الموضوع: الخطر المزدوج
عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 20-05-2010, 11:12 AM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: الخطر المزدوج

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


تحياتي الخاصة لك أختي الفاضلة شروق , وأشكرك على توضيحك وإثرائك لموضوعي , وأتفق معك في كل ما قلته , غير أن هناك نقطة واحدة في موضوعي أظنك لم تفهميها حيث قلتِ :ـ

..واختلف معك في اخراج التلفاز من مصادر التعلم الديني ..


فأنا يا سيدتي الفاضلة لم أخرج التلفاز من مصادر التعلم الديني فهو وسيلة من أعظم الوسائل لتعليم كل شيء , وأهم الأشياء التعليم الديني لكن إذا وجد من يُحسن استعماله واستغلاله , سواء المرسِل أو المتلقي .

أما اليوم فلا الإرسال في عمومه حسن ولا التلقي في عمومه حسن .

وأنا أيضا لم أقل كل القنوات وإنما قلت بعض القنوات وهذا نص كلامي حرفيا :

فبعض تلك القنواتتبث فكر أهل البدع والضلال والفرق المنحرفة وتزعم أن هذا هو الدين الصافي والصحيح !

لذلك لا أحبذ أن يتعلم منه من لا يميز بين السنة والبدعة أو بين الحق والباطل .

وقد ذكرت هذا في موضوعي وصرحت بأني أقصد العامي الذي لا يميز, حيث قلت :

" وكيف لي أنا(العامي)أن أميز....

فأما من كان مثلكِ ـ ما شاء الله ! ـ فأقرئي حتى في كتب كارل ماركس أو تشارلز داروين أو عَمرُو بن لحي! وشاهدي حتى قناة الفاتكان ولا خوف عليك أن شاء الله ! مادمت بهذه الدرجة من التمكن في العلم والصلابة في العقيدة والقوة في الفهم والتحليل .......

ولكني أتحد ث عن أمور أعيشها هنا , آلاف من الشباب غُرِّر بهم فضيعوا عقيدتهم واستمعوا لكلام المبطلين[1]
حتى صارت لديهم هنا جمعيات وحوزات وفرق تدافع عن الفكر المنحرف وتناضل من أجله ! وربما عن قريب ستنبثق عنها أحزاب ونعيش ما عاشه أهلنا في اليمن !

أظنك تعلمين أن العلماء القدماء كانوا يحرمون قراءة كتب "علم الكلام"
أو الفلسفة أو علم المنطق , حتى أنهم كانوا يقولون :

"من تمنطق فقد تزندق !"

وهناك آلاف أو ملايين الأقوال كلها تحذر من" علم الكلام" أختار لك منها قولين :

الأول قاله الإمام الشافعي رحمه الله تعالى حيث قال :

(حكمي في أهل الكلام أن يُضربوا بالجريد والنعال، ويُطاف بهم في العشائر والقبائل ...).

والثاني قاله ابن الصلاح رحمه الله تعالى حيث قال :
(علم الكلام يُظلِم قلب العبد إذا تعلمه، ويصده عن معرفة الشريعة، ويطمس نوره، ويقسي فؤاده، ويبلد ذهنه، ويصده عن معرفة كنوز السنة، وعلم الكلام: علم محرم أرى أن يؤدب من تعلمه).

ولكنهم مع كل ذلك التشدد يستثنون من التحريم من كان قادرا على فهمه وتمييز حقه من باطله .

وكذلك أنا الآن أقول في التلفاز :"من كان قادرا على التمييز بين العلماء (علماء الرحمن وعلماء الشيطان) , ويفرق بين دعاة السنة ودعاة البدعة فلا حرج عليه أن يشاهد أي قناة : "فالحكمة ضالة المؤمن أين ما وجدها فهو أحق بها ".

وأما بخصوص قولك :

لا يوجد الا ما قاله النبي :: لقد تركت فيكم ما ان تمسكتم به فلن تضلوا من بعدهابدا كتاب الله وسنتي ..
اي ان المحددان في العملية العلمية الشرعية هي كتابالله وسنة النبي ..

فكلامك صحيح 100% نظريا .
ولكن عند التطبيق تظهر أمور أخرى !!!

فجميع أهل البدع أو لنقل جميع الفرق سواء القدرية أو الجبرية أو المرجئة أو الوهابية! أو الشيعة أو الأشاعرة أو الصوفية أو السُّنية ....الخ كلهم في كتبهم ودروسهم يحتجون بالكتاب والسنة !
ألم تسمعي يوما لدرس من دروسهم ؟ أو تحاوري واحدا منهم ؟
بل إنهم يُظهرون تمسكا بالسنة ويزعمون فهمها أكثر منا نحن[2]!
ألم تسمعي قول النبي صلى الله عليه وسلم عن بعض تلك الفرق:

يحقر أحدكم عبادته وقراءته مقارنة بقراءتهم وعبادتهم[3] !

فنحن هم المخالفون للسنة والمارقون عن الشريعة حسب رأيهم !

وأما قولك :
فانه يجب بداية ان افند كلام الشيخ او العالم ولا اكون مجرد وعاء ايما صب فيه أكل!

فنعم ذلك هو الحق .
ولكن ليس كل الناس قادرين على التفنيد فهناك من لديهم الاقتناع أسهل من التمحيص . (أظنك تقصدين بالتفنيد التمحيص)

ملاحظة بسيطة : لو استبدلتِ كلمة " أفند " بكلمة " أزنُ "
فتكون عبارتك هكذا :

فانه يجب بداية ان أزن كلام الشيخ او العالم ولا اكون مجرد وعاء ايما صب فيه أكل!

فأما التفنيد فمعناه التكذيب , ونحن لا نبدأ بالتكذيب أولا , وإنما نزن الكلام , ثم قد نصدقه أو نكذبه أو نتوقف في الأمر, كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عن أخبار بني إسرائيل ." لَا تُصَدِّقُوا أَهْلَ الْكِتَابِ وَلَا تُكَذِّبُوهُمْ".

وأما قولك :
وكذلك يجب ان اعرف المسيرة والسيرة العلمية والدعوية للشيخ ..
ان اعرف الاماكنالتي علم فيها وصفاتها الاكاديمية والشرعية ..
ارى اتجاهه ان كان يخلطه بالهوىام بقول السلف
ان اعرف رأي العلماء الثقات فيه ..

فمن أين لي أن أعرف ذلك كله ؟ أنا فقط أعرف أنه عالم يلبس عمامة وقميص وذو لحية مهذبة! يلقي دروسا دينية في قناة الأنوار أو قناة الفرقان أو غيرها من القنواة وما أكثرها !

قولك :ـ

وهناك اسماء معروفة للعلماء الثقات ولهم قنوات فضائية محددة ولا تستضيف هذه القنواتللافتاء عبر شاشتها الا من هم ثقات ومؤهلين لذلك واذكر لك منها قناة الرحمة ..

كان من الأفضل لو ذكرتِ عدة قنوات وليس قناة واحدة فقط !
وقد شاهدتُ القناة التي ذكرتِها لمدة طويلة في العام الماضي .
وأغلب إن لم أقل كل القنوات شاهدتها لفترة
وأنا هذه الأيام أتابع قناة الأزهر الشريف!!!!!!

قلتِ:ـ

ولكن للاسف هذه العقول هي "الخائبة " لانها ما استخدمت نعمة الله في التفكير !!!

ولكني لا أظنهم قادرين على التفكير أو التمييز فهم شباب في المتوسطة أو الثانوية وليس لديهم حصانة دينية قوية أو علم كافي , فلذلك هم يندفعون بحماس لكل من يُحمسهم لأي شيء , ولو للتمرد ! حتى لو كان هذا التمرد ضد القيم أو القوانين.

قولك :ـ يجب ان يكون لدي مصادري المتعددة لأخذ العلم منه الكتاب وهو الاول ..من كتاب اللهوسنة النبي

فهمت أنك تريدين أن تقولي يجب عليّ أن آخذ أحكام ديني من الكتاب والسنة .
فربما تكونين محقة !

ولكن غيرك يقولون لي إياك أن تأخذ الأحكام من الكتاب والسنة مباشرة
فالكتاب والسنة تقرأهما للتبرك فقط !
أما الأحكام فتؤخذ ممن يفهم المصدرين السابقين ثم يترجمهما لك[4] !

ختاما أعود فأشكرك جزيل الشكر على الكلام القيم الذي أضفته لموضوعي .
وأعتذر لك إن وُجد مني خطأ أو سوء فهم أو سوء تعبير فما "أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ"

وفقك الله لما فيه الخير والصلاح في الدنيا والدين
وجعل الجنة متقلبك ومثواك مع من أنعم عليهم من النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين . آمين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

[1] ) لا أريد ذكر أسماء أشخاص ولا قنوات ولكني أظنك تفهمين ما أقصد


[2] ) كلمة :"نحن" أعني بها أهل السنة والجماعة .

[3] ) ما ذكرته هو معنى جديث متفق عليه

[4] ) و هذا بحث طويل ربما تتاح لنا فرصة يوما آخر لمناقشته .
__________________



رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 29.05 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 28.42 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.16%)]