الموضوع: التلخيص الثامن
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 21-12-2009, 12:45 AM
أبو وليد22 أبو وليد22 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الكويت
الجنس :
المشاركات: 14
الدولة : Kuwait
افتراضي رد: التلخيص الثامن

*ما علاقة التجاني بعلم الغيب ؟

يزعم علي حرازم أن من كمال التجاني نفوذ بصيرته الربانية من إظهار مضمرات وإخبار بمغيبات وعلم بعواقب الحاجات فيعرف أحوال قلوب الأصحاب ويعرف ما هم عليه ظاهراً وباطناً وما زاد وما نقص .

· ما علاقة رؤية التجاني بدخول الجنة؟

قال علي حرازم من رأى التجاني دخل الجنة قال التجاني أخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناماً قال لي: أنت من الآمنين وكل من رآك من الآمنين إن مات على الإيمان وكل من أحسن إليك بخدمة أو غيرها وكل من أطعمك يدخلون الجنة بلا حساب ولا عقاب وهذا من الإفتراء على الرسول صلى الله عليه وسلم والعياذ بالله.
*ما هوثواب صلاة الفاتح؟

قال التجاني أمرني صلى الله عليه وسلم للرجوع إلى صلاة الفاتح لما أغلق فلما أمرني بالرجوع إليها سألته صلى الله عليه وسلم عن فضلها فأخبرني أولاً بأن المرة الواحدة منها تعدل من القرآن ست مرات ثم أخبرني ثانياً أن المرة الواحدة منها تعدل كل تسبيح وقع في الكون ومن كل ذكر من كل دعاء كبيراً أو صغيراً ومن القرآن ستة آلاف مرة .

*ما خاصية صلاة الفاتح؟

قال الشعراني أحد علمائهم هي أمر إلهي لا مدخل للعقول فيه ولو قدرت مائة ألف أمة يذكر كل واحد منها في كل يوم ألف صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من غير صلاة الفاتح لما أغلق وجميع ثواب هذه الأمة في هذه الأذكار كلها ما لحقوا كلهم ثواب مرة واحدة من صلاة الفاتح لما أغلق.
*ما حقيقة الشيخ الواصل ؟

قال التجاني حقيقة الشيخ الواصل هو الذي رفعت له جميع الحجب عن كمال النظر إلى الحضرة الإلهية نظراً عينياً وتحقيقاً يقيناً فإن الأمر أوله محاضرة وهو مطالعة الحقائق من وراء ستر كثيف ثم مكاشفة وهو مطالعة الحقائق من وراء ستر رقيق ثم مشاهدة وهو تجلي الحقائق بلا حجاب لكن مع خصوصية ثم معاينة وهو مطالعة الحقائق بلا حجاب ولا خصوصية ولا بقاء للغير والغيرية عيناً وأثراً.
*ما هو دعاء التجاني في طلب الاتصاف بالألوهية؟

اللهم حققني بك تحقيقاً يسقط النسب والرتب والتعينات والتعقلات والاعتبارات والتوهمات والتخيلات حيث لا أين ولا كيف ولارسم ولا علم ولا وصف ولا مساكنة، ولا ملاحظة مستغرقاً فيك بمحق الغير والغيرية بتحقيقي بك من حيث أنت بما أنت وكيف أنت حيث لا حس ولا اعتبار إلا أنت، بك لا عنك منك .
*ما هو السر في وجود هذا الكون ومصدره بحسب زعم التجاني؟

قال ما خلق الله لنفسه إلا سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم والباقي من الوجود كله مخلوق لأجله صلى الله عليه وسلم ولولا أنه خلق سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم ما خلق شيئاً من العوالم.
*ماذا قال التجاني عن الحلول والاتحاد؟

قال التجاني إذا رأيت ما يظهر من صور الموجودات على اختلاف أحواله وتباين أشكاله وتشتيت أموره من مذمومة ومحمودة فما فيها إلا تجليات الحق سبحانه وتعالى والعياذ بالله مما يقول.
*ما الفرق بين الولاية والألوهية عند التجاني؟

فال التجاني حقيقة الولي أنه يسلب من جميع الصفات البشرية ويتحلى بالأخلاق الإلهية ظاهراً وباطناً ولو كشف عن حقيقة الولي لعُبد لأن أوصافه من أوصاف إلهه ونعوته من نعوته لأنه ينسلخ من جميع الأوصاف البشرية كما تنسلخ الشاة من جلدها، ويلبس خلعة الأخلاق الإلهية.
*ما معنى تملك أقطاب الصوفية للكون بتفويض من الله لهم؟

قال التجاني معنى ذلك أن الله ملكهم الخلافة العظمى واستخلفهم على مملكته تفويضاً عاماً أن يفعلوا في المملكة كل ما يريدون وملكهم الله تعالى كلمة التكوين متى قالوا للشيء كن كان من حينه فأي إلحاد بعد هذا من هؤلاء.
*ماذا قال عن صلاحيات الولي وصلاحيات النبي؟

قال إن دائرة الولي أوسع من دائرة النبي صلى الله عليه وسلم وأن المراد بالولي أولياء هذه الأمة فقط أما الرسول ليس له عموم الأمر والنهي إلا ما سمعه من مرسله سبحانه وتعالى لا يزيد وراء ذلك شيئاً وإنما هو في ذلك مبلغ فقط ليس بآمر ولا ناه إلا أن يكون الرسول خليفة فله المرتبة الأولى فالخليفة الولي أوسع دائرة في الأمر والنهي والحكم من الرسول الذي ليس بخليفة.
*ماحقيقة القطبانية؟

قال التجاني أن حقيقة القطبانية هي الخلافة عن الحق مطلقاً في جميع الوجود جملة وتفصيلاً حيثما كان الرب إلهاً كان هو خليفة في تصريف الحكم وتنفيذه في كل من عليه ألوهية الله تعالى ثم قيامه بالبرزخية العظمى بين الحق والخلق فلا يصل إلى الخلق شيء كائناً ما كان من الحق إلا بحكم القطب.
*ما هو التوحيد عند التجانية ؟

قال التوحيد شعور الشخص أنه هو الله لا فارق بين ذاته وذات المولى عزوجل وأن ينسى جسمية نفسه تماماً.
*ما الكلمات الغامضة عند الصوفية؟

التجلي الأول: هو الله عز وجل.
التجلي الثاني: هو ظهور محمد صلى الله عليه وسلم قبل الخلق حسب زعمهم.
التجلي الأخير: هو ظهور آدم ويسمى أيضاً اللباس الأخير.
*ما معنى قول الشيخ الضال ابن عربي من وحد فقد ألحد واعتبارهم التوحيد الذي جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم إلحاداً ؟

قال التجاني معنى الإلحاد هو الخروج عن الجادة المستقيمة، فإن العارف إذا وحد بتوحيد العامة فقد ألحد والعامي إذا وحد بتوحيد العارف فقد ألحد يعني كفر.
*ما قيمة الجنة في نظر الصوفية ؟

قال كل العارفين في شغل عن الله تعالى إلا أهل التجلي الأكبر الذين لا حظ لهم في الجنة فإنهم عنده سبحانه وتعالى مقيدون في حضرة قربه وواصلهم بما لا تحيط العقول وصفه فإن هؤلاء لا التفات لهم إلى الجنة ونعيمها ولا عبرة لهم بها أوجدت أم عدمت .
*ما هو البديل عن الجنة عند الصوفية؟
هو النظر إلى المشائخ والجلوس بين أيديهم بكل الخضوع والتذلل ولهذا يقول محمد السيد التجاني في كتابه الهداية الربانية في فقه الطريقة التجانية ناقلاً عن مشائخ الصوفية الجلوس بين يدي ولي قدر ما تحلب فيه شاة أفضل من عبادة ألف سنة وقال أيضاً على المسلمين ألا يجتهدوا في طلب ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر فقط بينما الجلوس أمام شيخ صوفي كالدجاجة داجن في زاويته المظلمة حساً ومعنى خمس دقائق خير من عبادة ألف سنة فهل بعد هذا سفه.
*ماذا قال التجاني عن الصحابة وكل من جاء بعدهم؟

قال التجاني أقول لكم إن مقامنا عند الله في الآخرة لا يصله أحد من الأولياء وأن جميع الأولياء من عصر الصحابة إلى النفخ في الصور ليس فيهم من يصل مقامنا ولا يقاربه لبعد مرامه عن جميع العقول وصعوبة مسلكه على أكابر الفحول.
· ما هي مزايا التجاني لم يصلها أحد من البشر على حد قوله؟

1ـ كل من أخذ وردنا وداوم عليه إلى الممات أنه يدخل الجنة بغير حساب ولا عقاب هو ووالداه وأزواجه وذريته.
2ـ من رأى التجاني يوم الجمعة أو الاثنين يدخل الجنة بغير حساب ولا عقاب .

*ما السبب فب تخصيص يوم الجمعة والأثنين فب هذا اليوم العظيم؟
هو اعتقاده أن الجمعة خلق آدم والاثنين خلق فيه محمد صلى الله عليه وسلم
*ما الأذكار والأدعية التي يذكرونها وهي عبارات متكلفة غامضة؟

الدعاء الأول: الله الله الله اللهم أنت الله الذي لا إله إلا أنت العالي في عظمة انفراد حضرة أحديتك التي شئت فيه بوجود شؤونك اللهم برتبة هذه العظمة وإطلاقها في وجد وعدم أن تصلي وتسلم على ترجمان لسان القدم اللوح المحفوظ والنور الساري المحدود لله لله لله آه أمين هو هو هو آمين.
الدعاء الثاني: اللهم صل وسلم على عين الرحمة الربانية والياقوتة المتحققة الحائطة بمركز الفهوم والمعاني ونور الأكوان المتكونة الآدمي صاحب الحق الرباني البرق الأسطع بمزون الأرياح المالئة لكل متعرض من البحور والأواني اللهم صل وسلم على عين الحق التي تتجلى منها عروس الحقائق عين المعارف الأقوم صراطك التام الأسقم إحاطة النور المطلسم.
الدعاء الثالث:اللهم صل وسلم على عين ذاتك العلية عبدك القائم بك منك لك إليك بأتم الصلوات الزكية المصلي في محراب عين هاء الهوية فصل اللهم عليه صلاة كاملة تامة بك ومنك وإليك وعليك وتب علينا بمحض فضلك الكريم في الصلاة عليه.
*ما مراتب الصوفية؟

المرتبة الأولى: مرتبة الاستهتار بذكر الله تعالى حتى يقع صاحبها في الذهول عن الأكوان والطمأنينة بذكر الله تعالى مستغرقاً جميع أوقات دهره وهم الأولياء.
المرتبة الثانية: لباس الحلة الملكية وهي أن يتصف صاحبها بأحوال الملائكة .
المرتبة الثالثة: وهى لباس الحلة الإلهيةوهي لا تذكر ولا يعلمها إلى من ذاقها، وصاحبها هو الذي يطلق عليه اسم الصديق فهي ضرب من النبوة أو هي النبوة بعينها وهم العارفون والصديقون.
*ما هي جوهرة الكمال؟

يسميها التجانيون صلاة جوهرة الكمال، وهى التي وأولها اللهم صل وسلم علي عين الرحمة الربانية والياقوتة المتحققة وأصلها ونشأتها نور حقيقة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فكان أصل الموجودات.
*ما هي خواص صلاة جوهرة الكمال؟

زعم التجانيون أن لهذه الصلاة أو الدعاء خواص لا يقدر لها قدر:
1- أن المرة الواحدة تعادل تسبيح العالم ثلاث مرات.
1- أن من قرأها سبعاً فأكثر يحضره روح النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الأربعة.
2- أن من لازمها أكثر من سبع مرات يحبه النبي صلى الله عليه ةسلم محبة خاصة، ولا يموت حتى يكون من الأولياء.
*كيف تدل الله عزوجل؟

أن تتصف بصفة من صفات الله عزوجل عندهم.

*ما الآداب التي ينبغي على المريد أن يمتثلها تجاه شيخه؟

1- تعظيم الشيخ وتوقيره ظاهراً وباطناً
2- ألا يقعد وشيخه واقف ولا ينام بحضرته إلا بإذنه.
3- ألا يكثر الكلام بحضرته ولو باسطه وألا يجلس على سجادته.
4- ولا يسبح بسبحته ولا يجلس في المكان المعد له.
5- ولا يلج عليه في أمر ولا يسافر ولا يتزوج.
6- ولا يفعل فعلاً من الأمور المهمة إلا بإذنه ولا يمسك يده للسلام ويده مشغولة بشيء
7- ولا يمشي أمامه ولا يساويه، إلا بليل مظلم، ليكون مشيه أمامه صوناً له عن مصادمة ضرر.
8- وألا يذكره بخير عند أعدائه، خوفاً من أين يكون وسيلة لقدحهم فيه.
9- وأنه يحفظه في غيبته كحفظه في حضوره.
9- وأنه يلاحظه بقلبه في جميع أحواله سفراً وحضراً لتعمه بركته.
10- وألا يعاشر من كان الشيخ يكرهه، أو من طرده الشيخ عنه.
وغيرها من الآداب التي يطول بها الحديث.
*ما هو التثليث الصوفي؟

فإن المريد"أي طالب العلم" لا يجيء منه شيء حتى لا يكون بقلبه غير الشيخ والله تعالى والرسول صلى الله عليه وسلم "الشيخ، الله، الرسول".
*ما هو جزاء المشايخ؟

جزاء المشائخ لا يكاد يبلغه أحد وقد أوصله كهنة التصوف إلى مرتبة فوق مرتبة الأنبياء حسب زعمهم.

*متى يسقط ذكر الله تعالى عند الصوفية ولا يعود لذكر الله وجود في حقهم؟

إذا كثر العبد ذكر ربه باللسان حصل له الحضور وإذا حصل له كثرة الذكر مع الحضور صار الحق مشهودة وهنا يستغني عن ذكر اللسان لأن حضرة شهود الحق سبحانه حضرة بهت وخرس
وفي حالة لو نطق قال: أنا الله لا إله إلا أنا وحدي لاستهلاكه في بحار التوحيد وهذه المرتبة هي آخر مراتب الذكر وصاحبها صامت جامد لا يذكر ولا يتحرك.
*ما هو مستند الصوفية في وجدهم ورقصهم؟

قال الفوتي أحد علماء الصوفية: قالت عائشة رضي الله عنها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله تعالى على كل أحيانه فإذا انضم إلى هذا القيام رقص أو وجد ونحوه فلا إنكار عليهم فإن ذلك من لذات الشهود والمواجيد وقد ورد في بعض طرق الحديث رقص جعفر بن أبي طالب بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال له: أشبهت خلقي وخلقي من لذة هذا الخطاب ولم ينكر عليه ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فكان هذا أصلاً في الجملة في رقص الصوفية ووجدهم ومما يدركه طلاب العلم أن هذا القول مملوء بالمغالطة والكذب.
*ما الذكر غير المسموح به عند الصوفية؟

أن الذكر المأخوذ عن غير شيخ أو عن شيخ غير مفتوح عليه عارف هلاك صاحبه أقرب من سلامته ولا سيما أسماء الله تعالى.
*ما علاقة الأولياء والنبي صلى الله عليه وسلم؟

الأولياء يرون النبي صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناماً حسب زعم الفوتي في قوله أن الأولياء يرون النبي صلى الله عليه وسلم يقظة وأنه صلى الله عليه وسلم يحضر كل مجلس أو مكان أراد بجسده وروحه وأنه يتصرف ويسير حيث يشاء في أقطار الأرض والملكوت وهو بهيئته التي كان عليها قبل وفاته ولم يتبدل منه شيء وأنه مغيب عن الأبصار كما غيبت الملائكة مع كونهم أحياء بأجسادهم فإذا أراد الله أنا يراه عبد رفع الحجاب فيراه على هيئته التي كان هو عليها.
*اذكر أمثلة من مزاعم التجاني "التي لا تليق بمخلوق"؟

1- قد أخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم بأني أنا القطب المكتوم منه إلى مشافهة يقظة لا مناماً.
2- لا يشرب ولي ولا يسقي إلا من بحرنا من نشأة العالم إلى النفخ في الصور.
3- إذا جمع الله خلقه في الموقف ينادي مناد بأعلى صوته حتى يسمعه كل من في الموقف يا أهل المحشر هذا إمامكم الذي كان مددكم منه.
4- قال قدمي هذا على رقبة كل ولي لله تعالى .
5- هذا القرن أفضل من جميع ما تقدمه من القرون السالفة سوى القرون الثلاثة الوارد النص بأفضليتها .
*ما فضائل من تمسك بالطريقة التجانية؟
1- أن جده صلى الله عليه وسلم ضمن لهم أن يموتوا على الإيمان والإسلام.
2- أن يخفف الله عنهم سكرات الموت.
3- لا يرون في قبورهم إلا ما يسرهم.
4- أن يؤمنهم الله من جميع أنواع عذابه وتخويفه وجميع الشرور من الموت إلى المستقر في الجنة.
5- يغفر الله لهم جميع ذنوبهم ما تقدم وما تأخر منها.
6- أن يؤدي الله عنهم جميع تبعاتهم ومظالمهم من خزائن فضله عز وجل لا من حسناتهم.
7- ألا يحاسبهم الله تعالى يوم القيامة ولا يناقشهم ولا يسألهم عن القليل والكثير.
8- أن يظلهم الله في ظل عرشه يوم القيامة.
9- أن يجيزهم الله تعالى على الصراط أسرع من طرفة العين على كواهل الملائكة.
10- أن يسقيهم الله تعالى من حوض النبي صلى الله عليه وسلم.
وغيرها من الفضائل "الأكاذيب" التي يطول عنها الحديث.
*اذكر مثال على تلاعب التجانية بتفسير القرآن الكريم؟

أنه صلى الله عليه وسلم عين الرحمة الربانية لأن جميع الوجود رحم بالوجود بوجوده صلى الله عليه وسلم ومن يفيض وجوده أيضا رحم جميع الوجود فلهذا قيل فيه عين الرحمة صلى الله عليه وسلم وهو المراد بقوله: ] وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ [وقوله تعالى: ] وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لَلْعَالَمِينَ[.


*ما الدليل على الخلوات الصوفية حسب زعمهم؟

يستدلون بما رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: "أول ما بدئ برسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب إليه الخلاء فكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه – وهو التعبد الليالي ذوات العدد -…" إلخ الحديث فهذا الحديث المنبئ عن بدء رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الأصل في إثبات المشائخ للخلوة لمريد من الطالبين.
*ما الرد على من استدل بهذا الحديث ؟
1- أن هذا الحديث بينه وبين الخلوة الصوفية فراق لا لقاء معه، فإن خلوة الرسول صلى الله عليه وسلم إنما كانت لتحبيب الله عز وجل له ليهيئه لحمل الأمانة العظمى.
2- كانت قبل أن يؤمر بتبليغ الناس الدين الإسلامي،
3- لم يأمر بها النبي صلى الله عليه وسلم ولا أشار إليها ولا استحسنها لأمته على الطريقة الصوفية.
4-لم يفعلها أحد من الصحابة ولا من بعدهم من التابعين لهم بإحسان.

التعديل الأخير تم بواسطة الفراشة المتألقة ; 21-12-2009 الساعة 09:59 AM. سبب آخر: تكبير الخط لتسهل القراءة وتحصل الفائدة
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 30.91 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 30.27 كيلو بايت... تم توفير 0.64 كيلو بايت...بمعدل (2.06%)]