النمو العقلي عند طفل الروضة:
بشكل عام
* يرغب في معرفة الأشياء التي تثير اهتمامه ، ويريد فهم
الخبرات التي يمر بها.
* كثير الإستطلاع والإكتشاف وتتكون المفاهيم لديه مثل مفهوم الزمن والمكان والاتساع والعدد ، وبالتدريج يستعين باللغة النامية لديه وخبراته فيتكون مفهوم المأكولات والمشروبات والملبوسات والشخصيات وغيرها.
والمفهوم باعتباره هو: فكرة مجردة منفصلة عن مظاهرها الخاصة
* يكون ادراك العلاقات والمتعلقات عملي وبعيد عن التجريد ، وهو قادر على التعميم بحدود ضيقة.
يقول بياجيه: الذكاء في هذه المرحلة وما بعدها يكون تصوري بحيث يستخدم الطفل اللغة بوضوح ويتصل بالمدركات والمفاهيم الكلية
*وله قدرة على فهم كثير من المعلومات البسيطة وكيف تسير الأمور التي يهتم بها ، وتزيد قدرته على التعلم من الخبرة ومن المحاولة والخطأ.
* في بداية مرحلة الطفولة يلاحظ النقص في قدرة الطفل على تركيز الإنتباه وتزيد مع تقدم العمر .
* يزيد التذكر المباشر ، ويكون تذكر العبارات المفهومة أسهل من تذكر العبارات الغامضة.
* التخيل لطفل الروضة عملية عقلية تقوم انشاء مفردات جديدة ، وتتميز هذه المرحلة باللعب الإيهامي.
* التفكير في هذه المرحلة ذاتي ، ويدور حول نفس الطفل ، ويظهر التفكير الرمزي.
كتبته:
الإختصاصية المستقبلية في الطفولة
الفراشة المتألقة