في رعاية الله وحفظه .
ودمتم بحفظ الله وعونه

والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 22.51 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 21.88 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.79%)]