عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 30-05-2010, 12:09 PM
الصورة الرمزية ريحانة دار الشفاء
ريحانة دار الشفاء ريحانة دار الشفاء غير متصل
مراقبة قسم المرأة والأسرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 17,017
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أعظم الحب في قوله " يحبهم ويحبونه " فلا تطلب حبآ دونه

حب الله

جنة تنسي صاحبها هموم الحياة ومشاقها،

بل تنسيه تعب العبادة ونصبها، وكلل الأبدان ومللها،

بل وتنسيه الجوع والظمأ، فتغنيه عن الطعام وتعوضه عن الشراب،

فهو بها شبعان ريّان، كما في حديث

نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الوصال، فقيل له: إنك تواصل.

قال: "إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني" .. رواه البخاري ومسلم ...

يطعمه اللذة والأنس والبهجة،كما قال ابن القيم:

" المراد ما يغذيه الله به من معارفه، وما يفيض على قلبه من لذة مناجاته وقرة عينه بقربه،

وتنعمه بحبه والشوق إليه، وتوابع ذلك من الأحوال التي هي غذاءالقلوب

ونعيم الأرواح وقرة العين وبهجة النفوس والروح والقلب بما هوأعظم غذاء وأجوده وأنفعه،وقد يقوى هذا الغذاء حتى يغني عن غذاء الأجسام مدة من الزمان كما قيل:

لها أحاديث من ذكــــراك تشغلها.. .. ..عن الشــراب وتلهيها عن الزاد
لهـــا بوجهك نــــــورتستضيء به.. .. ..ومن حديثك في أعقابها حادي


إذا شكت من كلال السير أوعدها.. .. ..روح القدوم فتحيا عندميعــــاد

بحبِّك ربّي فؤادي خَفَقْ *** وذاب كياني ودمعي دَفَقْ

سيفنى فؤادي ويفنى كياني *** ويبقى نشيديَ فوقَ الورقْ

"أحبك ربي،أحبك ربي " *** ويخلُدُحبّك بعدَالرَّمقْ.



.... قال ابن القيم رحمــه الله ......كيف تنال محبة الله :0

أحدها : قراءة القــرآن بالتدبــر والتفهــم لمعانيـــه وما أريــــد منـــــه .

الثاني : التقــرب إلى الله بالنــوافــل بعد الفرائض ، فإنهاتوصله إلى درجــة المحبوبيــة بعدالمحبـــة .

الثالث : دوام ذكـــره على كل حـــال باللســـان والقلــب ، والعمل والحـــال . فنصيبه من المحبة على قدر نصيبه من الذكر .

الرابع: إيثـــار محابـه على محابك عندغلبـات الهـــوى .

الخامس: مطالعـة القلـب لأسمائــه وصفاتـــه ومشاهدتها ومعرفتــهــا . فمن عرف الله بأسمائه وصفاته وأفعاله أحبه لا محالة .

السادس : مشاهدة بره وإحسـانــه وآلائــه ونعمــه الباطنــة والظاهـــرة ، فإنهـا داعيـة إلى محبتـــه .

السابع : وهو من أعجبها ،انكسـار القلب بكليتــه بين يدي الله تعالى .

الثامن : الخلوة به وقت النــزول الإلهــي لمناجاتــه وتلاوة كلامــه والوقوف بالقلب والتأدب بأدب العبودية ثم ختم ذلك بالاستغفار

التاسع: مجالسة المحبين الصادقين ،والتقـاط أطايــب ثمرات كلامهـم كما تنـتـقى أطايب الفاكهة.

" يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَايُحْيِيكُمْ"



الأنس بالله

الأنس بالله لا يأتي بلا سبب ، ولا يحصل بلا تعب ،

بل هوثمرة للطاعة ،

ونتيجة للمحبة ، فمن أطاع الله وامتثل أمره واجتنب نهيه وصدق في محبته ،

وجد للأنس طعماً وللقرب لذة ،وللمناجاة سعادة .


إذا كـان حب الهائمين من الورى***بليلى وسلمى يسلب ا اللب والعقـلا


فماذا عسى أن يصنع الهائم الذي***سرى قلبه شــوقا ً إلى الملأ الأعلى


سئل أبو سليمان الداراني - رحمه الله - :

ماأقرب مايُتقرب به إلى الله عز وجل ، فبكى ،

ثم قال : مثلي يسأل عن هذا ؟ أقرب مايتقرب به إليه أن يطلع على قلبك

وأنت لا تريد من الدنيا والآخرة غيره جل وعلا .
قال بعض العلماء : العارف بالله أنس بالله فاستوحش من غيره ،

وافتقر إلى الله فأغناه عن خلقه ، وذلّ لله فأعزه في خلقه.





قال يحي بن معاذ :






كل محبوب سوى الله سرف***وهموم وغموم وأسف







كل محبوب فمنه لي خلف***ماخلا الرحمن مامنه خلف







إن للحب دلالات ... إذا***ظهرت من صاحب الحب عرف







صاحب الحب حزين قلبه***دائم الغصة مغموم دنف







همه في الله لافي غيره***ذاهب العقل وباللهُ كلف







أشعث الرأس خميص بطنه***أصفرالوجه وفي الطرف ذرف







دائم التذكار من حب الذي ***حبه غاية غايات الشرف







فإذا أمعن في الحب له***وعلاه الشوق مما قدُكشف







باشر المحراب يشكو بثه***وأمام مولاه وقف







قائما قدامه منتصبا***لاهجا يتلو بآيات الصحف







راكعا طورا وطورا ساجدا***باكيا والدمع في الأرض يكف







أورد القلب على حب الذي***فيه حب الله حقافعرف







ثم جالت كفه في شجر***ينبت الحب فسمى واقتطف





إن ذاالحب لمن يعنى به***لابدار ذات لهو وترف
يتبع





__________________

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 27.37 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 26.74 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.29%)]