عرض مشاركة واحدة
  #130  
قديم 18-06-2009, 04:08 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية
457
62 ‏{‏وَقَالُوا مَا لَنَا لا نَرَى رِجَالا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الأشْرَارِ‏}
جملة ‏"‏وقالوا‏"‏ معطوفة على ‏"‏قالوا‏"‏ في الآية المتقدمة، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، الجار ‏"‏لنا‏"‏ متعلق بالخبر، وجملة ‏"‏لا نرى‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏لنا‏"‏، وجملة ‏"‏كنا‏"‏ نعت ‏"‏رجالا‏"‏، الجار ‏"‏من الأشرار‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني‏.‏
آ‏:‏63 ‏{‏أَأَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الأبْصَارُ‏}‏
جملة ‏"‏أتخذناهم‏"‏ مستأنفة في حيز القول، ‏"‏سخريا‏"‏ مفعول ثان، وجملة ‏"‏زاغت‏"‏ معطوفة على جملة‏"‏أتخذناهم‏"‏‏.‏
آ‏:‏64 إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ
‏"‏تخاصُمُ‏"‏ بدل من ‏"‏حق‏"‏‏.‏
آ‏:‏65 ‏{‏قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنْذِرٌ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ‏}
‏"‏إله‏"‏ مبتدأ، و‏"‏من‏"‏ زائدة ‏"‏ إلا للحصر، ‏"‏الله‏"‏ بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وتقديره‏:‏ ما إله موجود، ‏"‏الواحد القهار‏"‏ نعتان، وجملة ‏"‏ما من إله إلا الله‏"‏ معطوفة على مقول القول‏.‏
آ‏:‏66 ‏{‏رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ‏}‏
‏"‏رب‏"‏ نعت ثالث، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول معطوف على ‏"‏السموات‏"‏، ‏"‏العزيز الغفار‏"‏ نعتان‏.‏
آ‏:‏67 ‏{‏قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ‏}
‏"‏عظيم‏"‏ نعت‏.‏
آ‏:‏68 ‏{‏أَنْتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ‏}
الجار ‏"‏عنه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏معرضون‏"‏، والجملة نعت ثان لـ ‏"‏نبأ‏"‏‏.‏
آ‏:‏69 ‏{‏مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلإ الأعْلَى إِذْ يَخْتَصِمُونَ‏}
‏"‏عِلم‏"‏ اسم كان، و‏"‏من‏"‏ زائدة، الجار ‏"‏بالملأ‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏علم‏"‏، ‏"‏إذ‏"‏ ظرف متعلق بنعت ثان لـ ‏"‏علم‏"‏، وجملة ‏"‏يختصمون‏"‏ مضاف إليه‏.‏
آ‏:‏70 ‏{‏إِنْ يُوحَى إِلَيَّ إِلا أَنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ‏}
‏"‏إنْ‏"‏ نافية، وجملة ‏"‏إن يوحى‏"‏ مستأنفة، والمصدر من ‏"‏أنّ‏"‏ وما بعدها نائب فاعل لـ ‏"‏يوحى‏"‏‏.‏
آ‏:‏71 ‏{‏إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ‏}
‏"‏إذ‏"‏ بدل من ‏"‏إذ‏"‏ المتقدمة، ‏"‏بشرا‏"‏ مفعول ‏"‏خالق‏"‏، الجار ‏"‏من طين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏بشرا‏"‏‏.‏
آ‏:‏72 ‏{‏فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ‏}
جملة الشرط معطوفة على مقول القول، وجملة ‏"‏سوَّيته‏"‏ مضاف إليه، وجملة ‏"‏فقعوا‏"‏ جواب الشرط، ‏"‏ساجدين‏"‏ حال من الواو‏.‏
آ‏:‏73 ‏{‏فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ‏}
جملة ‏"‏فسجد‏"‏ مستأنفة، ‏"‏أجمعون‏"‏ توكيد ثان مرفوع بالواو‏.‏
آ‏:‏74 ‏{‏إِلا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ‏}
جملة ‏"‏استكبر‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏75 ‏{‏قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَأَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ‏}‏
‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، والمصدر ‏"‏أن تسجد‏"‏ منصوب على نـزع الخافض، الجار ‏"‏بيدي‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏خلقت‏"‏، جملة ‏"‏أستكبرت‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجملة ‏"‏كنت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏استكبرت‏"‏‏.‏
آ‏:‏76 ‏{‏قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ‏}
الجار ‏"‏منه‏"‏ متعلق بخير، وجملة ‏"‏خلقتني‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏
آ‏:‏77 ‏{‏قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ‏}
مقول القول مقدر، والفاء واقعة في جواب شرط مقدر، أي‏:‏ إن أَبَيْتَ السجود، فاخرج، وجملة ‏"‏فإنك رجيم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏اخرج‏"‏‏.‏
آ‏:‏78 ‏{‏وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ‏}
جملة ‏"‏وإنَّ عليك لعنتي‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنك رجيم‏"‏، الجار ‏"‏إلى يوم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏لعنتي‏"‏‏.‏
آ‏:‏79 ‏{‏قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ‏}
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي‏:‏ إن جعلتني رجيما فأَنْظِرْني، وجملة الشرط مقول القول، وجملة ‏"‏يبعثون‏"‏ مضاف إليه‏.‏
آ‏:‏80 ‏{‏قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ‏}
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي‏:‏ إن رغبت في ذلك، فإنك ‏.‏‏.‏‏.‏
آ‏:‏81 ‏{‏إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ‏}
الجار ‏"‏إلى يوم‏"‏ متعلق بـ‏"‏المنظرين‏"‏‏.‏
آ‏:‏82 ‏{‏قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ‏}
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي‏:‏ إن أنظرتني، فأنا أقسم، والجار متعلق بـ‏"‏أقسم‏"‏ المقدرة، وجملة أقسم خبر لمبتدأ محذوف تقديره أنا، و‏"‏أجمعين‏"‏ توكيد للهاء‏.‏
آ‏:‏83 ‏{‏إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ‏}
‏"‏عبادك‏"‏ مستثنى‏"‏، الجار ‏"‏منهم‏"‏ متعلق بـ‏"‏المخلصين‏"‏، و‏"‏المخلصين‏"‏ نعت
458
84 ‏{‏قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ‏}
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي‏:‏ إن غووا بك فالحق، و‏"‏الحق‏"‏ مبتدأ خبره جملة القسم التالية وجوابه، وجملة ‏"‏والحق أقول‏"‏ معترضة بين المبتدأ وخبره، ‏"‏الحق‏"‏ مفعول ‏"‏أقول‏"‏، والواو معترضة‏.‏
آ‏:‏85 ‏{‏لأمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ‏}‏
جملة ‏"‏لأملأن‏"‏ جواب القسم، الجار ‏"‏منك‏"‏ متعلق بـ أملأن‏"‏، الجار ‏"‏منهم‏"‏ متعلق بحال مِنْ ‏"‏مَنْ‏"‏، و‏"‏أجمعين‏"‏ توكيد للهاء في ‏"‏منهم‏"‏‏.‏
آ‏:‏86 ‏{‏قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ‏}
‏"‏أجر‏"‏ مفعول ثان، و‏"‏مِن‏"‏ زائدة، وجملة النفي معطوفة على مقول القول، و‏"‏ما‏"‏ تعمل عمل ليس‏.‏
آ‏:‏87 ‏{‏إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ‏}
‏"‏إنْ‏"‏ نافية، و‏"‏هو‏"‏ مبتدأ‏.‏
آ‏:‏88 ‏{‏وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ‏}
جملة القسم وجواب القسم معطوفة على جملة ‏"‏إنْ هو إلا ذكر‏"‏، وفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، ‏"‏بعد‏"‏ ظرف زمان متعلق بالفعل‏.‏

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 21.33 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 20.70 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.94%)]