عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 14-06-2010, 11:32 AM
الصورة الرمزية بصمه ابداع
بصمه ابداع بصمه ابداع غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: دوامه اعمالي
الجنس :
المشاركات: 883
افتراضي رد: السرقة بين الزوجين

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لقد اجاب الحديث الذي ادرجتموه على سؤالكم ولكن لنوضح ان الاصل السرقه حرام ولكن لنستعرض الحديث مراه اخرى مفصلا ونرى متى اجاز الاسلام هذا
يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَبَا سُفْيَانَ رَجُلٌ شَحِيحٌ
والمعنى هذا شديد البخل لدرجه انه يبخل على اهل بيته ونفسه
وَلَيْسَ يُعْطِينِي مَا يَكْفِينِي وَوَلَدِي
انتباه ما يعطيها زوجها لا يكفيها لا هي ولا ولدها (اقل من النفقه المفروضه عليه)
لنرجع الى الاصل الرجل مسؤول عن زوجته وعن جميع مصاريفها واولادها
من عذاء من دواء من لبس فان كان الزوج لا يعطي زوجته ولا اولاده فهو ظالم لهم يكف عنهم حقهم
فهو لم يكن مخير شرعا بالانفاق عليهم بل هو مجبور وهي مخيره
( خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ)
لاحظ سمح لها الرسول -صلى الله عليه وسلم- بان تاخذ من مال زوجها ما دام لا يعطيها ما يكفها ولا يقوم بالواجب كما يجب
لكن لننتبه الى كلمه بِالْمَعْرُوفِ
اي لا تاخذ اكثر مما يجب اي لا تبالغ باخذ فتفق في كل شيء كما يجب ولا تاخذ ما يزيد عن الحاجه
فتنفق تماما كما يجب
لان السرقه اصلا محرمه بالاسلام واجازت هنا لاجل النفقه فوالله اعلم ان زادت السرقه عن حد النفقه فهو محرم

اذن وصلنا الى ان السرقه اصلا حرام ولكن تجوز بالشروط التاليه
1 لم يعطي الرجل زوجته ما يكفيها واولادها
2 ان تاخذ منه بالمعروف

وعليه فهل تلكم المرأة كانت قد طُلِقت ظلما ؟
وقت مسأله الزوج لزوجته فيما ان سرقت اولا لا يجوز لها ان تكذب وتقول لم اخذ من من مالك شيء وانما يجوز ان تقول مثلا " والله لم اخذ شيء محرم يوما" اوما شابه من الكلمات كدفاع عن نفسها وعن حقها وحياتها الزوجيه واطفالها فهي ليست مخطئه اصلا ولكن المشاكل لا تعالج بمشكل اي لا يجوز ان تكذب
وانما اخاف ان صارحته وقالت انه يجوز شرعا وفهمته بطريقه او باخرى ان يخفي نقوده عنها بسبب ان بخله قد يغلب لكن ان كان متفهم فما المانع
هل أخذ المرأة من مال زوجها يُعد فعلا سرقة تستحق لأجلها العقاب ؟
أم أن الحدث لا يعْدُو كون شريكٍ أخذ من شريكه من مال مشترك بينهما له فيه حق ؟
نعم سرقه الا اذا كانت بالشروط السابقه فلا تكن سرقا
ولكن استغرب من الازواج واضعوا الحدود الماديه بينهم وبين زوجاتهم الغير مسرفات فما المانع لو اخذت سعر ما سوف تشتريه او مصروف الاولاد في المدارس وتعلمه لاحقا اتوقع ان الحياه الزوجيه اكبر من هذا ولكن من الافضل ان تستاذن الزوجه لتقويه روابط الثقه و المعرفه ان سرق منه خارجا فلا يعتبر الامر عاديا ويعرف انه سرق فلو كان يعرف ان زوجته تاخذ من ماله وعند سرقته خارجا لا يكترث فيظن انها زوجته
وهذا الامر حصل في منزل فيه خادمه حيث كانت الزوجه تاخذ من زوجها ما يبقى في جيوبه يوميا ولا مشكله عند الزوج وبعد فتره من الزمن لم تعد الزوجه تجد في جيوب زوجها شيء وطالت المده فقامت بسؤال زوجها وبعدها استنتج الزوجان ان الخادمه من تاخذ المال فالزوج مركن بان زوجته من تاخذ ولا يسال ان ذهب المال والزوجه ظنت بان زوجها متضايق ماديا بسبب مصاريف العمار ولكنها نهايه احببت سؤاله
ولكن الاسلام حقا احكم مني واعرف مني باحوال الناس فبعض النساء لو ارخي لهن الحبل لافقرت زوجها كثره في المصاريف خاصه في المجتمعات المزيفه مجتمعات العرض والتباهي وهذا حدث بكثره واني لارى اغلب نساء اليوم مسرفات
شكرا لطرحك اخي الفاضل اسماعيل
وفقك الله
دمت بالف خير

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته


__________________

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 17.32 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 16.69 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.66%)]