الموضوع
:
مشكــل إعراب القرآن الكــــريم
عرض مشاركة واحدة
#
144
18-06-2009, 04:36 AM
أم عبد الله
مراقبة الملتقيات
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة :
رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم
المكتبة الإسلامية
سورة الجاثية
آ:2
{تَنـزيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ}
"تنـزيل" مبتدأ، الجار "من الله" متعلق بالخبر المحذوف، "الحكيم" نعت ثانٍ.
آ:3
{إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ لآيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ}
الجار "للمؤمنين" متعلق بنعت لآيات.
آ:4
{وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ}
جملة "وفي خلقكم... آيات" معطوفة على جملة "إن في السموات ... لآيات"، "ما" اسم موصول معطوف على "خَلْقكم"، الجار "من دابة" متعلق بحال من "ما"، "آيات" مبتدأ، الجار "لقوم" متعلق بنعت لـ "آيات"، وجملة "يوقنون" نعت "قوم".
آ:5
{وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنـزلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}
قوله "واختلاف": اسم معطوف على "خلقكم"، "ما" اسم موصول في محل جر عطفا على "اختلاف" ، الجار "من السماء" متعلق بـ "أَنـزل"، الجار "من رزق" متعلق بحال من "ما"، "آيات" اسم معطوف على "آيات" في الآية السابقة، وهذا من باب العطف على عاملين وهو جائز، وذلك أن "اختلاف" معطوف على "خَلْقكم"، وهو معمول لـ "في"، و"آيات" الثانية معطوفة على "آيات" الأولى وهي معمولة للابتداء.
آ:6
{تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ}
جملة "نتلوها" حال من "آيات"، الجار "بالحق" متعلق بحال من فاعل "نتلو"، وجملة "يؤمنون" معطوفة على جملة "نتلوها عليك بالحق".
آ:7
{وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ}
"ويل" مبتدأ، والجار "لكل" متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة.
آ:8
{يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}
جملة "يسمع" نعت لـ "أفاك"، وجملة "تتلى" حال من "آيات"، "مستكبرا" حال من فاعل "يصرُّ"، "كأن" مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة "لم يسمعها" خبر "كأن"، وجملة "كأن لم يسمعها" حال ثانية من فاعل "يصرُّ"، وجملة "فبشِّره" معترضة.
آ:9
{وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ}
جملة الشرط معطوفة على جملة "كأن لم يسمعها"، الجار "من آياتنا" متعلق بحال من "شيئا"، "هزوا" مفعول ثانٍ، وجملة "لهم عذاب" خبر "أولئك" وجملة "أولئك لهم عذاب" مستأنفة.
آ:10
{مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلا يُغْنِي عَنْهُمْ مَا كَسَبُوا شَيْئًا وَلا مَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}
جملة "من ورائهم جهنم" خبر ثانٍ لـ "أولئك"، وجملة "ولا يغني عنهم" معطوفة على جملة "من ورائهم جهنم"، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول فاعل "يغني"، أي: ولا يغني عنهم كسبهم "شيئاً"، نائب مفعول مطلق ، "ما" الثانية مصدرية، والمصدر المؤول: "ما اتخذوا" معطوف على المصدر الأول، التقدير: ولا يُغني عنهم كسبهم ولا اتخاذهم. الجار "من دون" متعلق بحال من "أولياء"، وجملة "ولهم عذاب" معطوفة على جملة "لهم عذاب" في الآية (9).
آ:11
{هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ}
جملة "والذين كفروا......" معطوفة على المستأنفة "هذا هدى"، وجملة "لهم عذاب" خبر "الذين"، الجار "من رجز" متعلق بنعت لـ "عذاب".
آ:12
{اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}
"الله الذي" مبتدأ وخبر، الجار "بأمره" متعلق بحال من "الفلك"، الجار "فيه" متعلق بـ "تجري"، والمصدر "ولتبتغوا" مجرور معطوف على المصدر المجرور الأول "لتجري"، وجملة "ولعلكم تشكرون" معطوفة على المفرد المصدر المجرور: "ولتبتغوا".
آ:13
{وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}
الجار "في السموات" متعلق بالصلة المقدرة، "جميعا" حال من "ما"، الجار "منه" متعلق بنعت "جميعا"، وجملة "يتفكرون" نعت لقوم
500
:14
{قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}
مقول القول مقدر أي: اغفروا، أي : إن تقل لهم يغفروا ، والمراد المؤمنون ، ومتى أمرهم امتثلوا ، وجملة "يغفروا" جواب شرط مقدر، والمصدر المؤول "ليجزي" مجرور متعلق بـ "قل"، والجار "بما" متعلق بـ "يجزي".
آ:15
{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ}
"مَنْ" شرط مبتدأ، "صالحًا" مفعول به. قوله "فلنفسه": الفاء رابطة، والجار متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف، أي: فعمله لنفسه، وتقدير الجواب الثاني: فإساءته لنفسه، وجملة "ترجعون" معطوفة على جملة "مَنْ عَمِل".
آ:16
{وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ}
الجار "على العالمين" متعلق بـ "فضَّلْناهم".
آ:17
{وَآتَيْنَاهُمْ بَيِّنَاتٍ مِنَ الأمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ}
"بينات" مفعول ثانٍ، الجار "من الأمر" متعلق بنعت لـ "بينات"، وجملة "فما اختلفوا" معطوفة على جملة "آتيناهم"، "إلا" للحصر، الجار "من بعد" متعلق بـ "اختلفوا"، "ما" مصدرية، والمصدر مضاف إليه. "بغيا" مفعول لأجله، "بينهم" ظرف متعلق بنعت لـ "بغيا"، الظرفان: "بينهم"، "يوم" متعلقان بـ "يقضي"، وكذا "فيما"، والجار "فيه" متعلق بـ "يختلفون".
آ:18
{ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الأمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ}
"ثم" حرف استئناف، والجملة بعدها استئنافية، الجار "على شريعة" متعلق بالمفعول الثاني لـ "جعل"، وجملة "فاتبعها" معطوفة على جملة "جعلناك".
آ:19
{إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ}
الجار "من الله" متعلق بحال من "شيئا"، و"شيئا" نائب مفعول مطلق أي: إغناء قليلا أو كثيرا، جملة "وإن الظالمين ..." معطوفة على جملة "إنهم لن يغنوا"، وجملة "بعضهم أولياء" خبر إن.
آ:20
{هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ}
الجار "للناس" متعلق بنعت لـ "بصائر"، الجار "لقوم" متعلق بنعت لـ "رحمة".
آ:21
{أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ}
"أم" المنقطعة. والمصدر "أن نجعلهم" سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حَسِبَ، الجار "كالذين" متعلق بالمفعول الثاني لـ "حسب"، "سواء" حال من الضمير المستتر في الجار "كالذين" أي: كائنين هم سواءً، "محياهم" فاعل بـ"سواء"، جملة "ساء ما يحكمون" مستأنفة، "ما" اسم موصول فاعل "ساء"، والمخصوص بالذم محذوف أي: حكمهم.
آ:22
{وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ}
جملة "وخلق" مستأنفة، الجار "بالحق" متعلق بحال من فاعل "خلق". قوله "ولتجزى": الواو عاطفة، والمصدر المؤول المجرور معطوف على مقدر أي: ليدلَّ على قدرته ولتُجزى، وجملة "وهم لا يظلمون" حالية
__________________
*******
مطار الشفاء الدولي يرحب بكم..وندعوكم للسفرعلى متن طائراتنا في رحلاتنا المميزة
أم عبد الله
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أم عبد الله
البحث عن المشاركات التي كتبها أم عبد الله
[حجم الصفحة الأصلي: 23.61 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط
22.98
كيلو بايت... تم توفير
0.63
كيلو بايت...بمعدل (2.66%)]