
20-08-2009, 07:15 AM
|
 |
مراقبة الملتقيات
|
|
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة :
|
|
رد: العزل عن المرأة دراسة شرعية وطبية
الآثار عن الصحابة والتابعين في مسألة العزل عند الجماع
1 – عن مجاهد قال : سألنا بن عباس عن العزل فقال : أؤجلكم أن تسألوا ، قالوا : فسألنا حتى ببيتنا ، فرجعنا إليه ، فتلا علينا : وقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين حتى ، ثم أنشأناه خلقا آخر فقال : كيف تكون من الموؤودة حتى تمر على هذا
الخلق [1] .
2 – كان لابن عباس جارية سوداء وكان يطأها ويعزل عنها ويجعل ماءه في خرقة ويريها إياها [2] .
23 – سئل ابن عباس عن العزل فقال : ما كان ابن آدم ليقتل نفسا قضى الله خلقها ، حرثك إن شئت أعطشته ، وإن شئت سقيته [3] .
4- سئل ابن عباس عن العزل فدعا جارية له : فقال : اخبريهم فكأنها استحييت ، فقال هو ذلك ، أما أنا فأفعله يعني أنه يعزل [4] .
5 – عن ابن عباس قال : ما أبالي عزلت أو بزقت ، قال : وكان صاحب هذه الدار يكرهه يعني ابن مسعود [5].
6 – عن ابن مسعود قال : لو أخذ الله الميثاق على نسمة في صلب رجل ثم أخرجه على صفا لأخرجه من ذلك فإن شئت فأتم وإن شئت فلا [6] .
7 – عن ابن مسعود قال في العزل : هو الموؤودة الصغرى الخفية [7] .
8 –وعن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان لا يرى بالعزل بأسا [8] .
9 – عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
عن عبد الله بن عدي بن الخيار قال ثم تذاكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم عمر العزل فأختلفوا فيه فقال عمر قد اختلفتم وأنتم أهل بدر الأخيار فكيف بالناس بعدكم إذ تناجى رجلان فقال عمر ما هذه المناجاة قال إن اليهود تزعم أنها الموؤودة الصغرى فقال علي إنها لا تكون موؤودة حتى تمر بالتارات السبع ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين إلى آخر الآية [9] .
10 – وعن علي بن أبي طالب أيضا أنه كانت له سرية يقال لها جمانة أو أم جمانة قالت : كان علي يعزل عنها ،فقلنا له : فقال : أحيي شيئا أماته الله [10] ؟!
11 – وعن علي أيضا أنه سئل عن العزل عن النساء فقال : ذلك الوأد الخفي [11] .
13 – عن أبي أيوب :
عن أم ولد لأبي أيوب الأنصاري أن أبا أيوب كان يعزل [12] .
13 – عمر وعثمان رضي الله عنهما :
كن عمر وعثمان يكرهان العزل ، ويقولان من جامع فأكسل فعليه الغسل ، وكان رجال من الأنصال لا يرون بالعزل بأسا ويقولون : من جامع ثم أكسل فلا غسل
عليه [13] .
14 – كان عمر وابن عمر يكرهان العزل وكان زيد وابن مسعود يعزلان [14] .
15 – رافع بن خديج :
عن إسماعيل الشيباني أنه حلف على امرأة رافع بن خديج فأخبرته أنه كان يع زل أو يعزل من قروح به كيلا تغتسل [15] .
16 – عن أم ولد الخباب أن خبابا كان يعزل عنها [16] .
17 - سعد بن أبي وقاص :
عن مصعب بن سعد : أن سعدا كان يعزل عن أم ولده [17] .
18 – زيد بن ثابت :
عن الحجاج بن عمرو أنه كان جالسا ثم زيد بن ثابت فجاءه ابن فهد رجل من أهل اليمن فقال يا أبا سعيد عندي جوار ليس نسائي اللائي أكن أعجب إلي منهن وليس كلهن يعجبني أن تحمل مني أفأعزل فقال زيد أفته يا حجاج قال فقلت غفر الله لك إنما نجلس إليك لنتعلم منك قال أفته قال قلت هو حرثك إن شئت سقيت وإن شئت أعطشت قال وكنت أسمع ذلك من زيد فقال زيد : صدق [18] .
19 – زيد :
عن خارجة بن زيد : أن زيدا كان يعزل عن جارية له [19] .
20 – ابن عمر رضي الله عنهما :
عن عبد الله بن عمر أنه كان يعزل ، وكان يكره العزل [20] .
21 – الحسن بن علي رضي الله عنهما :
كانت سرية للحسن بن علي فكان يعزل عنها [21] .
( [1] ) أخرجه عبد الرزاق في مصنفه (12570) والبيهقي في الكبرى (7/230) والطحاوي في شرح المعاني (3/32) من طرق عن الأعمش عن عبد الملك بن ميسرة ، عن مجاهد قال : سألنا ابن عباس عنه فذكره .
ورواته ثقات .
وأخرج عبد الرزاق أيضا في مصنفه (12553) من حديث ابن جريج ، قال أخبرني عبد الله أبي يزيد وهو جالس أن ابن عباس سأله رجل وهو جالس عنده عن عزل النساء ... فذكره بنحوه .
( [2] ) أخرجه عبد الرزاق في مصنفه (12556) وسعيد بن منصور في سننه (2233) والبيهقي في الكبرى (7/231) كلهم من حديث الثوري عن منصور عن مجاهد أن ابن عباس .
( [3] ) أخرجه عبد الرزاق (12572) ومن طريقه البيهقي (7/230) من حديث الثوري ، عن سلمة بن تمام ، عن الشعبي عن ابن عباس به .
وأخرجه أحمد بن منيع في مسنده (4345 إتحاف الخيرة) وابن ابي شيبة في مصنفه (16575) من طريق شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن رجل من بني سلمة ، عن ابن عباس به وسمى ابن أبي شيبة الرجل وانه زائدة بن عمير وهو ثقة .
وأخرج سعيد بن منصور (2234) من حديث أبي عوانة ، عن سليمان بن أبي المغيرة قال : سألت سعيد بن جبير عن العزل فقال : كان ابن عكر يكرهه ، وعن ابن عباس لا يرى به بأسا .
( [4] ) أخرجه مالك في الموطأ (100) من حديث حميد بن قيس المكي ، عن رجل يقال له ذفيف أنه قال: سئل ابن عباس عنه .. فذكره .
( [5] ) أخرجه البيهقي في الكبرى (7/231) من حديث أبي معاوية عن الفضل بن يزيد الثمالي ، عن ابن عباس فذكره .
والفضل قال عنه الحافظ : صدوق .
وأخرجه عبد الرزاق (12565) من طريق معمر عن الزهري أن سعد بن أبي وقاص وزيد بن ثابت وابن عباس كانوا يعزلون .
( [6] ) أخرجه عبد الرزاق في المصنف (12586) ومن طريقه الطبراني (9664) من حديث أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم عن علقمة قال : سئل ابن مسعود عن العزل فقال : .. فذكره .
ورواه شعبة عن حماد ، عن إبراهيم عن علقمة وأصحاب عبد الله قال : لا بأس بالعزل .
وهذه متابعة صحيحة لأبي حنيفة ،وقد وثق الإسناد البوصيري .
وأخرجه سعيد بن منصور في سننه (2221) من طريق هشيم ، نا منصور عن الحارث العكلي ، عن إبراهيم قال : سئل ابن مسعود عن العزل .. فذكره بنحوه .
ورواه عبد الرزاق (12569) من حديث الثوري عن الأعمش ، عن إبراهيم قال : كانوا يقولون : إن النطفة التي قضى الله فيها الولد لو وضعت على صخرة لخرج منها الولد .
( [7] ) أخرجه عبد الرزاق في مصنفه (12580) ومن طريقه الطبراني (96654) وسعيد بن منصور في سننه (2222) من حديث معتمر بن سليمان قال : سمعت أبي قال : حدثني أبو عمرو الشيباني عن ابن مسعود به .
قال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح وقد رجع عنه – يعني ابن مسعود - .
( [8] ) أخرجه عبدالرزاق (12567) من طريق الثوري عن إبراهيم بن مهاجر ، عن النخعي أن ابن مسعود .. فذكره .
وإبارهيم صدوق فيه لين ، وإبراهيم لم يمسع من ابن مسعود .
( [9] ) أخرجه الطحاوي في شرح المعاني (3/32) عن روح بن الفرج قال ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير قال حدثني الليث قال حدثني معمر بن أبي حبيبة عن عبد الله بن عدي بن الخيار ... فذكره .
وأخرجه من طريق صالح بن عبد الرحمن ثنا عبد الله بن يزيد المقريء عن ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب ، عن معمر بن أبي حبيبة فذكره بنحوه ، وإسناده صحيح لأن الراوي عن ابن لهيعة هو عبد الله بن يزيد والعبادلة روايتهم عنه صحيحة .
( [10] ) أخرجه عبد الرزاق (12557) من طريق الثوري ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، قال أخبرتني سرية لعلي عنه به ، وإسناده حسن .
( [11] ) أخرجه عبد الرزاق في مصنفه (12579) من طريق إسرائيل عن يونس بن عبد الأعلى ، عن محمد بن الحنفية به ، وإسناده صحيح .
وأخرج سعيد بن منصور ايضا (2223) من حديث حماد بن زيد ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر بن حبيش ، عن علي بنحوه ، وإسناده حسن .
( [12] ) أخرجه مالك في الموطأ (97) ومن طريقه عبد الرزاق (12573) وكذا البيهقي (7/230) من حديث أبي النصر عن عبد الرحمن بن أفلح ، عن أم ولد ... به .
وأخرجه عبد الرزاق في المصنف (12574) من حديث ابن جريج ، عن زياد ، عن أبي الزناد ، عن خارجة بن زيد ، أن أبا أيوب كان يعزل .
( [13] ) أخرجه سعيد بن منصور (2230) من طريق هشيم ، نا يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب .. فذكره .
وأخرجه عبد الرزاق (12577) من طريق معمر عن الزهري عن سالم أن ابن عمر كان يكره العزل ، قال معمر : ولا أعلم الزهري إلا قد قال وكان عمر يكره ذلك .
وأخرجه البيهقي في الكبرى (7/231) من طريق شعيب قال قال سالم بن عبد الله ، كان عمر رضي الله عنه ينهى عن العزل وكان عبد الله بن عمر ينهى عن ذلك ، وكان سعد بن أبي وقاص وزيد رضي الله عنهما يعزلان .
( [14] ) أخرجه سعيد بن منصور (2229) من حديث إبراهيم بن سعد ، عن ابن شهاب قال .. فذكره .
وإسناده رجاله ثقات إلا أن بين ابن شهاب وعمر وابن مسعود انقطاعا .
وأخرجه أبو يعلى (1050) من حديث ابن شهاب أيضا عن عبيد الله بن عبد الله عن أبي سعيد الخدري مرفوعا ثم قال : كان عمر وابن عمر .. فذكره ، وقال الهيثمي في المجمع (4/300) رجاله ثقات .
( [15] ) أخرجه ابن أبي شيبة (16574) من طريق ابن عيينة عن عمرو عن إسماعيل الشيباني به .
( [16] ) أخرجه سعيد بن منصور (2225) من حديث إسماعيل بن إبراهيم عن سليمان التيمي قال : حدثنتني أم عطاء أم ولد خباب عنه به .
وأخرجه سعيد بن منصور من حديث المعتمر بن سليمان عن سليمان ، ثنا أبي عن يحيى بن عباد أن هبيرة بن خباب بن الأرت كان يعزل عن سراريه .
( [17] ) أخرجه عبد الرزاق في مصنفه (12559) وسعيد بن منصور في سننه (2/101) كلاهما من حديث هشيم .
وأخرجه البيهقي في الكبرى (7/230) من طريق شعبة بن الحجاج كلاهما عن حصين بن عبد الرحمن ، عن مصعب بن سعد .. فذكره .
وأخرجه مالك في الموطأ (96) والبيهقي في الكبرى (7/230) عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله عن عامر بن سعد ، عن أبيه أنه كان يعزل .
وأخرجه عبد الرزاق في المصنف (12565) من حديث معمر عن الزهري أن سعد بنحوه .
وأخرجه ابن أبي شيبة (16572) من حديث ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن عكرمة أن زيدا وسعدا كانا يعزلان .
( [18] ) أخرجه مالك في الموطأ (99) وعبد الرزاق (12555) والبيهقي (7/230) من حديث ضمرة بن سعيد المازني عن الحجاج بن عمرو بن عزية عنه به .
وأخرجه سعيد بن منصور (2227) من طريق سفيان ، عن ضمرة ، عن رجل أن زيد بن ثابت سئل عن العزل نحوه مختصرا .
( [19] ) أخرجه ابن أبي شيبة (16572) من حديث ابن عيينة ، عن أبي الزناد ، عن خارجة بن زيد به .
وأخرجه سعيد بن منصور (2226) من حديث سفيان عن إسماعيل بن محمد بن سعد سمع سليمان بن يسار يقول : من سعد في المسجد فسأله أخوه عن العزل فقال : كنا نكرهه حتى زعم زيد بن ثابت أنه لا بأس به .
وأخرجه البيهقي في الكبرى (7/231) من حديث شعيب عن الزهري عن سالم ، كان عمر رضي الله عنه ينهى عن العزل وكان عبد الله بن عمر ينهى عن ذلك ، وكان سعد بن أبي وقاص وزيد بن ثابت يعزلان .
وأخرجه ابن أبي شيبة (16572) من حديث ابن عيينة عن عمرو عن عكرمة أن زيدا وسعدا كان يعزلان .
( [20] ) أخرجه مالك في الموطأ (98) والبيهقي في الكبرى (7/231) وسعيد بن منصور (2232) من طريق نافع عن ابن عمر به .
وأخرجه البيهقي (7/231) من حديث أبي عوانة عن سليمان أبي المغيرة قال : سألت سعيد بن جبير عن العزل فقال : كان ابن عمر يكرهه وعن ابن عباس لا يرى به بأسا .
ومن طريق شعيب عن الزهري أيضا كما في سنن البيهقي (7/231) قال : قال سالم كان عمر ينهى عن العزل وكان عبد الله بن عمر ينهى عن ذلك .
وفي المصنف لعبد الرزاق (12578) من حديث ابن جريج أخبرني عبيد الله بن حميد الأعرج عن عروة بن عياض قال : والله إني لقائم إذ سمعت عبد الله بن عمر يشدد في العزل فانصرفت إيه فقلت : أرأي هذا منك ؟ قال : نعم .
( [21] ) أخرجه عبد الرزاق (12558) من طريق الثوري عن أبي علي عن جدته عنه به .
وعلي وجدته قال الهيثمي في المجمع (4/301) : لم أعرفهما .
|