عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 15-05-2010, 04:06 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: لطـــــائف قرآنيــــــــــة

ôقال تعالى في سورة البقرة 35: (وقلنا يآدم اسكن أنت وزوجك الجنة) وقال تعالى في سورة الأعراف19: (ويا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة) لماذا عبر الله جل وعلا في الآيتين بلفظ اسكن دون غيره من الألفاظ التي تؤدي نفس المعنى؟ إشارة إلى قصر وقت الإقامة في الجنة حينذاك؛ لأن الله تعالى إنما خلق آدم لخلافة الأرض.
$الفخر الرازي - مفاتيح الغيب

ôقال تعالى عن اليهود في سورة البقرة 90: (بئسما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا بما أنزل الله بغياً أن ينزلالله من فضله على من يشاء من عباده فباءوا بغضب على غضب) فلما تبين لهم الحق ردوه بغياً وحسداً، وزعموا أنهم أفضل من النبي صلى الله عليه وسلم فكيف يتبعوه . فمن رد الحق من هذه الأمة لأن فلاناً الذي يرى أنه أقل منه هو الذي جاء به فقد شابه اليهود.
$ابن عثيمين - تفسير سورة البقرة (بتصرف يسير)

ô قال تعالى في سورة البقرة 102: (ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم نبذ فريقمن الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون * واتبعوا ما تتلواالشياطين على ملك سليمان) لما كان من العوائد القدرية والحكمة الإلهية أن من ترك ما ينفعه وأمكنه الانتفاع به ولم ينتفع ابتلي بالاشتغال بما يضره، فمن ترك عبادة الرحمن ابتلي بعبادة الأوثان، ومن ترك محبة الله وخوفه ورجائه ابتلي بمحبة غير الله وخوفه ورجائه، ومن لم ينفق ماله في طاعة الله أنفقه في طاعة الشيطان، ومن ترك الذل لربه ابتلي بالذل للعبيد، ومن ترك الحق ابتلي بالباطل .كذلك هؤلاء اليهود لما نبذوا كتاب الله اتبعوا ما تتلوا الشياطين.
$السعدي - تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان

ô قال تعالى في سورة البقرة 124: (وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما قالومن ذريتي) يؤخذ من هذا إباحة السعي في منافع الذرية والقرابة وسؤال من بيده ذلك.
$ابن الفرس - أحكام القرآن

ô قال تعالى في سورة البقرة 125: (وطهر بيتي للطائفين والقائمينوالركع السجود) هذا هو السر الذي لأجله علقت القلوب على محبة الكعبة البيت الحرام، حتى استطاب المحبون في الوصول إليها هجر الأوطان والأحباب، ولذّ لهم فيها السفر الذي هو قطعة من العذاب، فركبوا الأخطار، وجابوا المفاوز والقفا ، واحتملوا في الوصول غاية المشاق، ولو أمكنهم لسعوا إليها على الجفون والأحداق. وسر هذه المحبة هي إضافة الرب سبحانه البيت إلى نفسه بقوله: (وطهر بيتي للطائفين والقائمين).
$ابن القيم - روضة المحبين

ôقال تعالى في سورة البقرة 148 : (ولكل وجهة هو موليهافاستبقوا الخيرات)الأمر بالاستباق إلى الخيرات قدر زائد على الأمر بفعل الخيرات، فإن الاستباق إليها يتضمن فعلها وتكميلها وإيقاعها على أكمل الأحوال والمبادرة إليها، ومن سبق في الدنيا فهو السابق في الآخرة إلى الجنان، فالسابقون أعلى الخلق درجة. ويستدل بهذه الآية الشريفة على الإتيان بكل فضيلة يتصف بها العمل كالصلاة في أول وقتها، والإتيان بسنن العبادات وآدابها، فلله ما أجمعها وأنفعها من آية.
$السعدي - تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان

ô قال تعالى في سورة البقرة 152 : (فاذكروني أذكركم) قف عند هذه الآية ولا تعجل، فلو استقر يقينها في قلبك ما جفت شفتاك .
$خالد بن معدان - الدر المنثور للسيوطي

ô قال تعالى في سورة البقرة 155: (وبشر الصابرين * الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون) فيه استحباب الاسترجاع عند المصيبة وإن قلت، كما أشار إليه تنكير مصيبة.
$السيوطي - الإكليل في استنباط التنزيل
ôقال تعالى في سورة البقرة 186: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان) انظر إلى هذه اللطيفة القرآنية في هذه الآية إذ ورد فيها لفظ السـؤال ولم يأت بعده لفظ (قل) كما هو في آيات السؤال الأخرى في القرءان الكريم مثل قوله تعالى: (يسئلونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج) وقوله تعالى: (يسئلونك ماذاينفقون قل العفو)
وفي هذا والله أعلم إشارة إلى رفع الواسطة بين العبد وربه في مقام التعبد والدعاء.$ بكر أبوزيد - تصحيح الدعاء


ô قال تعالى في سورة البقرة 206 :(وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم) أخرج ابن المنذر عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: إن من أكبر الذنب أن يقول الرجل لأخيه: اتق الله فيقول: عليك نفسك.

ô قال تعالى في سورة البقرة 223: (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم) هذه الآية من الكنايات اللطيفة والتعريضات المستحسنة وهذه وأشباهها في كلام الله آداب حسنة على المؤمنين أن يعلموها ويتأدبوا بها ويتكلفوا مثلها في محاوراتهم ومكاتباتهم.
$ الزمخشري - الكشاف

ô قال تعالى في سورة البقرة 266: (أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجري من تحتها الأنهار له فيها من كلالثمرات وأصابه الكبر وله ذرية ضعفاء فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون) قال الحسن البصري: هذا مثلٌ قلّ والله من يعقله من الناس: شيخ كبير ضعف جسمه وكثر صبيانه أفقر ما كان إلى جنته، وإن أحدكم والله أفقر ما يكون إلى عمله إذا انقطعت عنه الدنيا. صدق والله الحسن هذا مثلٌ قلّ من يعقله من الناس، ولهذا نبه الله سبحانه وتعالى على عظم هذا المثل، وحدا القلوب إلى التفكر فيه لشدة حاجتها إليه فقال تعالى: (كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون) فلو فكر العاقل في هذا المثل وجعله قبلة قلبه لكفاه و شفاه ، فكذلك العبد إذا عمل بطاعة الله، ثم أتبعها بما يبطلها ويحرقها من معاصي الله كان كالإعصار ذي النار المحرق للجنة التي غرسها بطاعته وعمله الصالح .فلو تصور العامل بمعصية الله بعد طاعته هذا المعنى حق تصوره وتأمله كما ينبغي لما سولت له نفسه والله إحراق أعماله الصالحة وإضاعتها .فتبارك من جعل كلامه حياة للقلوب و شفاء للصدور وهدى ورحمة للمؤمنين. $ ابن القيم - طريق الهجرتين
ôقال تعالى في سورة البقرة 276 : (يمحق الله الربا ويربي الصدقات) تأمل حكمته تعالى في محق أموال المرابين وتسليط المتلفات عليها كما فعلوا بأموال الناس ومحقوها عليهم وأتلفوها بالربا، جوزوا إتلافاً بإتلاف !فقل أن ترى مرابياً إلا وآخرته إلى محق وقلة وحاجة.
$ابن القيم - مفتاح دار السعادة

ô قال تعالى في سورة آل عمران 38: (هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء) دلت هذه الآية على أنه لا ينبغي للإنسان أن يسأل مطلق الذرية؛ لأن الذرية قد يكونون نكداً وفتنة، وإنما يسأل الذرية الطيبة.
$ابن عثيمين - تفسير سورة آل عمران

ô قال تعالى في سورة آل عمران 42: (إذ قالتالملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك
على نساء العالمين * يا مريم اقنتيلربك واسجدي واركعي مع الراكعين) أشارت الآية إلى أنه كلما منّ الله سبحانه وتعالى على إنسان بشيء كانت مطالبته بالعبادة أثر؛ لأن الملائكة لما قالت :
(إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين ) أمرتها بالقنوت والسجود والركوع، فدل هذا على أنه ينبغي للإنسان كلما ازدادت عليه نعم الله أن يزداد على ذلك شكراً بالقنوت لله والركوع والسجود وسائر العبادات .

$ابن عثيمين - تفسير سورة آل عمران

ô قال تعالى في سورة آل عمران 92: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون) ينبغي للإنسان أن يتأول هذه الآية ولو مرة واحدة، إذا أعجبه شيء من ماله فليتصدق به لعله ينال هذا البر .
$ ابن عثيمين - تفسير سورة آل عمران

ô قال تعالى في سورة النساء 14: (تلك حدود الله ومن يطع اللهورسوله يدخله جنات تجري من
تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك
الفوز العظيم * ومنيعص الله 
ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها) تأمل: عند جزاء الطائعين قال (خالدين) وعند جزاء العاصين قال (خالدا) فلماذا التغاير؟ جمع الفائزين بدخول الجنة؛ تبشيرا بكثرة الواقف عند هذه الحدود، ولأن منادمة الإخوان من أعلى نعيم الجنة. وأفرد العاصي في النيران؛ لأن الانفراد المقتضي للوحشة من العذاب والهوان.
$ 

البقاعي - نظم الدرر في تناسب الآيات والسور

ô قال تعالى في سورة النساء 34 :(واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً إن الله كان علياً كبيرا)(إن الله كان علياً كبيراً) فاحذروه ولاتظلموا النسوة من غير سبب فإنهن وإن ضعفن عن دفع ظلمكم وعجزن عن الإنصاف منكم فالله سبحانه عليّ قاهر كبير قادر ينتقم ممن ظلمهن وبغى عليهن. فلا تغتروا بكونكم أعلى يداً منهن وأكبر درجة منهن، فإن الله أعلى منكم وأقدر منكم عليهن، فختم الآية بهذين الاسمين فيه تمام المناسبة.
$القاسمي - محاسن التأويل

ô قال تعالى في سورة النساء 79 : (ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك) العبد لا يطمئن إلى نفسه فإن الشر لا يجيء إلا منها، ولا يشتغل بملام الناس وذمهم، ولكن يرجع إلى الذنوب فيتوب منها ويستعيذ بالله من شر نفسه وسيئات عمله ويسأل الله أن يعينه على طاعته فبذلك يحصل له الخير ويدفع عنه الشر، ولهذا كان أنفع الدعاء وأعظمه وأحكمه دعاء الفاتحة: (اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين).
$ابن تيمية - مجموع الفتاوى

ô فكما أن من تعامى في حياته صلى الله عليه وسلم عن نبع الماء من بين أصابعه وغير ذلك من معجزاته ملوم مدحور، ومأزور غير مأجور، فكذلك من تعامى عن آيات الكتاب وكأن لم يقرع أذنه قارع، من هذا الباب، ولهذا نبه تعالى بقوله: (أفلا يتدبرون القرآن). –سورة النساء 82-
$أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي - البرهان فيتناسب سور القرآن

ô قال ابن عقيل يوماً في وعظه: يا من يجد من قلبه قسوة، احذر أن تكون نقضت عهداً فإن الله يقول: (فبما نقضهم ميثاقهملعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية). - سورة المائدة 13-
$ذم قسوة القلب لابن رجب
ô قال تعالى في قصة ابني آدم في سورة المائدة 31 : (فبعث الله غراباً يبحث في الأرض)تأمل الحكمة في إرسال الله تعالى لابن آدم الغراب المؤذن اسمه بغربة القاتل من أخيه وغربته هو من رحمة الله وغربته من أبيه وأهله واستيحاشه منهم واستيحاشهم منه.
$ابنالقيم - مفتاح دار السعادةقال بعض أهل الفضل من المفسرين: الغراب أحد الفواسق الخمسة وفعل ابن آدم وهو القتل من أعظم الفسق، فناسب ما بعث إليه هذا الفعل، والله أعلم بمراد كتابه.

ô قال تعالى عن الكافرين في سورة المائدة 37: (ولهم عذاب مقيم)إشارة إلى ما هو لازم لهم في الدنيا والآخرة، من الآلام النفسية : غماً وحزناً وقسوة وظلمة قلب وجهلا، فإن للكفر والمعاصي من الآلام العاجلة الدائمة ما الله به عليم. ولهذا نجد غالب هؤلاء لا يطيبون عيشهم إلا بما يزيل العقل، ويلهي القلب، من تناول مسكر، أو رؤية مله، أو سماع مطرب، ونحو ذلك.
$ابن تيمية - اقتضاء الصراط المستقيم

ô سئل القاضي إسماعيل بن إسحاق المالكي عن السر في تطرق التغيير للكتب السالفة وسلامة القرآن من طرق التغيير له؟ فأجاب: بأن الله أوكل للأحبار حفظ كتبهم فقال في سورة المائدة 44: (بما استحفظوا من كتاب الله) وتولى حفظ القرآن بذاته تعالى فقال: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون). –سورة الحجر9-
$التحرير والتنوير - محمد الطاهر ابن عاشور

ô قال تعالى في سورة الأنعام 68: (وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره) فمجالسة الفساق تبعث على مساوقة طباعهم وأخلاقهم الرديئة، وهو داء دفين قلّ ما يتنبه له العقلاء فضلاً عن الغافلين، وذلك أنه قلّ أن يجالس الإنسان فاسقاً مدة مع كونه منكراً عليه في باطنه إلا ولو قاس نفسه إلى ما قبل مجالسته لوجد فرقاً في النفور عن الفساد؛ لأن الفساد يصير بكثرة المباشرة هيناً على الطبع ويسقط وقعه واستعظامه .
$ابن قدامة -مختصر منهاج القاصدين

فإذا رزقت يقظة فصنها في بيت عزلة فإن أيدي المعاشرة نهابة، احذر معاشرة البطالين فإن الطبع لص، لاتصادقن فاسقاً ولا تثق إليه، فإن من خان أول منعم عليه لا يفي لك.
$ ابن القيم - بدائعالفوائد
ô حذار حذار من أمرين لهما عواقب سوء : أحدهما : رد الحق لمخالفته هواك، فإنك تعاقب بتقليب القلب، ورد ما يرد عليك من الحق رأساً، ولا تقبله إلا إذا برز في قالب هواك .قال تعالى في سورة الأنعام 110: (ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة) فعاقبهم على رد الحق أول مرة بأن قلب أفئدتهم وأبصارهم بعد ذلك.
الثاني : التهاون بالأمر إذا حضر وقته فإنك إن تهاونت به ثبطك الله و أقعدك عن مراضيه وأوامره عقوبة لك .قال تعالى في سورة التوبة 83: (فإن رجعك الله إلى طائفة منهم فاستأذنوك للخروج فقل لن تخرجوامعي أبدا ولن تقاتلوا معي عدواً إنكم رضيتم بالقعود أول مرة فاقعدوا مع الخالفين) فمن سلم من هاتين الآفتين والبليتين العظيمتين فلتهنه السلامة.
$ ابن القيم - بدائع الفوائد

ô
قال تعالى في سورة الأنعام 122: (أومن كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها) فأكمل الناس حياة أكملهم استجابة لهذا القرآن، ففيه الحياة الكاملة ومن فاته جزء من الاستجابة للقرآن فقد فاته جزء من الحياة الحقيقة الكاملة.
$ابن القيم - الفوائد

ô قال تعالى في سورة الأعراف 27 بعد ذكر قصة آدم وما لقيه من وسوسة الشيطان : (يا بني آدم لايفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة)(يا بني آدم خذوا زينتكم عند كلمسجد)
(يا بني آدم إما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم ءاياتي) لمخاطبتهم ببني آدم وقع عجيب بعد الفراغ من ذكر قصة آدم وما لقيه من وسوسة الشيطان :وذلك أن شأن الذرية أن تثأر لآبائها وتعادي عدوهم، وتحترس من الوقوع في شَركِه.

$ محمد الطاهر بن عاشور - التحرير والتنوير

ô قال تعالى في سورة الأعراف 55 : (ادعو ربكم تضرعاً وخفية إنه لا يحب المعتدين) في الآية دليل على أن من لم يدعه تضرعاً وخفية فهو من المعتدين الذين لا يحبهم.
$ ابن القيم - بدائع الفوائد

ô قال تعالى في سورة الأعراف 154: (ولما سكت عنموسى الغضب) عدل سبحانه عن قوله سكن إلى قوله (سكت) تنزيلاً للغضب منزلة السلطان الآمر الناهي الذي يقول لصاحبه: افعل لا تفعل فهو مستجيب لداعي الغضب الناطق فيه المتكلم على لسانه.
$ ابن القيم - إغاثة اللهفان فيحكم طلاق الغضبان

ô قال تعالى في سورة الأعراف 163 : (وسئلهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون فيالسبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعاً ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون) فاعتدوا فكان الجزاء: (ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين) عوقب هؤلاء المتحيلين أنهم مسخوا قردة خاسئين، والذنب الذي فعلوه أنهم فعلوا شيئاً صورته صورة المباح ولكن حقيقته غير مباح، فصورة القرد شبيهة بالآدمي، ولكنه ليس بآدمي، وهذا لأن الجزاء من جنس العمل.
$ابن عثيمين - تفسير سورة البقرة
الذي فعله اليهود هو إلقاء الشباك يوم الجمعة فتدخل فيها الحيتان ويخرجونها يوم الأحد حتى يظفروا بصيد السبت الذي نهوا عن الصيد فيه .

ô قال تعالى في سورة الأنفال 64: (يا أيها النبي حسبك الله)، وقال تعالى في سورة الأنفال 65 : (ياأيها النبي حرض المؤمنين) ، وقال تعالى في سورة آل عمران 176: (يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر) ناداه بالنبي كما ناداه بالرسول في بعض المواضع، ولم يناده باسمه العلمي قط، فإن مواجهة العظماء بأسمائهم ليست من عادة الكرماء.
$القونوي - حاشيةالقونوي على تفسير البيضاوي
ô قال تعالى في سورة التوبة 28: (إنما المشركون نجس) نجاسة المشرك عينية؛ ولهذا جعل سبحانه المشرك نَجَساً بفتح الجيم ولم يقل إنما المشركون نجِِس بالكسر فإن النَجَس عين النجاسة والنجِس (بالكسر) هو المتنجس، فأنجس النجاسة الشرك كما أنه أظلم الظلم.
$ابن القيم - إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان

ô قال تعالى عن مانعي زكاة الذهب والفضة في سورة التوبة 35: (يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههموجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون) ظهر لي في هذه الآية معنى: وهو أن كي هذه المواضع الثلاثة هي أشد على الإنسان من غيرها، وهي متضمنة لجهاته الأربع، الأمام والخلف واليمين والشمال، وهذه الوجوه التي يُخرج منها الإنسان. فلما منعوا الواجب عليهم منعاً تاماً من جميع جهاتهم جوزوا بنقيض مقصودهم.
$السعدي - المواهب الربانية منالآيات القرآنية

ô تقديم الأموال على الأنفس في الجهاد وقع في جميع القرءان إلا في موضع واحد قدمت فيه الأنفس وهو قوله تعالى في سورة التـوبة 111: (إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجـنة) فما الحكمة من ذلك؟
تقديم الأنفس هنا هو الأولى؛ لأنها هي المشتراة بالحقيقة وهي مورد العقد وهي السلعة التي استامها ربها وطلب شراءها لنفسه وجعل ثمن هذا العقد رضاه وجنته .والأموال تبع لها فإذا ملك المشتري النفس ملك مالها فإن العبد وما يملكه لسيده .فحسن تقديم النفس على المال في هذه الآية حسناً لا مزيد عليه.
$ابن القيم - بدائع الفوائد

ô قال تعالى في قصة كعب بن مالك وصاحبيه في غزوة تبوك في سورة التوبة 118: (وعلى الثلاثة الذين خلفوا) يتبادر للذهن أن المقصود بالذين خلفوا أي تخلفوا عن الغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فهل هذا صحيح؟ ليس الذي ذكر مما خلفنا تخلفنا عن الغزو وإنما هو تخليفه إيانا وإرجاؤه أمرنا .
$كعب بن مالك رضي الله عنه- صحيح البخاري
قد فسرها كعب بالصواب فليس ذلك تخلفهم عن الغزو؛ لأن الله لو أراد ذلك لقال وعلى الثلاثة الذين تخلفوا.$ ابن القيم - مدارج السالكين


ô قال تعالى في سورة يونس 5: (هو الذي جعل الشمسضياءً والقمر نوراً) فجعل الشمس ضياءً لانتفاع الناس بضيائها في مشاهدة ما تهمهم مشاهدته بما به قوام أعمال حياتهم في أوقات أشغالهم. وجعل القمر نوراً للانتفاع بنوره انتفاعاً مناسباً للحاجة التي قد تعرض إلى طلب رؤية الأشياء في وقت الظلمة وهو الليل .ولذلك جعل نوره أضعف لينتفع به بقدر ضرورة المنتفع فمن لم يضطر إلى الانتفاع به لايشعر بنوره، ولا يصرفه ذلك عن سكونه الذي جعل ظلام الليل لحصوله.
$ محمد الطاهر بن عاشور ـ التحرير والتنوير

ôذكر الله الرياح في القرآن جمعاً ومفردة، فحيث كانت في سياق الرحمة أتت مجموعة وحيث وقعت في سياق العذاب أتت مفردة. وسر ذلك أن رياح الرحمة مختلفة الصفات والمهاب والمنافع وإذا هاجت منها ريح أُنشأ لها ما يقابلها ما يكسر سورتها ويصدم حدتها فينشأ من بينهما ريح لطيفة تنفع الحيوان والنبات. وأما في العذاب فإنها تأتي من وجه واحد لا يقوم لها شيء ولا يعارضها غيرها حتى تنتهي إلى حيث أُمرت. ثم تأمل كيف اطرد هذا إلا في قوله تعالى: (هو الذي يسيركم في البر والبحر حتى إذا كنتم في الفلكوجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتها ريح عاصف) – سورة يونس 22- فذكر ريح الرحمة الطيبة بلفظ الإفراد؛ لأن تمام الرحمة هناك إنما تحصل بوحدة الريح لا باختلافها. فإن السفينة لا تسير إلا بريح واحدة من وجه واحد تسيرها فإذا اختلفت عليها الرياح وتصادمت وتقابلت فهو سبب الهلاك فالمطلوب هناك ريح واحدة لا رياح. وأكد هذا المعنى بوصفها بالطيب دفعاً لتوهم أن يكون ريحاً عاصفة بل هي مما يفرح بها لطيبها . فلينزه الفطن بصيرته في هذه الرياض المونقة المعجبة التي ترقص القلوب لها فرحاً ويغتذي بها عن الطعام والشراب فالحمد لله الفتاح العليم . فتبارك من أحيا قلوب من شاء من عباده بفهم كلامه، وهذه المعاني ونحوها إذا تجلت للقلوب رافلة في حللها، فإنها تسبي القلوب وتأخذ بمجامعها.
$ابن القيم - بدائعالفوائد

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 45.62 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.00 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.38%)]