عرض مشاركة واحدة
  #123  
قديم 18-06-2009, 04:03 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية سورة يس
آ‏:‏1 ‏{‏يس‏}‏
حروف لا محل لها من الإعراب‏.‏
آ‏:‏2 ‏{‏وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ‏}‏
‏"‏والقرآن‏"‏‏:‏ حرف قسم، والمقسم به متعلق بـ ‏(‏أقسم‏)‏ المقدرة‏.‏
آ‏:‏3 ‏{‏إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ‏}
جملة ‏"‏إنك لمن المرسلين‏"‏ جواب القسم
آ‏:‏4 ‏{‏عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ‏}
الجار متعلق بـ ‏"‏المرسلين‏"‏‏.‏
آ‏:‏5 ‏{‏تَنـزيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ‏}
‏"‏تنـزيل‏"‏ مفعول مطلق لفعل مقدر أي‏:‏ نـزل‏.‏
آ‏:‏6 ‏{‏لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ‏}
‏"‏لتنذر‏"‏ المصدر المؤول المجرور متعلق بحال من المصدر ‏"‏تنـزيل‏"‏، وجملة ما ‏"‏أنذر‏"‏ نعت ‏"‏قوماً‏"‏، وجملة ‏"‏فهم غافلون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما أُنذر‏"‏‏.‏
آ‏:‏7 ‏{‏لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ‏}
الجار ‏"‏على أكثرهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏حقَّ‏"‏، وجملة ‏"‏فهم لا يؤمنون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏حق‏"‏، وجملة القسم المقدر مستأنفة‏.‏
آ‏:‏8 ‏{‏إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلالا فَهِيَ إِلَى الأذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ‏}
الجار ‏"‏في أعناقهم‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني المقدر، وجملة ‏"‏فهي إلى الأذقان‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جعلنا‏"‏، وجملة ‏"‏فهم مقمحون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هي إلى الأذقان‏"‏‏.‏
آ‏:‏9 ‏{‏وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ‏}
الجار ‏"‏من بين‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني المقدر، والواو في ‏"‏ومِنْ خلفهم سداً‏"‏ عطفت المفعول الأول على الأول، والثاني على الثاني، وجملة ‏"‏فهم لا يبصرون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أغشيناهم‏"‏‏.‏
آ‏:‏10 ‏{‏وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ‏}
‏"‏سواء‏"‏ خبر مقدم، الجار ‏"‏عليهم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏سواء‏"‏، والهمزة للتسوية، وهي وما بعدها في قوة مصدر مبتدأ، والتقدير‏:‏ إنذارك وعدمه سواء، وجملة المبتدأ والخبر معطوفة على جملة ‏"‏إنَّا جعلنا‏"‏، وجملة ‏"‏لا يؤمنون‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏11 ‏{‏إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ‏}
‏"‏إنما‏"‏ كافة ومكفوفة، الجار ‏"‏بالغيب‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏خشي‏"‏، وجملة ‏"‏فبَشِّرْهُ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏خشي‏"‏ ‏.‏
آ‏:‏12 ‏{‏إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ‏}
‏"‏نحن‏"‏ توكيد لاسم إن، قوله ‏"‏وآثارهم‏"‏‏:‏ معطوف على ‏"‏ما‏"‏، و‏"‏كلَّ‏"‏ مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة ‏"‏أحصينا‏"‏ المقدرة معطوفة على جملة ‏"‏نكتب‏"‏، وجملة ‏"‏أحصيناه‏"‏ تفسيرية
441
‏:‏13 ‏{‏وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ‏}
جملة ‏"‏واضرب‏"‏ مستأنفة، ‏"‏أصحاب‏"‏ بدل، ‏"‏إذ‏"‏ بدل اشتمال من ‏"‏أصحاب‏"‏، وجملة ‏"‏جاءها‏"‏ مضاف إليه‏.‏
آ‏:‏14 ‏{‏إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ‏}
‏"‏إذ‏"‏ بدل من الأول بدل كل من كل، والفاءات عاطفة‏.‏
آ‏:‏15 ‏{‏قَالُوا مَا أَنْتُمْ إِلا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنـزلَ الرَّحْمَنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلا تَكْذِبُونَ‏}
‏"‏مثلنا‏"‏‏:‏ نعت لـ ‏"‏بشر‏"‏، ولم يتعرف بالإضافة؛ لأنه مبهم، جملة و ‏"‏ما أنـزل‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما أنتم إلا بشر‏"‏، و ‏"‏شيء‏"‏ مفعول ‏"‏أنـزل‏"‏، ‏"‏إن‏"‏ نافية، وجملة ‏"‏تكذبون‏"‏ خبر ‏"‏أنتم‏"‏، وجملة ‏"‏إن أنتم إلا تكذبون‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏
آ‏:‏16 ‏{‏قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ‏}
الجار ‏"‏إليكم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏مرسلون‏"‏، واللام المزحلقة، وجملة ‏"‏إنا إليكم لمرسلون‏"‏ سدَّت مسدَّ مفعولَيْ يعلم‏.‏
آ‏:‏17 ‏{‏وَمَا عَلَيْنَا إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ‏}
الجار ‏"‏علينا‏"‏ متعلق بخبر المبتدأ‏:‏ ‏"‏البلاغ‏"‏، و‏"‏إلا‏"‏ للحصر، والجملة معطوفة على مقول القول‏.‏
آ‏:‏18 ‏{‏قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ‏}
جملة ‏"‏لئن لم تنتهوا‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجملة ‏"‏لنرجمنكم‏"‏ جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، وجملة ‏"‏ليمسَّنَّكم‏"‏ معطوفة على جملة جواب القسم‏.‏
آ‏:‏19 ‏{‏قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ‏}‏
جملة ‏"‏ أ إن ذكرتم‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف تقديره‏:‏ تطيرتم، وجملة ‏"‏أنتم قوم مسرفون‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏
آ‏:‏20 ‏{‏وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ‏}‏
جملة ‏"‏وجاء رجل‏"‏ مستأنفة، جملة ‏"‏يسعى‏"‏ نعت لرجل، جملة ‏"‏قال‏"‏ مستأنفة، ‏"‏يا قوم‏"‏‏:‏ منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة‏.‏
آ‏:‏21 ‏{‏اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ‏}
جملة ‏"‏اتبعوا‏"‏ الثانية بدل من الأولى، جملة ‏"‏وهم مهتدون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يسألكم‏"‏‏.‏
آ‏:‏22 ‏{‏وَمَا لِيَ لا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ‏}
جملة ‏"‏وما لي لا أعبد‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏اتبعوا‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام حال، الجار ‏"‏لي‏"‏ متعلق بالخبر، وجملة ‏"‏لا أعبد‏"‏ حال، وجملة ‏"‏ترجعون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فطرني‏"‏، والجار ‏"‏إليه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏ترجعون‏"‏‏.‏
آ‏:‏23 ‏{‏أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلا يُنْقِذُونِ‏}
الجار ‏"‏من دونه‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏آلهة‏"‏، ‏"‏إن‏"‏ شرطية، ‏"‏لا تغن‏"‏ فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بحذف حرف العلة، ‏"‏شيئا‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ قليلا أو كثيرا، و‏"‏ينقذون‏"‏‏:‏ فعل مضارع مجزوم، عطفًا على جواب الشرط، وعلامة جزمه حذف النون، والنون للوقاية، والواو فاعل،والياء المقدرة مفعول به‏.‏
آ‏:‏24 ‏{‏إِنِّي إِذًا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ‏}
اللام المزحلقة، و ‏"‏إذاً‏"‏ حرف جواب‏.‏
آ‏:‏25 ‏{‏إِنِّي آمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ‏}
جملة ‏"‏فاسمعون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏آمنت‏"‏‏.‏
آ‏:‏26 ‏{‏قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ‏}
نائب الفاعل ضمير يعود على مصدر الفعل، ‏"‏يا‏"‏ للتنبيه‏.‏
آ‏:‏27 ‏{‏بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ‏}
‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مجرور أي‏:‏ يعلمون بمغفرة، الجار ‏"‏من المكرمين‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني
442
28 ‏{‏وَمَا أَنـزلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنـزلِينَ‏}
الواو مستأنفة، الجار ‏"‏من بعده‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أنـزلنا‏"‏، ‏"‏جند‏"‏ مفعول به، و ‏"‏من‏"‏ زائدة، الجار ‏"‏من السماء‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏جند‏"‏، وجملة ‏"‏وما كنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما أنـزلنا‏"‏‏.‏
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 22.97 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 22.34 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.73%)]