الموضوع
:
مشكــل إعراب القرآن الكــــريم
عرض مشاركة واحدة
#
1
20-06-2009, 10:55 AM
أم عبد الله
مراقبة الملتقيات
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة :
رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم
المكتبة الإسلامية
593
سورة الفجر
آ:2
{وَلَيَالٍ عَشْرٍ}
اسم معطوف على "الفجر" مجرور بالفتحة المقدرة على الياء المحذوفة، وإنما قدرت الفتحة لنيابتها عن الكسرة، "عشر": نعت مجرور، وجواب القسم محذوف أي: لنجازين كل أحد بما عمل، بدليل تعديده ما فعل بالقرون الخالية.
آ:4
{وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ}
"إذا": ظرف محض متعلق بفعل القسم المحذوف، "يَسْرِ": فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، وجملة "يسر" مضاف إليه.
آ:5
{هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ}
الجار "في ذلك" متعلق بخبر المبتدأ "قسم"، "لذي" متعلق بنعت لـ "قسم"، والجملة مستأنفة.
آ:6
{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ}
جملة "كيف فعل" سدَّت مسدَّ مفعولَيْ الرؤية المعلقة بالاستفهام، "كيف" اسم استفهام حال.
آ:7
{إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ}
"إرم": بدل من "عاد"، "ذات": نعت.
آ:8
{الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ}
"التي": نعت لـ "ذات العماد"، الجار "في البلاد" متعلق بـ "يخلق".
آ:9
{وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ}
قوله "وثمود": اسم معطوف على "عاد" مجرورة بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث، "الذين": نعت، "بالواد" اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، الجار "بالواد" متعلق بـ "جابوا".
آ:10
{وَفِرْعَوْنَ ذِي الأوْتَادِ}
قوله "وفرعون": معطوف على "ثمود"، "ذي": نعت مجرور.
آ:11
{الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ}
"الذين": نعت لـ "فرعون"، بحذف مضاف أي: قوم فرعون.
آ:12
{فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ}
جملة "فأكثروا" معطوفة على جملة "طغوا".
آ:13
{فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ}
جملة "فصبَّ" معطوفة على جملة "أكثروا".
آ:14
{إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ}
اللام المزحلقة، والجملة مستأنفة.
آ:15
{فَأَمَّا الإنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِي}
الفاء استئنافية، "أما": حرف شرط وتفصيل، وجملة الشرط معترضة، "إذا": ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب المقدرة، "ما": زائدة، وجواب الشرط محذوف يدلُّ عليه جواب "أمَّا"، وهو خبر "الإنسان"، وجملة "فيقول" خبر "الإنسان" والفاء رابطة، "أكرمن": فعل ماض مبني على الفتح، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.
آ:16
{وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِي}
الجملة معطوفة على المتقدمة، والمبتدأ بعد "أمَّا" مقدر، والإعراب كما ورد في الآية السابقة.
آ:17
{كَلا بَل لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ}
الجملة مستأنفة.
آ:19
{وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَمًّا}
"لـمًّا" نعت "أكلا".
آ:20
{وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا}
"حبا": اسم مصدر فهو نائب مفعول مطلق.
آ:21
{كَلا إِذَا دُكَّتِ الأرْضُ دَكًّا دَكًّا}
"إذا": ظرفية شرطية متعلقة بـ "يتذكر"، "دكا دكا" مصدران في موضع نصب على الحال، والمعنى: مكررا عليها الدك، كعلَّمته الحساب بابا بابا، وليس الثاني تأكيدا.
آ:22
{وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا}
"صفًا صفًا": حال، أي: مصطفين، وجملة "جاء" معطوفة على "دكت".
آ:23
{وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى}
جملة "وجيء" معطوفة على جملة "دكت"، والجار "بجهنم" نائب الفاعل، "يومئذ": بدل من "إذا"، "يومئذ" الثاني: بدل من الأول، وجملة "يتذكر" جواب "إذا" في الآية (21) الواو في "وأنى" معترضة، "أنى": اسم استفهام ظرف بمعنى مِنْ أين متعلق بالخبر، "الذكرى" مبتدأ، الجار "له" متعلق بحال من "الذكرى
__________________
*******
مطار الشفاء الدولي يرحب بكم..وندعوكم للسفرعلى متن طائراتنا في رحلاتنا المميزة
أم عبد الله
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أم عبد الله
البحث عن المشاركات التي كتبها أم عبد الله
[حجم الصفحة الأصلي: 19.09 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط
18.46
كيلو بايت... تم توفير
0.63
كيلو بايت...بمعدل (3.29%)]