بسم الله الرحمن الرحيم
سأنقل لكم بعض الكلمات والعبارات التي اعتاد لساننا على نطقها بلفظ خطأ ،من كتاب " من ذا الذي قدد البيان" لحياة الياقوت
أترككم مع ما اخترت لكم من تصويبات.
نزهة مقلوبة
الخطأ: مُنتزه.
الصواب: مُتنزَّه.
المتنزّه منسوب إلى الفعل "تنزّه" وهو الصواب
أما منـتـزه فهو خطأ ويظهر كثيرا في اللهجات العاميّة ويّسمى قلب
أماكن الحروف
كقول"معلقة" بدلا من ملعقة، و"جوز" بدلا من زوج، وقول بعضهم
"أنارب" بدلا من أرانب. وكذلك قول بعض الشاميين "صفد" بدلا من
صدف، و"رعبون" بدلا من عربون، و"يسترجي" وأصلها يستجرئ.
___________________
مبيوع ومبيع
نقرأ هذه الجملة " البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل"
والخطأ: المباعة.
الصواب: المبيوعة أو المَبيعة.
اسم المفعول للفعل الثلاثي يُصاغ على
وزن مفعول، فالفعل باع اسم المفعول منه
"مبيوع" و"مبيع". فنقول باع، يبيع، فهذا
بائع وذلك مبيوع أومبيع.
أمّا "مُباع"
فتعني البضاعة المعروضة للبيع.
والمبيوع البضاعة التي تمّ بيعها لا البضاعة
المعروضة للبيع.
____________________
خصومة الحسوم
نقرأ في أحيان كثيرة كلمة خصم 50%
والخطأ: خَصْم.
الصواب: حَسْم.
الخَصم هو المنازع، ومنه قوله تعالى:
{هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ...}الحج: 19
. أمّا الحَسْم فهو القطع والاستئصال وهي
الكلمة الأدق لأن السعر يُقتطع منه في حال
الحسم.
_____________________
الواحد والحادي
الخطأ: الواحد والعشرون.
الصواب: الحادي والعشرون
تقول العرب "الحادي عشر"
و"الحادية عشرة" وليس "الواحد
عشر" و"الواحدة عشرة".
وكذلك تقول، "الحادي والعشرون"
و"الحادية والعشرون" وليس "الواحد
والعشرون" و"الواحدة والعشرون".
ومن الأخطاء الشائعة قولنا "القرن
الواحد والعشرين" والصحيح قولنا
"القرن الحادي والعشرين".
________________
الرؤية والرؤيا
الرؤيا وجمعها رؤى هي ما يُري في
المنام، ويقول الله تعالى: {قَدْ صَدَّقْتَ
الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِين}
الصافات: 105
أمّا الرؤية فهي ما
يُنظر بالعين أو بالعقل كما ورد في
"المنجد للغة والأعلام"، وهي النظر
بالعين والقلب كما ورد عن ابن سيّده
في "لسان العرب". وبالتالي، الرؤية تعني النظرة
المستقبلية لشيء ما.
___________________
أهل الاختصاص
يقال أخصائي أطفال ، أخصائي جلدية...
والخطأ: أخصائي أو إخصائي.
الصواب: مُتخصِص أو اختصاصي.
"الأخصائي" و"الإخصائي" لا أصل
لغويًا لهما، أمّا "المتخصِص" فمشتقة
من الفعل تخصص أي تفرّد بالأمر،
والاختصاصي هو صاحب الانصراف
والتفرُّغ لمجال معيَّن.
____________