عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 07-03-2010, 11:31 AM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
59 59 رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟

[QUOTE=شروق الاجزجي;889141]وعليكم السلام ..
جزاك الله خيرا اخي اسماعيل ..
اعتقد ان الرأي هنا نحسوم..
فالسؤال : هل يجوز التكلف في الزينة عند الرؤية الشرعية من الخاطب للمخطوبة ؟
فاعتقد ان التكلف في كل شئ مرفوض لانه لايحسن بل يقبح ..
ثم انني اختلف معك تماما في استخدامك كلمة مبتذلة او متبذلة ..
ولما وفيم الابتذال ..؟؟
اي انها لن تكون جميلة وتظهر نفسها قبيحة..!
يعني اقول لك اخي الكريم ..
ان المرأة اذا تقدم الخاطب لخطبيتها فهي تظهر بمظهرها المرتب الطبيعي دون تكلف او زيادة ..
لانها ببساطة لا تحتاج ذلك ..
يعني ان كانت جميلة او حسنة المظهر او حتى غير مقبولة ...لن يتزوجها الا زوجها ..لان ذلك ما كتبه الله لها وعليها ..وهو ما يجب ان تكون هي على اقتناع ويقين فيه ..



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد عاودني الآن مرضي القديم .
عاودني ما كان يصيبني من حرج عندما أحاول الرد على شخص هو أكبر مني علما أو قدرا.
فقد أتلعثم (في الكتابة) ولا أحسن الرد . لذلك أطلب المعذرة مسبقا .
ثم أقول وبالله التوفيق ومنه العون .
أولا : أشكرك أختي الكريمة على مداخلتك وإبداء وجهة نظرك في هذا الموضوع .
غير أن هناك بعض الأمور مازالت لم تتضح لي فحاولي توضيحها لي أكثر , وأجرك على الله . وأسأله تعالى أن يرزقني الفهم , ويفتح بصيرتي .

فمثلا قولك :ـ
فالسؤال : هل يجوز التكلف في الزينة عند الرؤية الشرعية من الخاطب للمخطوبة ؟

لا يا أختي الكريمة ليس سؤالي عن التكلف وإنما عن مجرد الزينة .

وما دام أنك ذكرت التكلف هل هناك حد شرعي بحيث نقول عن هذه متكلفة وعن تلك ليست متكلفة ؟
وقولك :ـ
ثم انني اختلف معك تماما في استخدامك كلمة مبتذلة او متبذلة ..
ولما وفيمالابتذال ..؟؟
ما ذا تعني كلمة "ابتذال" أو "تبذل" بالنسبة لك ؟
حتى نكون نتناقش في أمر واضح. فلربما تكوني تتحدثين عن شيئ وأنا أتحدث عن شيئ آخر .
فليس التبذل في (اللغة العربية) ـ حسب علمي ـ أن تكون المرأة
جميلة وتظهر نفسها قبيحة. وإنما فقط لا تستعمل الزينة سواء كانت جميلة أو ذميمة[1].
قولك :ـ
تظهر بمظهرها المرتب
اسمحي لي ـ والله ـ لم أفهم معنى "المظهر المرتب" فهذا المصطلح لا نستعمله هنا , فإن كان لديك توضيح أكثر فتفضلي به مشكورة .
قولك :ـ
لن يتزوجها الا زوجها ..لان ذلك ما كتبه الله لها وعليها ..
فهذا هو ما أومن به , لكن ليس هذا محل نقاشنا , فليس نقاشنا هل سيأتيها ما قدِّر لها أم لا . (فلسنا مسلمين أصلا إن ناقشنا هذا الأمر) .

ثم إنه (أي الاعتماد على المقدر فقط) يتعارض مع الأخذ بالأسباب المشروعة[2].
فلم أنت تعملين وتتعبين ؟ أولم تعلمي أنك لن تكسبي إلا ما كُتِب لك ؟
أتمنى أن لا أكون قد ذكرت في كلامي ما يزعج أو يسئ . واستغفر الله العظيم .
وأختم كلمتي بهذا الدعاء الطيب :
" اللهم! ربَّ جبريل وميكائيل وإسرافيل! فاطرَ السماوات والأ رض!
عالمَ الغيب والشهادة! أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون:
اهدني لما اختُلِفَ فيه من الحق بإذنك؛ إنك أنت تهدي من تشاء إلى
صراط مستقيم ".صحيح . أبو داوود

حفظك الله من كل مكروه .
والســــــــــــلام عليكم .


[1] ) وان كنت تتحدثين باللغة المحلية واصطلاحاتها ـ فمع الأسف ـ لا أفهمها .

[2] ) لكن نقاشنا هل التزين للخاطب من الأخذ بالأسباب المشروعة أم لا ؟
__________________



رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 18.12 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 17.50 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.46%)]