راجعت تخريج الحديث الذي هو محل نقاشنا لمعرفة درجته فكان كالتالي:
1- تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، أو اثنتين وسبعين فرقة والنصارى مثل ذلك ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة
الراوي: أبو هريرة
المحدث: الترمذي
المصدر: سنن الترمذي
الصفحة أو الرقم: 2640
خلاصة الدرجة: حسن صحيح
**********
2- افترقت اليهود على إحدى و سبعين فرقة و تفرقت النصارى على اثنتين و سبعين فرقة و تفرقت أمتي على ثلاث و سبعين فرقة
الراوي: أبو هريرة
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 1083
خلاصة الدرجة: صحيح
**********
3 - تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3240
خلاصة الدرجة: حسن صحيح
**********
4 - تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، أو اثنتين وسبعين فرقة والنصارى مثل ذلك ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة
الراوي: أبو هريرة
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 2640
خلاصة الدرجة: حسن صحيح
**********
5 - ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية لكان في أمتي من يصنع ذلك . وإن بني إسرائيل تفرقت على ثنتين وسبعين ملة ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة ، قال من هي يا رسول الله ؟ قال : ما أنا عليه وأصحابي
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 2641
خلاصة الدرجة: حسن
**********
6- تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة أو اثنتين وسبعين فرقة ، والنصارى مثل ذلك ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: شرح الطحاوية - الصفحة أو الرقم: 260
خلاصة الدرجة: صحيح
**********
7- إن بني إسرائيل تفرقت على اثنتين وسبعين ملة ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة ، كلهم في النار إلا ملة واحدة قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : ما أنا عليه وأصحابي
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص
المحدث: البغوي
المصدر: شرح السنة
الصفحة أو الرقم: 1/185
خلاصة الدرجة: ثابت
**********
بعد أن رأيت أن الحديث صحيح السند والمتن
أي تفسيرات- كالسابق طرحها - لا معنى لها ، وليس معمول بها
ولا مجال لأي نقاش ، فكل نقاش في حديث صحيح ثابت ، نقاش باطل