عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 20-06-2009, 11:01 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية
597
سورة التين
آ‏:‏1 ‏{‏وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ‏}‏
قوله ‏"‏والزيتون‏"‏‏:‏ معطوف على ‏"‏التين‏"‏، وليست الواو للقسم وإلا احتاج كلٌ من الاسمين إلى جواب‏.‏
آ‏:‏2 ‏{‏وَطُورِ سِينِينَ‏}‏
‏"‏سينين‏"‏‏:‏ مضاف إليه مجرور بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة‏.‏
آ‏:‏4 ‏{‏لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ‏}
جواب القسم، الجار ‏"‏في أحسن‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الإنسان‏"‏‏.‏
آ‏:‏5 ‏{‏ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ‏}
‏"‏أسفل‏"‏‏:‏ ظرف مكان منصوب، وهو في الأصل صفة لمكان محذوف أي‏:‏ مكانا أسفل، وجملة ‏"‏رددناه‏"‏ معطوفة على جواب القسم‏.‏
آ‏:‏6 ‏{‏إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ‏}
جملة ‏"‏فلهم أجر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وعملوا‏"‏، ‏"‏غير‏"‏‏:‏ نعت‏.‏
آ‏:‏7 ‏{‏فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ‏}
جملة ‏"‏فما يكذبك‏"‏ مستأنفة ، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم استفهام مبتدأ، ‏"‏بعد‏"‏‏:‏ ظرف زمان مقطوع عن الإضافة، والأصل‏:‏ بعد ذِكْر الإنسان‏.‏
آ‏:‏8 ‏{‏أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ‏}
الجملة مستأنفة، والباء زائدة في خبر ليس‏.‏

سورة العلق
آ‏:‏1 ‏{‏اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ‏}
قوله ‏"‏الذي‏"‏‏:‏ نعت لـ ‏"‏ربك‏"‏، الجار ‏"‏باسم‏"‏متعلق بحال محذوفة أي‏:‏ اقرأ مفتتحًا باسم‏.‏
آ‏:‏2 ‏{‏خَلَقَ الإنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ‏}‏
جملة ‏"‏خلق‏"‏ بدل مِنْ ‏"‏خلق‏"‏ المتقدمة‏.‏
آ‏:‏3 ‏{‏اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأكْرَمُ‏}
الواو حالية، ‏"‏ربك الأكرم‏"‏‏:‏ مبتدأ وخبر‏.‏
آ‏:‏4 ‏{‏الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ‏}
‏"‏الذي‏"‏‏:‏ نعت، الجار ‏"‏بالقلم‏"‏ متعلق بالفعل، والباء للاستعانة‏.‏
آ‏:‏5 ‏{‏عَلَّمَ الإنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ‏}
جملة ‏"‏علَّم‏"‏ بدل من المتقدمة‏.‏
آ‏:‏7 ‏{‏أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى‏}
المصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض اللام، وجملة ‏"‏استغنى‏"‏ مفعول ثان للرؤية القلبية، وتعدَّى فعل المضمر المتصل إلى ضميره المتصل ولم يقل‏:‏ أن رأى نفسه‏.‏
آ‏:‏8 ‏{‏إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى‏}
الجملة مستأنفة‏.‏
آ‏:‏9 ‏{‏أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى‏}
قوله ‏"‏الذي‏"‏‏:‏ موصول مفعول أول لـ ‏"‏أرأيت‏"‏ بمعنى أخبرني، والمفعول الثاني دلَّ عليه جملة الاستفهام في الآية ‏(‏14‏)‏ التي هي مفعول الثالث‏.‏
آ‏:‏10 ‏{‏عَبْدًا إِذَا صَلَّى‏}
‏"‏إذا‏"‏‏:‏ ظرف محض متعلق بـ ‏"‏ينهى‏"‏‏.‏
آ‏:‏11 ‏{‏أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى‏}
مفعول ‏"‏رأيت‏"‏ الأول ضمير يعود على ‏"‏الذي ينهى‏"‏ الواقع مفعولا لـ ‏"‏أرأيت‏"‏ الأولى، وحذف المفعول الثاني لدلالة المفعول الثاني لـ ‏"‏أرأيت‏"‏ الثالثة، فقد حُذف الثاني من الأولى، والأول من الثالثة، والاثنان من الثانية، وذلك من باب الحذف للدلالة‏.‏ وجملة ‏"‏إن كان على الهدى‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه جملة المفعول الثاني الاستفهامية ‏"‏ألم يعلم بأن الله يرى‏"‏‏.‏
آ‏:‏14 ‏{‏أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى‏}
الباء زائدة للتوكيد، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي علم‏.‏
آ‏:‏15 ‏{‏كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ‏}‏
اللام الموطئة، و‏"‏نَسْفَعَنْ‏"‏ فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة، والنون لا محل لها‏.‏
آ‏:‏16 ‏{‏نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ‏}‏
‏"‏ناصية‏"‏ بدل‏.‏
آ‏:‏17 ‏{‏فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ‏}‏
الجملة مستأنفة
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 18.68 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 18.05 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.36%)]