الموضوع
:
مشكــل إعراب القرآن الكــــريم
عرض مشاركة واحدة
#
123
18-06-2009, 04:03 AM
أم عبد الله
مراقبة الملتقيات
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة :
رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم
المكتبة الإسلامية
سورة يس
آ:1
{يس}
حروف لا محل لها من الإعراب.
آ:2 {وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ}
"والقرآن": حرف قسم، والمقسم به متعلق بـ (أقسم) المقدرة.
آ:3
{إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ}
جملة "إنك لمن المرسلين" جواب القسم
آ:4
{عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}
الجار متعلق بـ "المرسلين".
آ:5
{تَنـزيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ}
"تنـزيل" مفعول مطلق لفعل مقدر أي: نـزل.
آ:6
{لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ}
"لتنذر" المصدر المؤول المجرور متعلق بحال من المصدر "تنـزيل"، وجملة ما "أنذر" نعت "قوماً"، وجملة "فهم غافلون" معطوفة على جملة "ما أُنذر".
آ:7
{لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ}
الجار "على أكثرهم" متعلق بـ "حقَّ"، وجملة "فهم لا يؤمنون" معطوفة على جملة "حق"، وجملة القسم المقدر مستأنفة.
آ:8
{إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلالا فَهِيَ إِلَى الأذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ}
الجار "في أعناقهم" متعلق بالمفعول الثاني المقدر، وجملة "فهي إلى الأذقان" معطوفة على جملة "جعلنا"، وجملة "فهم مقمحون" معطوفة على جملة "هي إلى الأذقان".
آ:9
{وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ}
الجار "من بين" متعلق بالمفعول الثاني المقدر، والواو في "ومِنْ خلفهم سداً" عطفت المفعول الأول على الأول، والثاني على الثاني، وجملة "فهم لا يبصرون" معطوفة على جملة "أغشيناهم".
آ:10
{وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ}
"سواء" خبر مقدم، الجار "عليهم" متعلق بنعت لـ "سواء"، والهمزة للتسوية، وهي وما بعدها في قوة مصدر مبتدأ، والتقدير: إنذارك وعدمه سواء، وجملة المبتدأ والخبر معطوفة على جملة "إنَّا جعلنا"، وجملة "لا يؤمنون" مستأنفة.
آ:11
{إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ}
"إنما" كافة ومكفوفة، الجار "بالغيب" متعلق بحال من فاعل "خشي"، وجملة "فبَشِّرْهُ" معطوفة على جملة "خشي" .
آ:12
{إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ}
"نحن" توكيد لاسم إن، قوله "وآثارهم": معطوف على "ما"، و"كلَّ" مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة "أحصينا" المقدرة معطوفة على جملة "نكتب"، وجملة "أحصيناه" تفسيرية
441
:13
{وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ}
جملة "واضرب" مستأنفة، "أصحاب" بدل، "إذ" بدل اشتمال من "أصحاب"، وجملة "جاءها" مضاف إليه.
آ:14
{إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ}
"إذ" بدل من الأول بدل كل من كل، والفاءات عاطفة.
آ:15
{قَالُوا مَا أَنْتُمْ إِلا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنـزلَ الرَّحْمَنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلا تَكْذِبُونَ}
"مثلنا": نعت لـ "بشر"، ولم يتعرف بالإضافة؛ لأنه مبهم، جملة و "ما أنـزل" معطوفة على جملة "ما أنتم إلا بشر"، و "شيء" مفعول "أنـزل"، "إن" نافية، وجملة "تكذبون" خبر "أنتم"، وجملة "إن أنتم إلا تكذبون" مستأنفة في حيز القول.
آ:16
{قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ}
الجار "إليكم" متعلق بـ "مرسلون"، واللام المزحلقة، وجملة "إنا إليكم لمرسلون" سدَّت مسدَّ مفعولَيْ يعلم.
آ:17
{وَمَا عَلَيْنَا إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ}
الجار "علينا" متعلق بخبر المبتدأ: "البلاغ"، و"إلا" للحصر، والجملة معطوفة على مقول القول.
آ:18
{قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ}
جملة "لئن لم تنتهوا" مستأنفة في حيز القول، وجملة "لنرجمنكم" جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، وجملة "ليمسَّنَّكم" معطوفة على جملة جواب القسم.
آ:19
{قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ}
جملة " أ إن ذكرتم" مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف تقديره: تطيرتم، وجملة "أنتم قوم مسرفون" مستأنفة في حيز القول.
آ:20
{وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ}
جملة "وجاء رجل" مستأنفة، جملة "يسعى" نعت لرجل، جملة "قال" مستأنفة، "يا قوم": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة.
آ:21
{اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ}
جملة "اتبعوا" الثانية بدل من الأولى، جملة "وهم مهتدون" معطوفة على جملة "لا يسألكم".
آ:22
{وَمَا لِيَ لا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}
جملة "وما لي لا أعبد" معطوفة على جملة "اتبعوا"، "ما" اسم استفهام حال، الجار "لي" متعلق بالخبر، وجملة "لا أعبد" حال، وجملة "ترجعون" معطوفة على جملة "فطرني"، والجار "إليه" متعلق بـ "ترجعون".
آ:23
{أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلا يُنْقِذُونِ}
الجار "من دونه" متعلق بحال من "آلهة"، "إن" شرطية، "لا تغن" فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بحذف حرف العلة، "شيئا": نائب مفعول مطلق أي: قليلا أو كثيرا، و"ينقذون": فعل مضارع مجزوم، عطفًا على جواب الشرط، وعلامة جزمه حذف النون، والنون للوقاية، والواو فاعل،والياء المقدرة مفعول به.
آ:24
{إِنِّي إِذًا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ}
اللام المزحلقة، و "إذاً" حرف جواب.
آ:25
{إِنِّي آمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ}
جملة "فاسمعون" معطوفة على جملة "آمنت".
آ:26
{قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ}
نائب الفاعل ضمير يعود على مصدر الفعل، "يا" للتنبيه.
آ:27
{بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ}
"ما" مصدرية، والمصدر المؤول مجرور أي: يعلمون بمغفرة، الجار "من المكرمين" متعلق بالمفعول الثاني
442
28
{وَمَا أَنـزلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنـزلِينَ}
الواو مستأنفة، الجار "من بعده" متعلق بـ "أنـزلنا"، "جند" مفعول به، و "من" زائدة، الجار "من السماء" متعلق بنعت لـ "جند"، وجملة "وما كنا" معطوفة على جملة "ما أنـزلنا".
__________________
*******
مطار الشفاء الدولي يرحب بكم..وندعوكم للسفرعلى متن طائراتنا في رحلاتنا المميزة
أم عبد الله
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أم عبد الله
البحث عن المشاركات التي كتبها أم عبد الله
[حجم الصفحة الأصلي: 22.97 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط
22.34
كيلو بايت... تم توفير
0.63
كيلو بايت...بمعدل (2.73%)]