الموضوع
:
مشكــل إعراب القرآن الكــــريم
عرض مشاركة واحدة
#
126
18-06-2009, 04:05 AM
أم عبد الله
مراقبة الملتقيات
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة :
رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم
المكتبة الإسلامية
آ:63
{إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ}
"فتنةً" مفعول ثان، والجملة مستأنفة، الجار "للظالمين" متعلق بنعت لـ "فتنة".
آ:64
{إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ}
جملة "تخرج" نعت.
آ:65
{طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ}
جملة "طلعها كأنه رؤوس" نعت ثان لشجرة.
آ:66
{فَإِنَّهُمْ لآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ}
جملة "فإنهم لآكلون" مستأنفة، الجار "منها" متعلق بـ "آكلون"، وقوله "فمالئون": معطوف على "آكلون"، "البطون" مفعول به لاسم الفاعل "مالئون"، الجار "منها" الثاني متعلق بـ "مالئون".
آ:67
{ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ}
الجار "عليها" متعلق بحال من "حميم"، واللام للتوكيد، والجار "من حميم" متعلق بنعت لـ "شوبا"، والجملة معطوفة على جملة "إنهم لآكلون".
آ:68
{ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لإلَى الْجَحِيمِ}
الجملة معطوفة على جملة "إن لهم لشوبا"، واللام المزحلقة.
آ:69
{إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ}
جملة "ألفوا" خبر إن، و"ضالين" مفعول ثان لـ "ألفى".
آ:70
{فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ}
الجملة معطوفة على جملة "إنهم ألفوا"، جملة "يهرعون" خبر ثان.
آ:71
{وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ أَكْثَرُ الأوَّلِينَ}
جملة "ولقد ضلَّ قبلهم" مستأنفة، "أكثر" فاعل.
آ:72
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ}
جملة "ولقد أرسلنا" معطوفة على جملة "لقد ضلَّ"، "منذرين" مفعول به.
آ:73
{فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ}
جملة "فانظر" مستأنفة، وجملة "كيف كان" مفعول للنظر المتضمن معنى العلم المعلق بالاستفهام، و"كيف" اسم استفهام خبر كان.
آ:74
{إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ}
"عباد" مستثنى منقطع، و"المخلصين" نعت.
آ:75
{وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ}
جملة "ولقد نادانا نوح" مستأنفة، وجملة "لقد نادانا" جواب القسم، والفاء عاطفة، واللام واقعة في جواب القسم، والجملة معطوفة على جواب القسم المتقدم، ولا حاجة إلى تقدير قسم ثان، والمخصوص بالمدح محذوف تقديره نحن، و"المجيبون" فاعل "نِعْم".
آ:76
{وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ}
جملة "ونجيناه" معطوفة على جملة جواب القسم السابق. قوله "وأهله": اسم معطوف على الهاء
449
77
{وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ}
"هم" ضمير فصل، "وجعلنا" تعَدَّت إلى اثنين: الهاء و "الباقين".
آ:78
{وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ}
جملة "وتركنا" معطوفة على جملة "جعلنا"، والجاران متعلقان بالفعل، ومفعول "تركنا" مقدر بنحو: ثناء.
آ:79
{سَلامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ}
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق، و"سلام" مبتدأ والجار بعده متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها دالة على دعاء، الجار "في العالمين" متعلق بالاستقرار الذي تَعَلَّق به الخبر.
آ:80
{إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}
الكاف نائب مفعول مطلق أي: يجزي المحسنين جزاء مثل ذلك الجزاء، وجملة "إنَّا نجزي" مستأنفة، وجملة "نجزي" خبر إن.
آ:81
{إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ}
الجملة مستأنفة.
آ:82
{ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِينَ}
الجملة معطوفة على جملة "تركنا" في الآية (78).
آ:83
{وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لإبْرَاهِيمَ}
الجملة مستأنفة، واللام للتوكيد، والجار "من شيعته" متعلق بالخبر.
آ:84
{إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ}
"إذ" اسم ظرفي مفعول لـ "اذكر" مقدرا، وجملة "جاء" مضاف إليه، الجار "بقلب" متعلق بحال من فاعل "جاء".
آ:85
{إِذْ قَالَ لأبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ}
"إذ" اسم ظرفي بدل من "إذ" المتقدمة، "ما" اسم استفهام مبتدأ، "ذا" اسم موصول خبره، وجملة "تعبدون" صلة الموصول.
آ:86
{أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ}
"إفكا" مفعول "تريدون"، "آلهة" بدل، "دون" ظرف مكان متعلق بنعت لـ "آلهة"، وجملة "تريدون" مستأنفة.
آ:87
{فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ}
الجملة معطوفة على جملة "تريدون"، "ما" اسم استفهام مبتدأ، و"ظنكم" خبره. الجار "برب" متعلق بحال من "ظنكم".
آ:88
{فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ}
جملة "فنظر" مستأنفة، "نظرة" مفعول مطلق.
آ:89
{فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ}
جملة "فقال" معطوفة على جملة "نظر".
آ:90
{فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ}
جملة "فتولَّوا" معطوفة على جملة "قال"، والفعل ماضٍ مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو فاعل، "مدبرين" حال من الواو.
آ:91
{فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلا تَأْكُلُونَ}
الجملة معطوفة على جملة "تَوَلَّوا"، "ألا" للعرض.
آ:92
{مَا لَكُمْ لا تَنْطِقُونَ}
"ما" اسم استفهام مبتدأ،الجار "لكم" متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة في حيز القول، جملة "لا تنطقون" حال من الكاف في "لكم".
آ:93
{فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ}
الجملة معطوفة على جملة "قال" في الآية (91)، "ضربا" مفعول مطلق لفعل مقدر، وجملة الفعل المقدر حال من فاعل "راغ"، الجار "باليمين" متعلق بنعت لـ "ضربا".
آ:94
{فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ}
جملة "فأقبلوا" مستأنفة، وجملة "يزفُّون" حال من فاعل "أقبلوا".
آ:95
{قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ}
"ما" اسم موصول مفعول به.
آ:96
{وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ}
جملة "والله خلقكم" حالية من الواو، و"ما" موصولة معطوفة على الكاف.
آ:97
{قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ}
"بنيانا" مفعول به، وجملة "فألقوه" معطوفة على جملة "ابنوا".
آ:98
{فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأسْفَلِينَ}
الجار "به" متعلق بحال من "كيدا"، و"الأسفلين" مفعول ثان.
آ:99
{وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ}
جملة "وقال" مستأنفة، الجار "إلى ربي" متعلق بذاهب، وجملة "سيهدين" مستأنفة.
آ:100
{رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ}
"رب" منادى مضاف منصوب بالياء المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف، وجملة النداء مقول القول لقول مقدر، وجملة "هب" جواب النداء مستأنفة، والجار "من الصالحين" متعلق بنعت لمفعول مقدر أي: ابنا كائنا من الصالحين.
آ:101
{فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ}
جملة "فبشَّرناه" معطوفة على القول المقدر السابق.
آ:102
{فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ}
جملة الشرط مستأنفة، والظرف "معه" متعلق بـ (أعني) مقدرة، ولا يتعلق بـ "بلغ"؛ لأنه يقتضي بلوغهما معا حدَّ السعي. قوله "يا بني": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء، والياء مضاف إليه، والمصدر "أني أذبحك" سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "رأى" الحلمية، "ما" اسم استفهام مبتدأ، و"ذا" اسم موصول خبره، وجملة "ماذا ترى" مفعول للنظر المتضمن معنى العلم، والمعلَّق بالاستفهام، وجملة "فانظر" مستأنفة، وقوله "يا أبت" منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة تاء، وجملة "ستجدني" مستأنفة، وجملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار "من الصابرين" متعلق بالمفعول الثاني لـ وجد
450
103
{فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ}
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، وجملة جواب الشرط محذوفة أي: ظهر صبرهما.
آ:104
{وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ}
جملة "وناديناه" معطوفة على جملة "أسلما"، و"أنْ" مفسرة، وجملة النداء تفسيرية للمناداة.
آ:105
{قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}
جملة "قد صدَّقت" جواب النداء مستأنفة، وجملة "إنا نجزي" مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزي المحسنين جزاء مثل ذلك الجزاء.
آ:106
{إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ}
جملة "لهو البلاء" خبر إن.
آ:107
{وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ}
جملة "وفديناه" مستأنفة.
آ:108
{وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ}
الجارَّان متعلقان بالفعل، ومفعول "تركنا" مقدر بنحو: ثناءً.
آ:109
{سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ}
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق، و"سلام" مبتدأ، والجار بعده متعلق بالخبر.
آ:110
{كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}
جملة "نجزي" مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزي المحسنين جزاء مثل ذلك.
آ:111
{إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ}
الجملة مستأنفة.
آ:112
{وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ}
جملة "وبشَّرناه" معطوفة على جملة "وتركنا"، "نبيا" حال من إسحاق، الجار "من الصالحين" متعلق بنعت لـ "نبيا".
آ:113
{وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ}
الجار "من ذريتهما" متعلق بخبر المبتدأ "محسن"، وجملة "من ذريتهما محسن" مستأنفة، واللام في "لنفسه" للتقوية؛ لأن عامله "ظالم" اسم فاعل، وهو فرع، فَتَقَوَّى باللام، و"نفسه" مفعول به لظالم، "مبين" نعت لظالم.
آ:114
{وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ}
الواو مستأنفة، واللام واقعة في جواب قسم مقدر.
آ:115
{وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ}
قوله "وقومهما": اسم معطوف على الهاء، الجار "من الكرب" متعلق بـ "نجَّيناهما".
آ:116
{وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ}
جملة "فكانوا هم الغالبين" معطوفة على جملة "نصرناهم"، والضمير "هم" توكيد للواو.
آ:117
{وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ}
"الكتاب" مفعول ثان.
آ:118
{وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ}
"الصراط" مفعول ثان لهدى.
آ:119
{وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الآخِرِينَ}
الجاران متعلقان بالفعل، ومفعول "تركنا" مقدر.
آ:120
{سَلامٌ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ}
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق.
آ:121
{إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}
جملة "نجزي" خبر "إن"، والكاف نائب مفعول مطلق.
آ:122 إِنَّهُمَا مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ
الجملة مستأنفة، و"المؤمنين" نعت.
آ:123
{وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ}
الجملة مستأنفة.
آ:124
{إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ}
"إذ" ظرف متعلق بالمرسلين، "ألا" للعرض، وجملة "قال" مضاف إليه.
آ:125
{أَتَدْعُونَ بَعْلا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ}
جملة "أتدعون" مستأنفة، "أحسن" مفعول "تذر".
آ:126
{اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الأوَّلِينَ}
"الله" بدل من "أحسن"، "ربكم" بدل من الجلالة، "الأولين" نعت لـ "آبائكم
451
127
{فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ}
جملة "فكذَّبوه" معطوفة على جملة "قال" في الآية (124)، وجملة "فإنهم لمحضرون" معطوفة على جملة "كذَّبوه"، واللام المزحلقة.
آ:128
{إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ}
"عباد" مستثنى منصوب.
آ:129
{وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ}
الجاران متعلقان بالفعل، ومفعول "تركنا" مقدر، أي: ثناءً.
آ:130
{سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ}
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر.
آ:131
{إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}
جملة "نجزي" خبر "إن"، والكاف نائب مفعول مطلق.
آ:132
{إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ}
الجملة مستأنفة.
آ:133
{وَإِنَّ لُوطًا لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ}
الجملة مستأنفة.
آ:134
{إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ}
"إذ" ظرف متعلق بالمرسلين، و"أهله" اسم معطوف على الهاء، "أجمعين" توكيد.
آ:135
{إِلا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ}
الجار "في الغابرين" متعلق بنعت لـ "عجوزا".
آ:136
{ثُمَّ دَمَّرْنَا الآخَرِينَ}
الجملة معطوفة على جملة "نجيناه".
آ:137
{وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ}
الجملة مستأنفة، "مصبحين" حال من فاعل "تمرون"، وهو من أصبح التامة.
آ:138
{وَبِاللَّيْلِ أَفَلا تَعْقِلُونَ}
الجار متعلق بحال معطوفة على الحال السابقة أي: وملتبسين بالليل، وجملة "أفلا تعقلون" مستأنفة.
آ:139
{وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ}
الجملة مستأنفة، واللام المزحلقة.
آ:140
{إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}
"إذ" ظرف متعلق بـ "المرسلين"، وجملة "أبق" مضاف إليه.
آ:141
{فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ}
جملة "فكان" معطوفة على جملة "فساهم".
آ:142
{فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ}
جملة "وهو مليم" حالية من الهاء في جملة "التقمه".
آ:143
{فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ}
جملة الشرط معطوفة على "التقمه"، وأن وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ، خبره محذوف تقديره: موجود أي: فلولا كونه من المسبحين موجود.
آ:144
{لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}
الجار"إلى يوم" متعلق بـ "لبث"، وجملة "يبعثون" مضاف إليه.
آ:145
{فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ}
جملة "فنبذناه" مستأنفة، وجملة "وهو سقيم" حالية من الهاء.
آ:146
{وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ}
الجار "من يقطين" متعلق بنعت لشجرة.
آ:147
{وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ}
"أو" هنا للإباحة أي: إن الناظر إليهم يباح له أن يَحْذَرهم بهذا القدر، أو بهذا القدر، وجملة "يزيدون" معطوفة على جملة "أرسلناه".
آ:148
{فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ}
جملة "فآمنوا" معطوفة على جملة "أرسلناه".
__________________
*******
مطار الشفاء الدولي يرحب بكم..وندعوكم للسفرعلى متن طائراتنا في رحلاتنا المميزة
أم عبد الله
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أم عبد الله
البحث عن المشاركات التي كتبها أم عبد الله
[حجم الصفحة الأصلي: 37.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط
36.84
كيلو بايت... تم توفير
0.63
كيلو بايت...بمعدل (1.68%)]