اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو مالك الطيب
بسم الله الرحمن الرحيم
بدايه اخي الكريم لابد ان لا نفصل عقيده السلف عن عقيده الاشاعره لان الاشاعره هم السلف
فالمبحثين الاول والثاني متصلين ولا يختلفان هذا من ناحيه
من ناحيه اخري سيتم مناقشه المبحث الثالث
اما المبحث الرابع فبما ان المبحثين الاول والثاني متصلين لذلك فقد انتفت المقاربه
ولقد اتفقنا سويا علي ما اعتقد لمناقشه العقيده الوهابيه تناظرا جنبا الي جنب مع حديثنا عن العقيده الاشعريه
وسوف اطرح موضوع مقابل لهذا الموضوع ان شاء الله
ونتمني من الاداره عدم حذفه
لانه اذا تم حذفه ربما لا يتم حوارنا هذا
لاننا نريد الانصاف
ومن الانصاف الا نحاكم فردا ونترك الاخر
بل الاثنان معا
ولي عوده معك باذن الله لتوضيح عقيده السلف من الساده الاشاعره
في امان الله
|
الحمد لله الذي نور الإنسان بالعقل المنير
والصلاة والسلام على من أرشد إلى الحق المبين
وعلى الآل والصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ثم أما بعد
أخي اعذرني على هذه العبارة التي سأبدأ بها مقالي :
كنت أحسبُك أذكى من ذلك أخي ـ وسأوضح لك داعي هذا الخطب مني
أخي أبو مالك
أما قولك : بدايه اخي الكريم لابد ان لا نفصل عقيده السلف عن عقيده الاشاعره لان الاشاعره هم السلف
فالمبحثين الاول والثاني متصلين ولا يختلفان هذا من ناحيه
من ناحيه اخري سيتم مناقشه المبحث الثالث
اما المبحث الرابع فبما ان المبحثين الاول والثاني متصلين لذلك فقد انتفت المقاربه
أقول وبالله التوفيق:
كيف أراك جعلت المسألة المتناقش عليها مسلمة بل مقدمة!! هذا من العجب العجاب
لو فكرت بتمهل وتؤدة لأدركت ما أصبوا إليه وأن الطرح أليق وأفضل كما هو
ذلك لأمور:
1 نحن نريد التحقيق في المسألة ومن ثم الوصول إلى نقطة نختلف فيها ألا وهي :
من هي العقيدة التي ينبغي أن لا نفصلها عن عقيدة السلف
أو بعبارة أخرى ما هي عقيدة السلف :
عقيدة الأشاعرة أم عقيدة شيخ الإسلام ابن تيمية والعلامة محمد بن عبد الوهاب وأتباع مدرستهما
فكيف جعلت النقطة المختلف فيها ـ التي قررنا لها كل هذه المباحث من أجل الفصل فيها ـ مسلمة وغير مختلف فيها
لذلك قررت المناقشة في المباحث الآتية
فالمبحث الأول لنعرف ما هي عقيدة السلف وهذه المقدمة الأولى التي ستساعدنا في معرفة أي العقيدتين توافق
ثم المبحث الثاني الذي نحقق فيه في عقيدة الأشاعرة فالمبحث الثالث الذي نستفيد من خلاله عقيدة شيخ الإسلام ومن وافقه
ثم المبحث الرابع الذي سيكون الفصل في المسألة وبيان النتيجة الحق التي حسمتَ الامر فيها ابتداء ـ هداني الله وإياك ـ
2 أخي لم تنتبه إلى أمر:
لم أقل في المبحث الثاني وسائر المواطن
عقيدة أهل السنة والجماعة مع العلم أن أتباع هذا المنهج يسمونها كذلك وليست لها تسمية إلا تلك
بخلاف الأشاعرة الذين سموا أنفسهم أشاعرة
مع ذلك تركت التسمية تلك ـ أهل السنة والجماعة ـ لأنها ستكون نتيجة ومن العيب عند المناطقة أن تجعل النتيجة مقدمة ـ كما فعلتَ أخي سددني الله وإياك ـ
إذا المبحثان الأول والثاني يتصلان في نظرك وفي نظر الأشاعرة
أما في ما أعتقد أنه حق فالمبحث الأول يتوافق اطرادا كليا مع المبحث الثالث وشتان بينه وبين الثاني
لكون الخلاف قائم بيني وبينك في هذه النقطة طرحتُ المناقشة كما تراها في المباحث المبينة
إذا لزامٌ علينا ان ننقاش كل المباحث
أما قولك أخي:
ولقد اتفقنا سويا علي ما اعتقد لمناقشه العقيده الوهابيه تناظرا جنبا الي جنب مع حديثنا عن العقيده الاشعريه
أقول وبالله التوفيق:
أخي اتفقنا على ذلك والاتفاق أنفذته في هذا الموضوع وفي هذه المناقشة
وهو المتجسد في المبحث الثالث
في قولي : المبحث3 : ما هو مذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وأتباع مدرسته فيها؟
أكيد أن أتباع مدرسته هم الوهابيون ـ كما تسمونهم ـ مع التحفظ على هذه التسمية من جوانب:
أ ـ لا يجوز ذلك لكم لأنها نسبة لم يقررها أتباع المنهج نفسه ولم يقروها
ب ـ الوهاب اسم الله تبارك وتعالى فنسبتكم المنهج بهذا الإسم نسبة إلى الله عز وجل وهذا فخر للمنهج لا ذم له
ج ـ أن اسم الشيخ محمد بن عبد الوهاب كما هو معلوم محمد
فلوا أردتم نسبتهم إليه وجب عليكم عدلا أن تقولا محمديون لا أن تقولوا وهابيون وكلاهما محمودان
إذا أخي فالمبحث الثالث كما قد بينتُ لك مناقشة لهم في عقيدتهم وهذا من باب العدل كما قد ذكرتَ فلذلك طرحته ولم أغفله كما ادعيتَ
أما قولك أخي :
وسوف اطرح موضوع مقابل لهذا الموضوع ان شاء الله
ونتمني من الاداره عدم حذفه
لانه اذا تم حذفه ربما لا يتم حوارنا هذا
لاننا نريد الانصاف
ومن الانصاف الا نحاكم فردا ونترك الاخر
بل الاثنان معا
أقول وبالله التوفيق:
الآن أطلب منك أن تطلب أنت من الإدارة حذفه ذلك لأنه مخل بالإنصاف وليس ذلك مانريد
فالانطلاق من نقطة مختلف فيها وجعلها متفق عليها أظن أن ذلك احتكارا
كما أن في هذا الموضوع سنحاكم الاثنين
الأشاعرة في المبحث 2
والوهابيون ـ كما تسمونهم ـ في المبحث 3
وبالتالي نكون قد حاكمنا الاثنين وذاك عين الإنصاف
أخي تنبه إلى ما قد ذركرت لك واقرأه بصدق وإخلاص لله عز وجل
واعلم أخي أنني أناقشك وأريد أن يظهر لي ولك الحق المبين
وأصدقك القول أن لو ثبت لي أنك على الحق لتبعتك وهذا عهد
فلا نريد تشعيب الموضوع والمناقشة فيما لا يُحصل الفائدة الأسمى
إنما بغيتنا إدراك منهج السلف والتمسك به
لأنه لن يصلح حال آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها
وأسأل الله التوفيق والإعانة
وصلى الله وسلم على نبينا محمد