عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 15-05-2010, 04:21 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: لطـــــائف قرآنيــــــــــة

تأمل قوله سبحانه في سورة ص 50 : (جنات عدن مفتحة لهم الأبواب)، كيف تجد تحته معنىً بديعاً وهو أنهم إذا دخلوا الجنة لم تغلق أبوابها عليهم بل تبقى مفتحة كما هي، وأما النار فإذا دخلها أهلها أغلقت عليهم أبوابها كما قال تعالى في سورة الهمزة 8 : ( إنها عليهم مؤصدة) ففي تفتيح الأبواب لهم إشارة إلى تصرفهم وذهابهم وإيابهم وتبوئهم من الجنة حيث شاءوا، ودخول الملائكة عليهم كل وقت بالتحف والألطاف من ربهم ودخول ما يسرهم عليهم كل وقت، وأيضاً أشار إلى أنها دار أمن لايحتاجون فيها إلى غلق الأبواب كما كانوا يحتاجون إلى ذلك في الدنيا.
$ ابن القيم - حادي الأرواح إلى بلادالأفراح

ô قال تعالى في سورة غافر 7 : (الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون بهويستغفرون للذين ءامنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً فا غفر للذين تابوا واتبعواسبيلك وقهم عذاب الجحيم) في هذه الآية دليل على أن صفة الإيمان إذا جمعت بين شخصين يجب أن تكون داعية للنصيحة وأن يستغفر له بظهر الغيب، وإن تباعدت أماكنهم وتفاوتت أجناسهم . فإنه لا اشتراك بين سماوي وأرضي، ولا بين ملك وبشر، ومع ذلك لما جمعتهم صفة الإيمان استغفر أهل السماوات العلى لأهل الأرضين السفلى.
$ السخاوي - تفسير القرآن العظيمقال خلف بن هشام البزار القارئ :كنت أقرأ على سليم بن عيسى، فلما بلغت: (ويستغفرون للذين ءامنوا) بكى، ثم قال: يا خلف! ما أكرم المؤمن على الله نائماً على فراشه، والملائكة يستغفرون له .
ô قال تعالى في سورة غافر 7 : (الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذابالجحيم) علمت الملائكة أن الله عز وجل يحب عباده المؤمنين فتقربوا إليه بالشفاعة فيهم، وأحسن القرب أن يُسأل المُحب إكرام حبيبه، فإنك لو سألت شخصاً أن يزيد في إكرام ولده لارتفعت عنده، حيث تحثه على إكرام محبوبه.
$يحيى بن هبيرة - ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب

ô قال تعالى عن آل فرعون في سورة غافر 46: (النار يعرضون عليها غدواً وعشيا)قال ابن سيرين: كان أبو هريرة يأتينا بعد صلاة العصر فيقول: عرجت ملائكة، وهبطت ملائكة، وعرض آل فرعون على النار، فلا يسمعه أحد إلا يتعوذ بالله من النار.
$ ابن رجب - أهوال القبور وأحوالأهلها إلى النشور

ô يا قوم: قلوبكم على أصل الطهارة، وإنما أصابها رشاش من نجاسة الذنوب فرشوا عليها قليلاً من ماء العيون وقد طهرت. ذكروها مدحة (إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا) –سورة فصلت 30- لعلها تحن إلى الاستقامة، عرفوها اطلاع من هو أقرب إليها من حبل الوريد، لعلها تستحي من قربه ونظره (ألم يعلم بأن الله يرى) (إن ربكلبالمرصاد).
$ابن رجب - تحقيق كلمة الإخلاص

ô قال تعالى في سورة فصلت 35: (ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم * وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم) سُئل أنس بن مالك رضي الله عنه عن تفسير هذه الآية فقال :الرجل يشتمه أخوه فيقول :إن كنت صادقاً فغفر الله لي، وإن كنت كاذباً فغفر الله لك.
$السيوطي – الدر المنثور

ô فنحمد الله العزيز، الذي أنزل كتاباً عزيزاً: (وإنه لكتاب عزيز)–سورة فصلت41-على نبي عزيز: (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز) –سورة التوبة 128-لأمة عزيزة: (وللهالعزة ولرسوله وللمؤمنين).–سورة المنافقون 8-
$الرازي - التفسيرالكبير
ôقال تعالى في سورة الشورى 49 لله ملك السموات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاءإناثاً ويهب لمن يشاء الذكور) بدأ سبحانه بذكر الإناث فقدم ما كانت تؤخره الجاهلية من أمر البنات حتى كانوا يئدوهن، فقال الله هذا النوع المؤخر عندكم مقدم عندي عند الذكر .وتأمل كيف نكر سبحانه الإناث وعرف الذكور، فجبر نقص الأنوثة بالتقديم وجبر نقص التأخير للذكور بالتعريف فإن التعريف تنويه والله أعلم بالمراد من ذلك.
$ابن القيم - تحفة المودود بـأحكام المولود

ôقال تعالى في سورة محمد 19: (فاعلم أنه لا إله إلا الله)فينبغي للمسلمين أن يعرفوا أسماء الله وتفسيرها، فيعظموا الله حق عظمته. ولو أراد رجل أن يعامل رجلاً، طلب أن يعرف اسمه وكنيته، واسم أبيه وجده، وسأل عن صغير أمره وكبيره، فالله الذي خلقنا ورزقنا، ونحن نرجو رحمته ونخاف من سخطه أولى أن نعرف أسماءه وتفسيرها .
$قوام السنة الأصفهاني ـ الحجة في بيان المحجة

ô قال تعالى في سورة الحجرات 13: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) ليس في كتاب الله آية واحدة يمدح فيها أحد بنسبه، ولايذم بنسبه، وإنما يمدح بالإيمان والتقوى، ويذم بالكفر والفسوق والعصيان .
$ابن تيمية - مجموع الفتاوى

ô قال تعالى في سورة ق 38 : (ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب * فاصبر على ما يقولون) تأمل قوله تعالى : (فاصبر على ما يقولون) فإن أعداء الرسول صلى الله عليه وسلم نسبوه إلى ما لا يليق به، وقالوا فيه ما هو منزه عنه، فأمره الله سبحانه وتعالى أن يصبر على قولهم، ويكون له أسوة بربه سبحانه وتعالى حيث قال أعداؤه فيه ما لايليق.
$ابن القيم - إغاثةاللهفان في مصايد الشيطان

ô قال تعالى في سورة الذاريات 17: (كانواقليلاً من الليل ما يهجعون * وبالأسحار هم يستغفرون) هذه سيرة الكريم يأتي بأبلغ وجوه الكرم، ويستقله، ويعتذر من التقصير.
$الفخرالرازي - التفسير الكبير
ôقال تعالى في سورة الطور 4 : (والبيت المعمور) وهذا البيت هو كعبة أهل السماء، ولهذا وجد إبراهيم الخليل عليه السلام مسنداً ظهره إلى البيت المعمور؛ لأنه باني الكعبة الأرضية والجزاء من جنس العمل.
$ابنكثير - تفسير القرءان العظيم

ô قال تعالى في سورة الطور 21 : (والذين ءامنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم)
دلت هذه الآية على أن شفقة الأبوة كما هي في الدنيا متوفرة كذلك في الآخرة، ولهذا طيب الله تعالى قلوب عباده بأنه لا يولههم (يفرق بينهم وبين أولادهم) بل يجمع بينهم.

$الفخر الرازي - التفسير الكبير

ôقال تعالى في وصف خدم الجنة في سورة الطور 24: (ويطوف عليهم غلمان لهم كأنهم لؤلؤ مكنون) قيل : هذا شأن الخادم فما شأن المخدوم؟!
$السخاوي - تفسير القرآن العظيم
(تنبيه): السخاوي المتقدم ذكره صدر تفسيره هذا العام وهو صاحب كتاب (هداية المرتاب وغاية الحفاظ والطلاب في نظم متشابه الكتاب) توفي سنة 642هـ.


ôقال تعالى في سورة القمر 17: (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر)أي: ولقد يسرنا وسهلنا هذا القرآن الكريم ألفاظه للحفظ والأداء ومعانيه للفهم والعلم؛ لأنه أحسن الكلام لفظاً وأصدقه معنى وأبينه تفسيراً. فكل من أقبل عليه يسر الله عليه مطلوبه غاية التيسير وسهله عليه. ولهذا كان علم القرآن حفظاً وتفسيراً أسهل العلوم وأجلها على الإطلاق، وهو العلم النافع الذي إذا طلبه العبد أعين عليه.
$السعدي - تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان


ô قال تعالى في سورة الرحمن 60: (هلجزاء الإحسان إلا الإحسان)انظر إلى الفضل والكرم : هو الذي منّ علينا بالهداية ثم يقول: (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان) ، فكأننا نحن الذين أحسنا فأحسن إلينا بالجزاء مع أنه له الإحسان أولاً و آخراً هو الذي أحسن إلينا أولاً، وأحسن إلينا آخراً ولكن هذه منته سبحانه وتعالى، ومن شكره لسعي عبده.
$ابن عثيمين - تفسير سورة البقرة

ôقال تعالى عن نار الدنيا في سورة الواقعة 73 :(نحن جعلناها تذكرة ومتاعاً للمقوين)
فأخبر سبحانه أنها تذكرة تذكر بنار الآخرة ومنفعة للنازلين بالقواء وهم المسافرون .والسؤال: لماذا خص الله المقوين بالذكر مع أن منفعتها عامة للمسافرين والمقيمين؟ تنبيها لعباده والله أعلم بمراده من كلامه على أنهم كلهم مسافرون، وأنهم في هذه الدار على جناح سفر ليسوا مقيمين ولا مستوطنين.
$ابن القيم - طريق الهجرتين

ô قال تعالى عن كتابه العظيم في سورة الواقعة 79: (لايمسه إلا المطهرون) فإذا كان ورقه لا يمسه إلا المطهرون فمعانيه لا يهتدي بها إلا القلوب الطاهرة.
$ ابن تيمية- مجموع الفتاوى

ôقال تعالى في سورة الحديد 16: (ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولايكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون * اعلموا أن الله يحي الأرض بعد موتها) من أحس بقسوة في قلبه فليهرع إلى ذكر الله تعالى وتلاوة كتابه يرجع إليه حاله، كما أشار إليه قوله عز وجل: (اعلموا أن الله يحي الأرض بعد موتها) فهو تمثيل ذكر استطراداً لإحياء القلوب القاسية بالذكر والتلاوة بإحياء الأرض الميتة بالغيث للترغيب في الخشوع والتحذير عن القساوة .
$ الألوسي - روح المعاني




ô قال تعالى في سورة الحشر 9 : (والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولايجدون فيصدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسهفأولئك هم المفلحون * والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذينسبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين ءامنوا) اعلم أن هذه الآيات قد استوعبت جميع المؤمنين لأنهم إما المهاجرون أو الأنصار، أو الذين جاؤوا من بعدهم، وبيّن أن من شأن من جاء من بعد المهاجرين والأنصار أن يذكر السابقين وهم المهاجرون والأنصار بالدعاء والرحمة، فمن لم يكن كذلك بل ذكرهم بسوء، كان خارجاً من جملة أقسام المؤمنين بحسب نص هذه الآية.
$الفخر الرازي - التفسير الكبير

ô قال تعالى في سورة الحشر 21: (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاًمن خشية الله) أعرف امرأة كبيرة في السن أصيبت بألم في جسدها فلما ذهبت للمستشفى قال الطبيب: إن في جسدك مجموعة من الحصوات وقرر إجراء عملية لإزالتها فرفضت المرأة إجراء العملية .بعد مدة راجعت الطبيب فتبين بعد الكشف عليها أن جميع الحصوات زالت ، سألها الطبيب متعجباً ما الذي عملتيه حتى زالت ؟ قالت : قرأت عليها القرآن، هذا القرآن الذي لو قرأ على جبل لصدعه ما يصدع حصوات صغيرة في جسمي!.
$عبدالكريم الخضير - شرح العقيدة الواسطية (مسموع)

ô قال تعالى في سورة الجمعة 1 :(يسبح لله ما في السماوات وما في الأرض الملك القدوس) وقال تعالى في سورة الحشر 23: (هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس)ولم يرد اسمه سبحانه القدوس إلا مرتين في كتابه مقروناً باسم الملك. وقال صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الوتر: (سبحان الملك القدوس ثلاثاً). ولعل السر في اقتران الملك بالقدوس: أن من صفات هذا الملك أنه قدوس، إشارة إلى أنه سبحانه مع كونه ملكاً مدبراً متصرفاً في كل شيء، فهو قدوس منزه عما يعتري الملوك من النقائص التي أشهرها الاستبداد والظلم والاسترسال مع الهوى والمحاباة.
$ ابن عاشور - التحرير والتنوير

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 31.53 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 30.90 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.99%)]