عرض مشاركة واحدة
  #37  
قديم 12-07-2009, 09:08 PM
بلال خليفة بلال خليفة غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: القاهرة-مصر
الجنس :
المشاركات: 64
الدولة : Egypt
Unhappy رد: من يعرب هذا البيت

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي العزيز/وليد نوح،أسأل الله أن أكون خيرا مما تظنون، وأن يغفر لي ما لا تعلمون.شكر الله لك مشرفنا الغالي على هذا الإطراء الطيب والذي أسأل الله أن أكون له أهلا.وإنه لمن دواعي سروري أن أحظى بشرف تقييم أستاذي ومعلمي/وليد نوح؛فما أنا إلا تليميذ صغير له.
بوركت وبورك فيك أستاذنا ومعلمنا.

أستاذنا الفاضل/أبا الشيماء(مراقب القسم العام):

إليك أبا الشيماء مني تحية ----- تعطرها المودة والإخاء.

اسمح لي أستاذي بالتعليق إن جاز لمثلي أن يعلق،فقد حثني كلامك على البحث فكان هذا ما عثرت عليه:
كان وأخواتها:ثلاثة عشر فعلا ناسخا وفق ما اتفق عليه النحاة المتأخرون،وهي:[كان،أصبح،أضحى،ظل،أمسى،بات،صار،ليس،مازال،مابرح،ماان فك،مافتئ،مادام]

الأفعال التامة والناقصة:
الفعل التام:هو الفعل الذي له فاعل.
الفعل الناقص:هو الفعل الذي له اسم وخبر.
وتسمى كان وأخواتها الأفعال الناقصة؛أي التي ينقصها الفاعل،فهذه الأفعال لا فاعل لها بل إن لها مبتدأ وخبرا.
وقد ترد هذه الأفعال تامة؛فيكون لها فاعل،مثل:يكون الاطمئنان حيث يكون العدل،فالفعل يكون بمعنى(يوجد)،والاسم بعده فاعل.

أولا/ معاني كان وأخواتها في حالة النقصان:
1-كان/
أ- تفيد اتصاف الاسم(المبتدأ)بالخبر في زمن صيغتها،فهي للماضي،في قوله تعالى:(وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا)،وتقول:كان الجندي مستعدا[للماضي]،وكن مستعدا[للحال وللمستقبل].
ب- وقد تفيد (الاستمرار)،كما في قوله تعالى:(وكان الله غفورا رحيما)،أي لم يزل علىذلك،وقوله تعالى:(إنه كان لآياتنا عنيدا).
جـ - وقد تكون بمعنى (صار)،كما في قوله تعالى:(كنتم خير أمة أخرجت للناس)،وقوله سبحانه:(فكان من المغرقين)،وقوله تعالى:(فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان).
2-ظل/
أ- تفيد اتصاف المبتدأ بالخبرفي النهار،كمافي قول النحاة:ظل المسلم صائما.
ب-غير أنها في القرآن تفيد( الاستمرار والتحول)،وتكون بمعنى (صار)،كما في قوله تعالى:(وإذا بشرأحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم).
3-بات/
تفيد اتصاف المبتدأ بالخبر في الليل،مثل:بات الرجل سعيدا.
4-أصبح/
أ-تفيد اتصاف المبتدأ بالخبر في الصباح،كما في قوله تعالى:(وأصبح فؤاد أم موسى فارغا)،وقوله سبحانه:(فأصبح في المدينة خائفا يترقب).
ب- وقد تكون أصبح بمعنى صار،كما في قوله تعالى:(فأصبحتم بنعمته إخوانا).

5-أمسى/
تفيد اتصاف المبتدأ بالخبرفي وقت المساء،مثل:أمسى القمر مضيئا.
6-أضحى/
أ-تفيد اتصاف المبتدأ بالخبر في وقت الضحى،كما في قولك:أضحى الجو حارا.
ب-قد تكون بمعنى صار،مثل:أضحى السلام مع اسرائيل أمرا مستحيلا.

7-ليس/
تفيد نفي معنى الخبر عن المبتدأ،مثل:ليس الطالب حاضرا.
8-صار/
تفيد التحول من صفة إلى صفة،أو تفيد تحول المبتدأ إلى الخبر،مثل:صار الصبي رجلا.
9- زال/
وتفيدالاستمرار،ولا بد أن يسبقها نفي أو نهي أو دعاء،كما في قوله تعالى:(ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين)،أوتسبق بحرف نهي،كقول الشاعر:
صاحِ شمر ولا تزل ذاكرَ المو----- ت فنسيانه ضلال مبين،
أو تسبق بدعاء:
ألايااسلمي يادارمي على البلى-- ولازال منهلاعلى جرعائك القطر.
10- برح/
وهي مثل (زال)في معناه وشروطه تماما،فتقول:ما برح محمدٌ كريما،أي ما زال،وكقوله تعالى: ( قالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى).
11-فتئ/
وهي مثل(زال)في معناه وشروطه،تقول:ما فتئ الأب عطوفا،وقد يقدر حرف النفي كقوله تعالى: (تالله تفتأ تذكر يوسف)،أي لا تفتأ.
12-انفك/
وهي مثل(زال)في معناه وشروطه،فتقول:ما انفككت أذكرك،أي ما زلت.
13- دام/
وهو الفعل الوحيد من أخوات (كان)الذي يشترط أن يسبقه (ما)المصدرية الظرفية،كقوله تعالى: (وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا)،أي مدة دوامي حيا.

ثانيا/معاني كان وأخواتها في حالة التمام:

1-كان التامة معناها: (وُجد أو حصل أو جاء)،كقوله تعالى: (وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة)،أي حدث أو وقع،وكقولنا:ما شاء الله كان،وما لم يشأ لم يكن،أي وقع.
2- ظل التامة معناها: (طال أو بقي)،كقولنا:لو ظل الصراع لأدى إلى حرب عالمية،لو ظل الظلم لهلك الناس.
3-بات التامة معناها: (أفعل البيات)،كقولك:أبيت في حجرتي،ومنه قول امرئ القيس:
تطاول ليلكَ بالإثمدِ-----وبات الخليُ ولم ترقدِ.
4،5-(أصبح،أمسى)التامتان معناهما: (دخل في الصباح،دخل في المساء)،كقوله تعالى: (فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون).
6-أضحى التامة معناها: (دخل في وقت الضحى)،كقولك:خرج محمد من بيته وقد أضحى الوقت،وأضحينا:أي دخلنا في الضحى.
7- صار في حالة التمام تعني: (رجع أو ضم وأمال)،كقوله تعالى:(ألا إلى الله تصير الأمور)،وقوله تعالى: (فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك).
8-و(مادام)التامة تعني: (بقي)،كما في قوله تعالى:(خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض).
9-و(برح)التامة معناها: (ذهب أو فارق)،كقوله تعالى: (فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي).
10-و(انفك)التامة معناها: (انحل أوانفصل)،كقولك:انفكت العقدة،وانفك الشئ عن الشئ.

والأفعال: (مازال،مافتئ،ليس)،أفعال ترد ناقصة دائما.

والخلاصة من البحث هي كالتالي:

1- سميت(كان وأخواتها)بالأفعال الناقصة؛لأنها لايتم بها مع مرفوعها(المبتدأ)كلام تام،ولا بد من ذكر المنصوب(الخبر)حتى يتم الكلام؛لأن المنصوب ليس فضلة(زيادة)؛إذ هوفي الأصل خبرالمبتدأ.
2-وهذا على العكس من الأفعال التامة،التي يكتمل معنى الكلام معها بذكر المرفوع(الفاعل)،ومنصوب هذه الأفعال التامة فضلة(زيادة)وليس عمدة،أي يمكن الاستغناء عنه.
وبناء على ما سبق،وبالرجوع إلى موطن الخلاف:[في مدخل الحمراء كان لقاؤنا]،فإننا لو قلنا:كان لقاؤنا،بحذف شبه الجملة المتقدم على كان - في رأيي - لا يتم المعنى الذي يريده الشاعر،معنى أن اللقاء كان في مدخل الحمراء،وبناء عليه تصبح(كان)في البيت ناقصة.

وهناك أشياء ذكرها أستاذنا/أبو الشيماء وهي:

1-الفعل التام: يضم زمن باللإضافة إلى الحدث..وبناء على كلامه فإن حذف الفعل التام(كان)لابد وأن يؤثر على المعنى؛لأنه حذف للحدث فضلا عن الزمن.إلا أن الشاهد يخبرنا عكس ذلك؛فلو حذفنا(كان)من الشاهد[ في مدخل الحمراء لقاؤنا ]ما تغير المعنى.
2-الفعل الناقص:يضم الزمن ولا يضم الحدث..وعليه فإن حذفه لا يؤثرعلى المعنى.
3-في مدخل الحمراءكان لقاؤنا :فعل ماض تام.
لأنه ضم الزمن(في مدخل الحمراء)وضم الحدث(لقاؤنا)..يعني تم لقاؤنا في مدخل الحمراء.
لأنه ضم الزمن(في مدخل الحمراء)،وأنا أخالفه الرأي في ذلك؛فشبه الجملة(في مدخل الحمراء)تخبرعن مكان الحدث وليس عن زمانه.

وبناء على كل ما تقدم، فإن إعراب(كان)في البيت - في رأيي والذي يخضع للصواب والخطأ وكذلك للبحث - يكون:فعل ماض ناقص مبني على الفتح.
وإن كان لإخواني وأخواتي رأي آخر فلا يبخلوا به علينا.

دمتم في حفظ الله ورعايته.
__________________
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 38.71 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 38.08 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (1.63%)]