عرض مشاركة واحدة
  #183  
قديم 20-06-2009, 10:36 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية سورة التغابن
آ‏:‏1 ‏{‏يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ‏}
جملة ‏"‏له الملك‏"‏ حالية من الجلالة، وجملة ‏"‏وهو على كل شيء قدير‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏له الملك‏"‏‏.‏
آ‏:‏2 ‏{‏هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ‏}
جملة ‏"‏هو الذي‏"‏ مستأنفة، جملة ‏"‏فمنكم كافر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هو الذي‏"‏، وجملة ‏"‏والله بصير‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏بما‏"‏ متعلق بـ ‏"‏بصير‏"‏‏.‏
آ‏:‏3 ‏{‏خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ‏}
جملة ‏"‏خلق‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏بالحق‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏خلق‏"‏، جملة ‏"‏وصوَّركم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏خلق‏"‏، وجملة ‏"‏فأحسن‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏صوَّركم‏"‏، وجملة ‏"‏وإليه المصير‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏خلق‏"‏‏.‏
آ‏:‏4 ‏{‏يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ‏}
جملة ‏"‏والله عليم‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏بذات‏"‏ متعلق بـ ‏"‏عليم‏"‏‏.‏
آ‏:‏5 ‏{‏أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ‏}
الجار ‏"‏من قبل‏"‏ متعلق بـ‏"‏يأتكم‏"‏، جملة ‏"‏فذاقوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كفروا‏"‏، جملة ‏"‏ولهم عذاب‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ذاقوا‏"‏‏.‏
آ‏:‏6 ‏{‏ذَلِكَ بِأَنَّهُ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللَّهُ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ‏}
المصدر المؤول المجرور متعلق بالخبر، والهاء للشأن، واسم ‏"‏كانت‏"‏ ضمير القصة، وجملة ‏"‏تأتيهم رسلهم‏"‏ خبر ‏"‏كانت‏"‏ ، ويضعف تقدير ‏"‏رسلهم‏"‏ اسم كانت، وجملة ‏"‏تأتيهم‏"‏ الخبر؛ لأن خبر المبتدأ إذا كان جملة فعلية لا يتقدم على المبتدأ‏.‏ الجار ‏"‏بالبينات‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تأتيهم‏"‏، جملة ‏"‏فقالوا‏"‏ معطوفة على ‏"‏كانت‏"‏، وجملة ‏"‏يهدوننا‏"‏ خبر المبتدأ، وإن كان الأغلب أن يتلو الهمزة فعل، جملة ‏"‏فكفروا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏قالوا‏"‏، وجملة ‏"‏واستغنى الله‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تولَّوا‏"‏، وجمع الضمير في ‏"‏يهدوننا‏"‏؛ لأن البشر اسم جنس‏.‏
آ‏:‏7 ‏{‏زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ‏}
‏"‏أن‏"‏ مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة ‏"‏لن يبعثوا‏"‏ خبر ‏"‏أن‏"‏، والمصدر المؤول من ‏"‏أن‏"‏ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ زعم، جملة ‏"‏بلى وربي لتبعثن‏"‏ مقول القول، وجملة ‏"‏لتبعثن‏"‏ جواب القسم، وجملة ‏"‏وذلك على الله يسير‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏8 ‏{‏فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنـزلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ‏}
جملة ‏"‏فآمنوا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏الذي‏"‏ نعت، وجملة ‏"‏والله خبير‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏9 ‏{‏يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ‏}
‏"‏يوم‏"‏ مفعول لـ اذكر مقدرا، وجملة ‏"‏ذلك يوم‏"‏ حال من ‏"‏يوم الجمع‏"‏، وجملة الشرط مستأنفة، ‏"‏جنات‏"‏ مفعول ثان، ‏"‏أبدا‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏خالدين‏"‏، جملة ‏"‏ذلك الفوز‏"‏ معترضة
557
10 ‏{‏وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ‏}
جملة ‏"‏والذين كفروا‏.‏‏.‏‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ومن يؤمن‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ لا محل لها، وجملة ‏"‏أولئك أصحاب‏"‏ خبر ‏"‏الذين‏"‏، جملة ‏"‏وبئس المصير‏"‏ مستأنفة، والمخصوص محذوف أي‏:‏ النار‏.‏
آ‏:‏11 ‏{‏مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ‏}
قوله ‏"‏مصيبة‏"‏‏:‏ فاعل ‏"‏أصاب‏"‏، و‏"‏من‏"‏ زائدة، والمفعول محذوف تقديره ‏"‏أحدًا‏"‏، الجار ‏"‏بإذن‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏مصيبة‏"‏، وجملة الشرط مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏والله بكل شيء عليم‏"‏‏.‏
آ‏:‏12 ‏{‏وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ‏}
جملة ‏"‏وأطيعوا‏"‏ مستأنفة، وجملة الشرط معطوفة على المستأنفة، الجار ‏"‏على رسولنا‏"‏ متعلق بخبر المبتدأ ‏"‏البلاغ‏"‏‏.‏
آ‏:‏13 ‏{‏اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ‏}
جملة التنـزيه خبر، وجملة ‏"‏وعلى الله فليتوكل‏"‏ مستأنفة، والفاء زائدة، والجار متعلق بـ ‏"‏يتوكل‏"‏‏.‏
آ‏:‏14 ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ‏}
جملة ‏"‏إن من أزواجكم‏"‏ جواب النداء مستأنفة، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏عدوا‏"‏، وجملة ‏"‏فاحذروهم‏"‏ معطوفة على جملة النداء، وجملة الشرط معطوفة على جواب النداء، ‏"‏رحيم‏"‏ خبر ثان‏.‏
آ‏:‏15 ‏{‏إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ‏}
‏"‏إنما‏"‏ كافة ومكفوفة، جملة ‏"‏والله عنده أجر‏"‏ مستأنفة، جملة ‏"‏عنده أجر‏"‏ خبر‏.‏
آ‏:‏16 ‏{‏فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنْفِقُوا خَيْرًا لأنْفُسِكُمْ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ‏}
جملة ‏"‏فاتقوا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏ مصدرية ظرفية، والمصدر المؤول ‏"‏ما استطعتم‏"‏ منصوب على الظرفية متعلق بـ ‏"‏اتقوا‏"‏ ، والتقدير‏:‏ مدة استطاعتكم، ‏"‏خيرا‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ إنفاقا خيرا، ناب عنه صفته‏.‏ ‏"‏شح‏"‏ مفعول ثان، ‏"‏هم‏"‏ ضمير فصل لا محل له‏.‏
آ‏:‏17 ‏{‏إِنْ تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ‏}
‏"‏قرضا‏"‏ نائب مفعول مطلق، جملة ‏"‏والله شكور‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏18 ‏{‏عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ‏}
قوله ‏"‏عالم‏"‏‏:‏ خبر ثالث للفظ الجلالة، و‏"‏العزيز الحكيم‏"‏ أخبار أخرى

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 21.06 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 20.43 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.98%)]