عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 25-06-2009, 04:24 PM
الصورة الرمزية أبو سلمان عبد الغني
أبو سلمان عبد الغني أبو سلمان عبد الغني غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
مكان الإقامة: وهران . الجزائر
الجنس :
المشاركات: 1,388
الدولة : Algeria
افتراضي رد: (لا تجوز دراسة النساء فى الجامعات المختلطة)... للشيخ الحويني

الحمد لله الهادي الى سواء السبيل والصلاة والسلام على المصطفى المبلغ الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين ثم أما بعد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وحياك الله أخي في الله وليد وأسأل الله أن يوفقني واياك لاتباع الحق والثبات عليه وأن نكتب من الغرباء الذين أخبر عنهم حبيبنا وقرة أعيننا صلوات ربي وسلامه عليه

بادئا ببدء أعتذر عن التأخر في الرد ذلك أنني لم أقرأ مقالك الا مؤخرا

وقبل أن أشرع في الاجابة عن السؤالين لي اليك بعض التعليقات والتعقيبات والتنبيهات وهي كالآتي

1 قولك في بيان فضل العلامة الحويني غني عن التعريف
هذا من الأخطاء التي يقع فيها كثير من المؤمنين فالله وحده الغني
وكل مخلوق الا وله تعريف يحده

2 أن الاخت أتت بفتوى الشيخ ابن جبرين لا دليله وشتان بين الأمرين والفتوى لا تناط بها الأحكام ولا تعتبر في المناظرة الا ما كان من فتوى الصحابي مما ليس في العقائد فقد وقع فيه الخلاف

3 حول ما ذكرت من سؤال الأخت وموقف العامي من اختلاف العلماء

أذكر كتوطئة أن مما بينه العلماء أن أهل التكليف من المسلمين ثلاثة مما حصل فيه الاتفاق معنى لا لفظا

مقلد ومتبع ومجتهد

فاعلم رعاك الله أن جوابي لا يحمل على العامي المقلد والسياق يثبت ذلك بل يوجه توجيه الحمل على المتبع, ذلك أننا بصدد المناقشة والتأصيل العلمي للمسألة وقد ذكرت ذلك في الموضوع السابق فارجع اليه

أما لكونك طرحت هذه النقطة فأذكر أن علماءنا بينوا ما ينبغي على المقلد عند اختلاف العلماء فقد وقتوا أنه حينئذ يعمل بفتوى العالم الذي يراه أتقاهم لله وأعلمهم بشرعه هذا مع صدق في طلب ذلك والبحث عليه والله يوفقه الى الحق ,هذا في الأحكام الشرعية مثل المسألة هذه لا في المسائل الاعتقادية وتجد هذا الكلام في مظانه فانظره

وما أراك ألزمتني به لا يصح نسبته الي فأنا لم أتكلم في هذه المسألة المتعلقة بحكم العامي المقلد وانما كان كلامي مخرجا تخريج مناقشة المسائل العلمية ومعلوم أن ذلك لا يتأتى للمقلد

ثم وجدتك ألزمت اللازم لازما آخر ألا وهو مسألة التفسيق ومعلوم أن لازم المذهب ليس بمذهب الا ان نص عليه صاحب المذهب فكيف بلازم اللازم

هذا مما نسبته الي وأنا لم أتشوف اليه ولم أنص عليه بل ولم أشر اليه حتى

وهذا من العجب فنصيحتي اليك أخي أن تتحرى المذاهب قبل اطلاق الاحكام

وما انتهج غيرهذا النهج قوم الا وقعوا فيما لا يحمد عقباه والواقع المعاش مما نراه ونشاهده من الفجوة الكبيرة بين علمائنا خير دليل وأوضح برهان

فأنا لم أقل ولن أقول بتفسيق من يتبع فتوى المشايخ المجيزين بالضوابط الشرعية

ذلك أن التفسيق أخو التكفير والتبديع ولا يتأتى ذلك لي بل للعلماء ولا يحصل الا بتحقق الشروط وانتفاء الموانع فلا أدري كيف نسبته لي

4 أراك تعتبر العلم بالشهادات لكن الواقع الذي تستدل به أستأنس به في بيان أن العلم والثقافة والتربية لا علاقة لتحصيل ذلك بتحصيل الشهادات

5 أما ما ذكرت من نقاش على طريقة المناطقة والمتكلمين من قولك فإن قلت قلت

فاعلم رعاك الله أن ذلك مبني على الاحتمالات العقلية وسائرالاحتمالات غير الذي ذكرت كثيرة وكثيرة فاستقراؤك ناقص لا تناط به الاحكام ولا أريد التشعب في هذه المسألة لأنها

أ تستغرق الوقت الكثير ولا تجلب من الخير الا اليسير

ب لأن تحصيل الكليات والنظر فيها أدعى وأولى للعمل به ذلك أنه يجمع شتات الجزئيات ويرفع الخلاف ويبين تأصيل المسألة ومحاور الاتفاق والخلاف

6 أخي أعلمك أنني أسكن الجزائر لا السعودية وأعلم الواقع المعاش في الدول المحكمة لأنظمة الكفر وأرى ما يورثه الاختلاط في الجامعات والمؤسسات مما فساده أكبر من نفعه

فأفقه الواقع في ظل النصوص وأربط بينهما تبعا لتوجيهات العلماء

بعد هذه الجملة من التنبيهات اليك الجواب عن سؤاليك

الجواب عن السؤال أ حول التفسيق

وقد أجبت عنه

وما هذا الذي رميتني به غفر الله لك الا اتهام لم يصدر مني ولم أقرره في كلامي

الجواب عن السؤال ب


فالحل اذا كنت تقصد به المقايضة والبديل فنحن لا نبتغي من وراء الامتثال لأوامر الله بديلا انما الله الموفق والمصلح لأحوال من أطاعه واتقاه



وعزاؤك في ذلك قوله تعالى:

"ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب"

لكن اعلم يقينا أن دائرة الممنوعات أضيق بكثير من دائرة المباحات

والله لا يضيع أجر من أحسن عملا ذلك أن الأمر كل الأمر بيده جل وعلا

وأخيرا أخي أذكر استخلاصا

أن الاختلاط محرم ابتداء وهذا قدر مشترك بيننا

اذن فلو كان كذلك فلن يباح الا للضرورة أو الحاجة الشديدة التي تنزل منزلتها

وبالتالي

جمعا للكلمة أقول انظر الضابط في تحديد الضرورة والحاجة الشديدة التي تنزل منزلتها وتقدير ذلك شرعا فسيبين لك بإذن الله بعد ذلك وجه الجواز ووجه المنع

والله تعالى أعلى وأعلم

وهو الهادي الى سواء السبيل

وصلى الله وسلم على نبينا محمد
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم






رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 22.37 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 21.74 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.81%)]