عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 21-08-2009, 11:55 PM
أ. ناجي أ. ناجي غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
مكان الإقامة: liban
الجنس :
المشاركات: 130
الدولة : Lebanon
افتراضي رد: فلنضىء الشمعة، ولنصل الجمعة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أفضل المرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:
إخوتي في الله،
ما زلنا مع شروط صحة الجمعة التي ليست من صفات المصلي،
وحديثنا اليوم معكم حول خطبة الجمعة وكل ما يتعلق بها،
نعرضها لكم في هذه الحلقة،
فتابعوها أكرمكم الله تعالى.


* هل خطبة صلاة الجمعة واجبة؟

يرى الأحناف أنها واجبة، بل إن صلاة الجمعة لا تصح، إن لم يحضر ولو واحد لسماع الخطبة 1،
يخالفهم في ذلك نفر قليل من أصحاب الشافعي ومالك، قائلين بأن الجمعة عيد، وخطبتها كخطبة العيد، ثم إنها تصح لمن لم يحضر الخطبة، وهذا دليل على عدم وجوبها 2
إلا أن استدلالهم ضعيف جداً أمام الآية الكريمة والحديث الشريف، أما الآية الكريمة فهي قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله}، وذكر الله هنا هو الخطبة، وأما الحديث، فهو صلوا كما رأيتموني أصلي)، ولم يصل الرسول صلى الله عليه وسلم الجمعة إلا بخطبة 3.
ومن هنا التأكيد أن صلاة الجمعة لا تصح بدون الخطبة 4

* ماذا يفعل الخطيب لو انتقض وضوءه؟؟ أيلزمه قطع الخطبة لإعادة الوضوء؟؟
الإجابة هي كلا، فالخطبة تصح بدون الوضوء لحصول المقصود منها، والطهارة فيها مستحبة كالأذان، ولكن يكره الخطبة من دون الطهارة، لمخالفة ذلك التوارث 5.
مع ملاحظة أن الشافعية يعدون في الأظهر عندهم، أن الطهارة واجبة 6.

* هل يجوز للخطيب أن يخطب وهو جالس؟؟
يقول الأحناف إن ذلك جائز، لكنه مكروه لمخالفته التوارث 7،
ويخالفهم كل الأئمة في ذلك، فالخطبة لا بد أن تكون من قيام لمن قدر 8، وهذا قول الشافعي ومالك ورواية عن ابن حنبل، لما روي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه لما سئل عن هذا، أجاب: أليس تتلو قوله {وتركوك قائماً}؟؟ وهذا أحدهم يدخل المسجد فيرى الإمام يخطب قاعداً، فيقول: "انظروا إلى هذا الخبيث يخطب قاعداً وقد قال الله تعالى {وإذا رأوا تجارة أو لهواً انفضوا إليها وتركوك قائماً}9

* هل يجوز للخطيب أن يخطب بغير اللغة العربية؟؟
نعم، يجوز ذلك ولو كان قادراً عليها عند الإمام أبو حنيفة وفي قول لدى الشافعي 10
فيما ذهب المالكية والحنابلة والشافعية في الصحيح من مذهبهم، وصاحبا الإمام أبو حنيفة، أبو يوسف ومحمد، إلى اشتراط كونها باللغة العربية 11، حتى ليقول الإمام مالك أنه لو لم يكن فيهم من يحسن اللغة العربية سقطت عنهم 12

* هل يجوز للخطيب أن يكتفي بخطبة واحدة فقط؟؟
يقول الصحابي جابر بن سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخطب قائماً خطبة واحدة، فلما أسنً جعلهما خطبتين يجلس بينهما، ومن هنا قول الأحناف بوجوب ذلك 13، خلافاً للشافعي ومالك، اللذان يريان وجوب الخطبتين 14.
وذهب أكثر المالكية، والحنابلة في رواية عنهم، إلى موافقة الأحناف 15، لأن ما استخلصوه من حديث جابر، يفيد أن الجلسة بين الخطبتين هي للاستراحة وليست بشرط 16.


* ما هي مفردات الخطبة؟؟ وهل يجوز للخطيب الاكتفاء فيها بكلمة واحدة؟؟
عند الأحناف: تجوز بكلمة واحدة، فلو اكتفى الخطيب بالتشهد، أو التسبيح، أو الحمد، جازت الخطبة لأن اشتقاق الخطبة من الخطاب، وإن كلمت أحداً بكلمة فقد خاطبته 17
فيما يرى الحنابلة وجوب أن تشتمل كل خطبة منهما على حمد الله تعالى، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقراءة آية والموعظة 18
وذهب المالكية إلى أنه يجزىء ما يصح أن تسميه العرب خطبة، أما الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والحمد والقراءة فمستحبة 19
أما الشافعي، فوضع فروضاً للخطبتين، الحمد والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، والوصية بالتقوى فيهما معاً، وقراءة آية في إحداها، والدعاء للمؤمنين في الثانية 20

* هل يجوز للخطيب أن يفصل بين أجزاء الخطبة؟؟ وبين الخطبة والصلاة؟؟

فيما عدا قول للأحناف أن الموالاة ليست بشرط، فإن المشهور في المذهب الحنفي، بل في المذاهب الأربعة، أن الموالاة بين أجزاء الخطبة، وبينها وبين الصلاة، أمر واجب، فلو فصل بينهما بفاصل طويل، بطلت الخطبة ووجب إعادتها 21

* هل يجوز للخطيب ألا يؤم الناس في الصلاة؟؟
عند الأحناف نعم 22، وهو قول للحنابلة، وأحد قولي الشافعي، ولا يجيز المالكية ذلك إلا لعذر.

* ماذا لو تحمس الخطيب، وظل يخطب إلى انتهاء الوقت؟؟
تصح خطبة الجمعة في وقت الظهر فقط، ولا تصح بعد ذلك، ولو كان بعضها فيه 23
وهذا قول الأحناف والشافعية والحنابلة، يخالفهم المالكية أن الخطبة والصلاة آخر وقتهما إلى غروب الشمس 24
وهنا التفصيل في صلاة الجمعة في هكذا حالة لدى الأحناف والمالكية والحنابلة، فلو أذن العصر، وهم في صلاة الجمعة، يقطع الإمام الصلاة، ويستقبل صلاة الظهر قضاء لدى الأحناف 25، ولدى الشافعي أن الإمام يبني الظهر عليها، بمعنى أنه لا يقطعها، وما صلى منها يزيد عليه إلى أن يتم ركعات أربع 26
والحنابلة مع الشافعية في قولهم هذا، ولكنهم يقولون إن أتم ركعة قبل أذان العصر، فإنه يتمها جمعة، وإلا فهي صلاة الظهر، ومنهم من أخذ برأي الأحناف في قطع الصلاة وإعادتها، ومنهم من أخذ برأي الشافعية في إتمامها ظهراً دون قطعها 27


إخوتي في الله، هنا ينتهي الكلام حول شروط صحة صلاة الجمعة والتي ليست من صفات المصلي، وإنما بقيت الإشارة إلى نقطة الأداءعلى سبيل الاشتهار، فلو أغلق الأمير مثلاً أبواب الحصن ليصلى وعسكره الجمعة، فإن ذلك لا يجوز له، إلا أن يفتح الأبواب، ليصلي معه العامة.


أيها الإخوة الأحبة، بانتهاء الكلام حول خطبة الجمعة، يتبقى أمامنا فصلان، أحدهما حول سنن الجمعة وآدابها، والثاني حول المنهيات في صلاة الجمعة،
فابقوا معنا في المتابعة،
سدد الله خطاكم إلى كل ما يحبه ويرضاه.


1- نور الإيضاح 1\83
2- المغني 1\171
3- المبسوط للسرخسي 2\24
4- فتاوى السغدي 1\900
5- الهداية شرح البداية 1\83
6- المقدمة الحضرمية 1\106
7- المبسوط للسرخسي 2\25
8- المقدمة الحضرمية 1\106
9- حاشية الدسوقي على الشرح الكبير 1\601 +
المجموع للنووي 4\522 +
كشاف القناع 4\324
10- حاشية ابن عابدين 3\19
11- المجموع 4\522
12- حاشية الدسوقي 1\601
13- المبسوط للسرخسي 2\26
14- الحاوي 3\45 +
الكافي 1\69
15- الإنصاف 2\386
16- المبسوط للسرخسي 2\26
17- فتاوى السغدي 1\93
18- المغني 3\ 175، 176
19- حاشية الدسوقي 1\601
20- المقدمة الحضرمية 1\105
21- حاشية ابن عابدين 3\24 +
مواهب الجليل 1\530 +
كشاف القناع 2\33
23- بداية المبتدي 1\26 +
شرح فتح القدير 2\62
24- المبدع 2\145 +
كشاف القناع 2\26 +
التاج والإكليل 2\157
25- بداية المبتدي 1\26 +
المجموع 4\430
26- التمهيد 8\71
27- الإنصاف 2\376، 377


__________________
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا
واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 17.91 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 17.28 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.52%)]