التلخيص الثامن
*اذكر نبذة عن الصوفية؟
الصوفية هي التي خرجت عن الحق إلي الغلو متأثرة بشتى الأفكار المنحرفة التي هي في الواقع أفكار بدعية طرأت على المسلمين في غياب الوعي الإسلامي وبروز الجهل وعلماء السوء
وقد جرأ أصحاب هذه الطريقة الصوفية على القول على الله بغير علم كما كذبوا وأكثروا على رسوله صلى الله عليه وسلم لتقوية مبادئهم وطرقوا مسائل ليست من الإسلام في شيء ولم يقل بها أحد من المسلمين وأظهروا بزخرفهم أنها من الإسلام بما قدموه من تقليب الأدلة وإثارة الشبهة والتفنن في الاستدلال والجواب
* ما العوامل التي جعلت الدعوة الصوفية تُظهر شأنها من جديد في هذا العصر على نطاق واسع؟
1-جهل كثير من المسلمين بحقيقة دينهم وكذلك الجهل بحقيقة الصوفية .
2- مساعدة أعداء الإسلام على نشر الصوفية، لأنهم يعرفون المكاسب التي سيجنون ثمارها إذا علا سلطان الصوفية وفشا الجهل .
*من هم أعداء الاسلام؟
1- فريق عداوته ظاهرة: وهم المستعمرون ومن يبيتون النية لهدم الإسلام وتشتيت كلمة المسلمين.
2- فريق آخر متلبسون باسم الدين ويحكمون كثيراً من ديار المسلمين؛ وهؤلاء يساعدون الصوفية خوفاً من عودة الوعي الإسلامي السلفي الذي يصطدم مع ميولهم .
ـ على الميل أي مال عن الشيء.
في الاصطلاح:يوجد أكثر من تعريف:
1- التصوف هو تجريد العمل لله تعالى، والزهد في الدنيا وترك دواعي الشهرة، والميل إلى التواضع والخمول، وإماتة الشهوات في النفس.
2- وذهب قسم كثير من العلماء إلى أن التصوف نسبة إلى لبسهم الصوف الذي عبر عن الزهد والتقشف وترك التنعم والملذات المباحة.
3- وبعض العلماء يرى أن التصوف مأخوذ عن الصفاء؛ أي صفاء أسرارهم أو صفاء قلوبهم أو صفاء معاملتهم لله تعالى، وهو ما يحب الصوفيون التسمي به
4- وبعضهم يرى أنه نسبة إلى الصفة التي كان يجلس فيها فقراء الصحابة رضوان الله عليهم في المسجد
5- وبعضهم يرى أنه نسبة إلى الصف الأول
6- وبعضهم يرى أنه نسبة إلى قبيلة بني صوفة وهى قبيلة بدوية كانت حول البيت في الجاهلية، وهى تنتسب إلى رجل يقال له صوفة كان قد انقطع للعبادة في المسجد الحرام.
7- وبعضهم يرى أنها نسبة إلى الصفوة من خلق الله تعالى.
*هل توجد علاقة بين المتصوفة وأهل الصفة
هناك من المتصوفة كالمنوفي، والسهروردي، وغيرهما من كبار الصوفية من يزعم وجود تلك الصلة بين الفريقين، وأن أهل الصُفة هم سلف أهل التصوف، فالسهروردي يرى أن العلاقة بين المتصوفة وأهل الصفة تتمثل في حب الانفراد والعزلة عن الناس والشوق إلى الله تعالى، وأن هذه الفكرة هي الجامع بين الصوفية وأهل الصفة فيما يرى والحقيقة أن السهروردي وغيره من المتصوفة لم يستطيعوا أن يأتوا برباط واحد يعتبر قاسماً مشتركاً صحيحاً مقبولاً بين حال أهل الصفة رضوان الله عليهم وبين المتصوفة، مع كثرة ما حاول هو وغيره وبشتى الأساليب أن يوجدوا تلك الصلة المزعومة، وأن يكون أولئك الصحابة الأفاضل هم الأساس لأقطاب التصوف والمثل الأول لهم.
*هل توجد علاقة بين المتصوفة وأهل الصفة
هناك من المتصوفة كالمنوفي، والسهروردي، وغيرهما من كبار الصوفية من يزعم وجود تلك الصلة بين الفريقين، وأن أهل الصُفة هم سلف أهل التصوف، فالسهروردي يرى أن العلاقة بين المتصوفة وأهل الصفة تتمثل في حب الانفراد والعزلة عن الناس والشوق إلى الله تعالى، وأن هذه الفكرة هي الجامع بين الصوفية وأهل الصفة فيما يرى والحقيقة أن السهروردي وغيره من المتصوفة لم يستطيعوا أن يأتوا برباط واحد يعتبر قاسماً مشتركاً صحيحاً مقبولاً بين حال أهل الصفة رضوان الله عليهم وبين المتصوفة، مع كثرة ما حاول هو وغيره وبشتى الأساليب أن يوجدوا تلك الصلة المزعومة، وأن يكون أولئك الصحابة الأفاضل هم الأساس لأقطاب التصوف والمثل الأول لهم.
*ما الأسماء التي أطلقت على الصوفية وما سبب كل تسمية؟
1- الصوفية: وهو الاسم المشهور الذي يشمل كل فرقهم، وهم يرضون به ويتمدحون بالانتساب إليه
2- أرباب الحقائق:لزعمهم أنهم وصلوا إلي حقائق الأمور وخفاياها بخلاف غيرهم من الناس
3- الفقراء: وهو اسم زعم السهروردي أن الله هو الذي سماهم به، قال الله تعالي:] لِلفُقَراءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللهِ[هذا وصف الصوفية، والله تعالي سماهم فقراء
4- ويسمون شكفتية في خرساننسبة إلي الغار، قال السهروردي عن الصوفية في خرسان كان منهم طائفة بخرسان يأوون إلي الكهوف والمغارات، ولا يسكنون القرى والمدن يسمونهم في خرسان شكفتية لأن شكفت اسم الغار
5- جوعية:قال السهروردي: وأهل الشام يسمونهم جوعية
6- الملامية أو الملامتية:هي إحدي تطور المذهب الصوفي والملامتي
أنه مع الناس في الظاهر مع الله في الباطن مهما كانت أفعاله في الظاهر.
· ماذا قال شيخ الاسلام عن الملامية؟
قسمهم إلى قسمين:
1ـ ملامية يفعلون ما يحبه الله ورسوله ولا يخافون لومة لائم في ذلك وهم أهل الملام المحمود.
2ـ ملامية يفعلون ما يبغضه الله ورسوله ويصرون على الملام وهم أهل الملام المذموم.
*متى ظهر المذهب الصوفي؟
تعددت أقوال العلماء في الوقت الذي ظهر فيه المذهب الصوفي لكثرة التحديدات لظهور الصوفية وهي:
1- أن هذه التسمية عرفت قبل الإسلم وتعني أصحاب الفضل
2- أن المذهب الصوفي ظهر 150 هـ.
3- أن المذهب الصوفي ظهر 189هـ.
4- أن المذهب الصوفي ظهر بعد المائتين من الهجرة.
5- أن المذهب الصوفي ظهر قبل المائتين من الهجرة.
6- أن المذهب الصوفي ظهر بعد القرون الثلاثة الأولي أي في القرن الرابع الهجري.
7- أنه اشتد بعد النصف الثاني من القرن الثامن والتاسع والعاشر حين ظهرت آلاف الطرق الصوفية.
8- أن التصوف كان معروفاً في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كما قال الهجويري من علماء الصوفية وهذا من أبطل الأقوال
والراجح أن التصوف ظهر بعد الإسلام في شكل زهد ورغبة في الدار الآخرة، وكبح جماح النفس في حب الدنيا مهما أمكن
ما حقيقة التصوف عند الصوفيين؟
لم يتفق العلماء علي بيان محدد لمفهوم التصوف عند الصوفيين إلا أن الحصيلة العامة لأقوالهم تلتقي حول أن التصوف هو: القرب من الله، وترك الاكتساب، والتمسك بالخلق الرفيع، والجود، ورفع التكاليف عن بعض فضلائهم حين يتصلون بالله عز وجل علي حد زعمهم
وقد قال السهروردي أن أساس التصوف هو الفقر
*ما حقيقة التصوف عند غير الصوفية؟
1- أن التصوف علي الإطلاق أساسه الإسلام وأن أصوله العقدية وسلوكهم فيه مستمدة من نصوص الكتاب والسنة،وهذا القول قريب من وجهة نظر الصوفية.
2- أن التصوف علي الاطلاق ليس إسلامي النشأة، وإنما وفد علي البيئة الإسلامية ، وعلى هذا الرأي بعض الملاحظات، فقد ينطبق هذا الرأي علي ذلك النوع من التصوف، الذي قام على أساس من الغلو والانحراف الذي جاء به أصحاب وحدة الوجود والحلول والاتحاد.
*ما هي أقسام المتصوفة وما هي طريقة كل قسم؟
اختلف العلماء في عدهم لأقسام وطرق التصوف اختلافاً واسعاً إذ تجد بعضهم يعدهم قسمين، وبعضهم يعدهم ثلاثة أقسام، وبعضهم يوصلهم إلى ستة أقسام والاقسام هي:
1ـ بعض الصوفية تابعون للمذهب الإشراقى الذي يدعي أن المعرفة والعلم تقذف في النفس بسبب طول المجاهدة الروحية ومذهبهم أشبه ما يكون بالمذهب البوذي في رياضة النفس وحملها على المكاره.
2ـ صوفية الحقائق وهم من صفوا من الكدر وامتلئوا من الفكر كما يدعون على طريقة الفلسفة الهندية.
3ـ القائلون بالحلول أي دعوى أن الله تعالى عن قولهم حل في مخلوقاته .
4ـ صوفية وحدة الوجود هم القائلون بأن الموجودات كلها تمثل الباري عز وجل
· ما أقسام الصوفية عند شيخ الاسلام؟
1- صوفية الحقائق: هم من صفوا من الكدر وامتلئوا من الفكر كما يدعون وحكمهم أنهم مجتهدون في طاعة الله تعالى كما اجتهد غيرهم من أهل الطاعة وهذا الحكم ينطبق على التصوف في بدء أمره حينما كان بمعنى الزهد والاجتهاد في العبادة.
2ـ صوفية الأرزاق فهم الذين وقفت عليهم الوقوف كالخوانك فلا يشترط في هؤلاء أن يكونوا من أهل الحقائق فإن هذا عزيز وأكبر أهل الحقائق لا يتصدون بلوازم الخوانك ولكن يشترط فيهم ثلاثة شروط وهي وجود العدالة الشرعية فيهم والتأدب بآداب الشرع وألا يكون متمسكاً بفضول الدنيا.
3ـ صوفية الرسم فهم المقتصرون على النسبة، فهمُّهم في اللباس والآداب الوصفية أي أنهم يتشبهون بالصوفية في الظاهر ويعرفون أقوالهم ولكنهم خارجون عن طريقهم همهم جمع الأموال والاحتيال على الجهال بأمرهم.
*إلى من تنتسب الطريقة التجانية؟
نسبة إلى شخص يسمى أحمد بن محمد بن مختار التجاني. ولد سنة 1150هـ بقرية عين ماضى وينسب إلى بلدة تسمى "بني تجين" من قرى البربر ولم يترك فضلاً مزعوماً ادعاه شيخ صوفي لنفسه إلا وادعاه هو لنفسه وزاد عليه .
*ما الإدعاءات التي أطلقها على نفسه؟
1- ادعى أنه خاتم الأولياء جميعاً فزعم أن الولاية لها ختم كختم النبوة ومحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والتيجاني خاتم الأولياء فلا ولي بعده.
2- أنه الغوث الأكبر في حياته وبعد مماته وقد جعل نفسه بهذه الدعوى وثناً يعبد من دون الله.
3- أن أرواح الأولياء منذ آدم إلى وقت ظهوره، لا يأتيها الفتح والعلم الرباني إلا بواسطته هو.
4- أن قدمه على رقبة كل ولي لله تعالى منذ أن خلق آدم إلى النفخ في الصور.
5- أنه هو أول من يدخل الجنة هو وأصحابه وأتباعهم، وصدق عليهم قول الله:] تِلْكَ أمَانِيِّهُمْ[.
6- أن الله شفعة في جميع الناس الذين يعيشون في قرنه الذي عاش فيه.
7- أن الرسول صلى الله عليه وسلم أعطاه ذكراً يسمى "صلاة الفاتح" يفضل كل ذكر قرئ في الأرض ستين ألف مرة بما في ذلك القرآن الكريم، والذكر هو: اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق الهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم هذا هو الذكر الهائل عنده الذي ألهمه الله حسب زعمه، أو علّمَه، به النبي صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناماً ثم فضله على كل ذكر.
*ما هو نسب التجاني؟
قال أحد علماء الصوفية أن نسب التجاني حين سأل الرسول صلى الله عليه وسلم يقظة لا منام كما يزعم فأجاب الرسول صلى الله عليه وسلم أنت ولدي حقاً كررها ثلاث مرات وقال له الرسول صلى الله عليه وسلم أيضاَ نسبك إلى الحسن بن علي صحيح.
*ما علاقة التجاني بالأنبياء كما يزعمون؟
أورد علي حرازم أحد علماء الصوفية عدة روايات تثبت رؤية التجاني للرسول محمداً صلى الله عليه وسلم وقال أيضاً انظر رحمك الله أحوال هذا الشيخ مع صفوة الله من خلقه.
*ما المشابهة بين التجاني حال سكره وبين النبي صلى الله عليه وسلم حال تلقيه الوحي؟
يقول علي حرازم تظهر على التجاني الغيبة في حال ظهور صحوه فضلاً عن حال ظهور سكره وكذلك يظهر عليه رضي الله عنه من آثار جذبه وقوة حاله أمور أخرى كعظم جثته وامتلاء بدنه وتهلل وجهه وثقل الأمر عليه حتى لا يستطيع حركة وهذا مثل ما كان يقع للنبي صلى الله عليه وسلم عند نزول الوحي وتلقي الأمر الإلهي.
التعديل الأخير تم بواسطة الفراشة المتألقة ; 21-12-2009 الساعة 09:57 AM.
سبب آخر: تكبير الخط لتسهل القراءة وتحصل الفائدة
|