عرض مشاركة واحدة
  #143  
قديم 18-06-2009, 04:35 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية
آ‏:‏41 ‏{‏يَوْمَ لا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئًا وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ‏}
‏"‏يوم‏"‏ بدل من ‏"‏يوم الفصل‏"‏ وجملة ‏"‏لا يغني‏"‏ مضاف إليه، ‏"‏شيئا‏"‏ نائب مفعول مطلق ، وجملة ‏"‏ولا هم ينصرون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يغني‏"‏‏.‏
آ‏:‏42 ‏{‏إِلا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ‏}
‏"‏من‏"‏ اسم موصول مستثنى، وجملة ‏"‏إنه هو العزيز‏"‏ مستأنفة، ‏"‏هو‏"‏ توكيد للهاء، ‏"‏والعزيز‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏‏.‏
آ‏:‏44 ‏{‏طَعَامُ الأثِيمِ‏}‏
‏"‏طعام‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏‏.‏
آ‏:‏45 ‏{‏كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ‏}
‏"‏كالمهل‏"‏ متعلق بخبر ثانٍ، وجملة ‏"‏يغلي‏"‏ حال من ‏"‏المهل‏"‏‏.‏
آ‏:‏46 ‏{‏كَغَلْيِ الْحَمِيمِ‏}‏
الكاف اسم بمعنى مثل نائب مفعول مطلق، أي‏:‏ غَلْيًا مثلَ غَلْي‏.‏
آ‏:‏47 ‏{‏خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ‏}
جملة ‏"‏خذوه‏"‏ مقول القول، والجار ‏"‏إلى سواء‏"‏ متعلق بـ‏"‏اعتلوه‏"‏
آ‏:‏48 ‏{‏ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ‏}
الجار ‏"‏من عذاب‏"‏ متعلق بـ ‏"‏صبوا‏"‏‏.‏
آ‏:‏49 ‏{‏ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ‏}
جملة ‏"‏ذق‏"‏ مقول القول لقول مقدَّر، وجملة ‏"‏إنك أنت العزيز‏"‏ مستأنفة في حيز القول، ‏"‏أنت‏"‏ توكيد للكاف‏.‏
آ‏:‏50 ‏{‏إِنَّ هَذَا مَا كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ‏}
جملة ‏"‏إن هذا ما‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏به‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تمترون‏"‏‏.‏
آ‏:‏52 ‏{‏فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ‏}
الجار ‏"‏في جنات‏"‏ بدل من الجار السابق، ويتعلق بما تعلق به‏.‏
آ‏:‏53 ‏{‏يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ‏}
جملة ‏"‏يلبسون‏"‏ خبر ثانٍ لـ ‏"‏إن‏"‏، ‏"‏متقابلين‏"‏ حال من فاعل ‏"‏يلبسون‏"‏‏.‏
آ‏:‏54 ‏{‏كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ‏}
الكاف خبر لمبتدأ محذوف، أي‏:‏ الأمر كذلك، والجملة معترضة، جملة ‏"‏وزوَّجناهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يلبسون‏"‏‏.‏
آ‏:‏55 ‏{‏يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ‏}
جملة ‏"‏يَدْعون‏"‏ حال من مفعول ‏"‏زوَّجناهم‏"‏، ‏"‏آمنين‏"‏ حال من فاعل ‏"‏يَدْعُون‏"‏‏.‏
آ‏:‏56 ‏{‏لا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلا الْمَوْتَةَ الأولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ‏}
جملة ‏"‏لا يذوقون‏"‏ حال من الفاعل في ‏"‏يدعون‏"‏، ‏"‏الموتة‏"‏ مستثنى، وجملة ‏"‏ووقاهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يذوقون‏"‏، ‏"‏عذاب‏"‏ مفعول ثانٍ‏.‏
آ‏:‏57 ‏{‏فَضْلا مِنْ رَبِّكَ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ‏}
‏"‏فضلا‏"‏ نائب مفعول مطلق، أي‏:‏ تفضَّل فَضْلا وهو اسم مصدر، الجار ‏"‏من ربك‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏فضلا‏"‏، ‏"‏هو‏"‏ ضمير فصل‏.‏
آ‏:‏58 ‏{‏فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ‏}
جملة ‏"‏فإنما يسَّرناه‏"‏ مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏لعلهم يتذكرون‏"‏‏.‏
آ‏:‏59 ‏{‏فَارْتَقِبْ إِنَّهُمْ مُرْتَقِبُونَ‏}
جملة ‏"‏فارتقب‏"‏ مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏إنهم مرتقبون
499
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 17.42 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 16.80 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.60%)]