اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة asmaaislam
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ما حكم صلاة القصر؟ هل هناك مسافة و مدة محددتان لجوازها ؟
ارجو الرد على سؤالي من فضلكم فضيلة الشيخ.
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
أختى الكريمة / أسماء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعــــــــــــــــــــــــــد
اعلمى رحمنى الله وإياك أن
قصر الصلاة الرباعية مشروع ، إلا أنه اختلف فى كونه رخصة فيجوز فعله ويجوز تركه ، أو واجب فيجب فعله ويكره تركه ،
فذهب الشافعية وغيره إلى أن القصر فى السفر رخصة فيجوز للمسافر الأخذ بها وقصر الصلاة الرباعية بصلاتها ركعتين أو الإتمام بصلاتها أربعا ، إلا أن القصر أفضل من الإتمام متى تحققت شروطه ، ومنها قطع مسافة القصر ولو فى مدة وجيزة .
وذهب الأحناف إلى أن القصر فى السفر واجب .
ومعنى أنه واجب إذ هو ليس قصرا وإنما هو فريضة السفر ، ففرض المسافر فى الصلاة الرباعية ركعتان لا يزيد عليهما ، ونصوا على أنه إن صلى أربعا وقعد فى الثانية قدر التشهد أجزأته الأوليان عن الفريضة ، والأخريان له نافلة اعتبارا بالفجر ويصير مسيئا لتأخير السلام ، وإن لم يقعد فى الثانية قدر التشهد بطلت صلاته لاختلاط النافلة بها قبل إتمام أركانها - وإن اقتدى المسافر بالمقيم فى الوقت أتم أربعا لأنه يتغير فرضه إلى أربع للتبعية كما يتغير بنية الإقامة ، وإن صلى المسافر بالمقيمين ركعتين سلم وأتم المقيمون صلاتهم لأن المقتدى التزم الموافقة فى الركعتين فينفرد فى الباقى كالمسبوق ، ومما ذكر يعلم أن المسافر الذى أتم الصلاة صلاته صحيحة بدون كراهة عند الشافعية لأن القصر رخصة وهو مخير بين الإتمام والقصر .
وصحيحة أيضا عند الحنفية إن قعد على رأس الركعتين الأوليين قدر التشهد وكان مسيئا .
أما إذا لم يقعد بعد الركعتين الأوليين قدر التشهد فتكون باطلة - وصلاة المأمومين تتبع صلاة الإمام فى الحكم سواء من كان منهم مسافرا أو مقيما .
ومقدار المسافة المبيحة للقصر ثمانون كيلو متر تقريبا عند جمهور العلماء ذلك ، والأفضل فى السفر القصر عند الجمهور .
بارك الله فيك