عرض مشاركة واحدة
  #204  
قديم 20-06-2009, 10:50 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية سورة المطففين
آ‏:‏1 ‏{‏وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ‏}‏
‏"‏ويل‏"‏‏:‏ مبتدأ، ‏"‏للمطففين‏"‏ متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة لدلالتها على الدعاء‏.‏
آ‏:‏2 ‏{‏الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ‏}
‏"‏الذين‏"‏ نعت ‏"‏للمطففين‏"‏، وجملة الشرط صلة، ويقال‏:‏ اكتَلْتُ على الناس، واكتَلْتُ منهم‏.‏
آ‏:‏4 ‏{‏أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ‏}
‏"‏أنَّ‏"‏ وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولَيْ ‏"‏يظن‏"‏‏.‏
آ‏:‏5 ‏{‏لِيَوْمٍ عَظِيمٍ‏}‏
الجار ‏"‏ليوم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏مبعوثون‏"‏‏.‏
آ‏:‏6 ‏{‏يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ‏}
‏"‏يوم‏"‏‏:‏ ظرف متعلق بفعل مقدر أي‏:‏ يبعثون يوم، الجار ‏"‏لرب‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يقوم
588
7 ‏{‏كَلا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ‏}
الجملة مستأنفة‏.‏
آ‏:‏8 ‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ‏}
الواو مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، وجملة ‏"‏ما سجِّين‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏أدراك‏"‏‏.‏
آ‏:‏9 ‏{‏كِتَابٌ مَرْقُومٌ‏}‏
قوله ‏"‏كتاب‏"‏‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ هو كتاب، والجملة مفسرة لـ ‏"‏سجين‏"‏‏.‏
آ‏:‏11 ‏{‏الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ‏}
‏"‏الذين‏"‏‏:‏ نعت ‏"‏للمكذبين‏"‏‏.‏
آ‏:‏12 ‏{‏وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ‏}
الجملة مستأنفة، ‏"‏كل‏"‏‏:‏ فاعل، و ‏"‏إلا‏"‏ للحصر‏.‏
آ‏:‏13 ‏{‏إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ‏}
الجملة الشرطية نعت ثان لـ ‏"‏معتد‏"‏‏.‏
آ‏:‏14 ‏{‏كَلا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ‏}
جملة ‏"‏ران‏"‏ مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم موصول فاعل ‏"‏ران‏"‏‏.‏
آ‏:‏15 ‏{‏كَلا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ‏}
الجار ‏"‏عن ربهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏محجوبون‏"‏، وكذا الظرف‏.‏
آ‏:‏16 ‏{‏ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ‏}
الجملة معطوفة على جملة ‏"‏إنهم لمحجوبون‏"‏‏.‏
آ‏:‏17 ‏{‏ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ‏}
جملة ‏"‏يقال‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنهم لصالو‏"‏‏.‏
آ‏:‏19 ‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ‏}
جملة ‏"‏ما عِليُّون‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏أدراك‏"‏، وجملة ‏"‏وما أدراك‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏20 ‏{‏كِتَابٌ مَرْقُومٌ‏}‏
‏"‏كتاب‏"‏‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف، أي‏:‏ هو كتاب، والجملة مفسرة لـ ‏"‏عليُّون‏"‏‏.‏
آ‏:‏21 ‏{‏يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ‏}‏
جملة ‏"‏يشهده المقربون‏"‏ نعت ثان‏.‏
آ‏:‏23 ‏{‏عَلَى الأرَائِكِ يَنْظُرُونَ‏}
جملة ‏"‏ينظرون‏"‏ خبر ثان لـ ‏"‏إنَّ‏"‏، الجار ‏"‏على الأرائك‏"‏ متعلق بـ ‏"‏ينظرون‏"‏‏.‏
آ‏:‏24 ‏{‏تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ‏}
جملة ‏"‏ تعرف‏"‏ خبر ثالث لـ ‏"‏إن‏"‏‏.‏
آ‏:‏25 ‏{‏يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ‏}
جملة ‏"‏يُسْقَون‏"‏ خبر رابع لـ ‏"‏إن‏"‏
آ‏:‏26 ‏{‏خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ‏}
جملة ‏"‏ختامه مسك‏"‏ نعت ثان لـ ‏"‏رحيق‏"‏، والجار ‏"‏في ذلك‏"‏ متعلق بالفعل ‏"‏يتنافس‏"‏ والفاء زائدة، وجملة ‏"‏يتنافس‏"‏ معترضة بين المتعاطفين‏.‏
آ‏:‏27 ‏{‏وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ‏}
جملة ‏"‏ومزاجه من تسنيم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ختامه مسك‏"‏‏.‏
آ‏:‏28 ‏{‏عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ‏}
‏"‏عيناً‏"‏‏:‏ مفعول ‏(‏لأعني‏)‏ مقدرة، وجملة ‏"‏يشرب‏"‏ نعت‏.‏
آ‏:‏29 ‏{‏كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ‏}
الجار ‏"‏من الذين‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يضحكون‏"‏
آ‏:‏30 ‏{‏وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ‏}
جملة الشرط معطوفة على جملة الصلة ‏"‏يضحكون‏"‏‏.‏
آ‏:‏31 ‏{‏انْقَلَبُوا فَكِهِينَ‏}‏
‏"‏فكهين‏"‏ حال من الواو‏.‏
آ‏:‏33 ‏{‏وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ‏}
جملة ‏"‏وما أرسلوا‏"‏ حالية، ‏"‏حافظين‏"‏ حال من الواو في ‏"‏أرسلوا‏"‏
آ‏:‏34 ‏{‏فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ‏}
الفاء مستأنفة، ‏"‏اليوم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يضحكون‏"‏ ، وجملة ‏"‏يضحكون‏"‏ خبر ‏"‏الذين‏"‏، الجار ‏"‏من الكفار‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يضحكون

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 20.09 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 19.46 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.13%)]