عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 12-11-2009, 01:28 PM
الصورة الرمزية أبو سلمان عبد الغني
أبو سلمان عبد الغني أبو سلمان عبد الغني غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
مكان الإقامة: وهران . الجزائر
الجنس :
المشاركات: 1,388
الدولة : Algeria
افتراضي رد: من لديه أي سؤال أو استفسار يتعلق بعلم التجويد يضعه هنا وسأجيب عنه بعون الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سلمان الجزائري مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لعل السائل يريد جوابا حول الوقف على الكلمتين من حيث اثبات المد وعدمه ونوعه المذكورتين :

أما الوقف على كلمة يحيي من
قوله تعالى ( يحى الموتى ) فيوقف عليها لفظا بحذف الياء المدية أي تقول يحي باسقاط المد

أما الوقف على كلمة أحيي من
قوله جل وعلا ( أنا أحى وأميت ) فبإثبات الياء المدية فتقول لفظا أحيي باثبات المد

والله أعلم

أقصد في الرد السابق الوصل لا الوقف وتلك زلة قلم صدرت مني بسبب استعجالي:

يعني أن حذف المد في الأولى حال الوصل وذلك بسبب التقاء الساكنين أما حال الوقف فاثبات المد
وفي الثانية يثبت المد وصلا ووقفا

ففي حال الوقف عليهما يثبت المد في كليهما
أما حال الوصل فيثبت في الثانية فقط

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد

__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم






رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 13.86 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 13.20 كيلو بايت... تم توفير 0.67 كيلو بايت...بمعدل (4.82%)]