الموضوع
:
مشكــل إعراب القرآن الكــــريم
عرض مشاركة واحدة
#
7
18-06-2009, 03:37 AM
أم عبد الله
مراقبة الملتقيات
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة :
رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم
المكتبة الإسلامية
آ:77
{وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ}
قوله "فيما": "في" للسببية، والجار متعلق بالفعل، والكاف في "كما" نائب مفعول مطلق، و "ما" مصدرية أي: أحسن إحسانًا مثل إحسان الله، الجار "في الأرض" متعلق بحال من "الفساد
395
78
{قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ}
"إنما" كافة ومكفوفة لا عمل لها، الجار "على علم" متعلق بحال من نائب الفاعل، الظرف "عندي" متعلق بنعت لـ "علم"، جملة "أولم يعلم" مستأنفة، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ علم، "قوة" تمييز، وجملة "ولا يسأل" معترضة بين المتعاطفين.
آ:79
{فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ}
جملة "فخرج" معطوفة على جملة "قال" المتقدمة، الجار "في زينته" متعلق بحال من فاعل "خرج"، "ما" موصول مضاف إليه، وجملة "إنه لذو حظ" حال من "قارون".
آ:80
{وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلا يُلَقَّاهَا إِلا الصَّابِرُونَ
}
"العلم" مفعول ثان، "ويلكم" مفعول مطلق لفعل مهمل، الجار "لِمَنْ" متعلق بـ "خير"، "صالحًا" مفعول ثان، وجملة "ولا يلقَّاها إلا الصابرون" معطوفة على جملة "ثواب الله خير"، "الصابرون" نائب فاعل، و"إلا" للحصر.
آ:81
{فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ}
جملة "فخسفنا" مستأنفة، و الفاء في "فما" مستأنفة، الجار "له" متعلق بخبر كان، "فئة" اسم كان، و "مِن" زائدة، وجملة "ينصرونه" نعت، الجار "من دون" متعلق بحال من فاعل "ينصرونه"، وجملة "وما كان من المنتصرين" معطوفة على جملة "فما كان له".
آ:82
{وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالأمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ}
"مكانه" مفعول به، والأصل: مثل مكانه، "وي": اسم فعل مضارع بمعنى أعجب، وحرف ناسخ واسمه، الجار "من عباده" متعلق بحال من "مَنْ"، "لولا" حرف امتناع لوجوب، والمصدر المؤول مبتدأ والتقدير: لولا مَنُّه موجود، وجملة الشرط مستأنفة، وكذا جملة "وي كأنه" مستأنفة في حيز القول.
آ:83
{تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ}
"الدار" بدل، وجملة "نجعلها" خبر، الجار "في الأرض" متعلق بنعت لـ "عُلُوًّا"، وجملة "والعاقبة للمتقين" مستأنفة.
آ:84
{وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}
جملة "فلا يجزى الذين" جواب الشرط، وهو من إقامة الظاهر مقام المضمر، والأصل "فلا يجزون" وفي إسناد عمل السيئة إليهم مكررًا فضل تهجين لحالهم، وزيادة تبغيض للسيئة في قلوب السامعين. والأصل الصناعي: فهم لا يجزون؛ لأن "لا" النافية ليست من مواضع الفاء. و "ما" في قوله "ما كانوا" مفعول ثان
396
85
{إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}
اللام في "لَرَادُّكَ" المزحلقة، الجار "إلى معاد" متعلق بـ "رَادُّكَ"، جملة "قل ربي أعلم" مستأنفة، "مَنْ" اسم موصول مفعول لـ "يعلم" مقدرًا.
آ:86
{وَمَا كُنْتَ تَرْجُو أَنْ يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُ إِلا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِلْكَافِرِينَ}
جملة "وما كنت" مستأنفة، المصدر "أن يلقى" مفعول "ترجو"، "إلا" للحصر، "رحمة" مفعول لأجله، والاستثناء من عموم الأحوال، الجار "من ربك" متعلق بنعت لـ "رحمة"، وجملة "فلا تكونن" معطوفة على جملة "وما كنت"، والفعل مضارع ناقص مبني على الفتح، واسمها ضمير المخاطب، و"ظهيرًا" خبرها، والجار "للكافرين" متعلق بـ "ظهيرًا".
آ:87
{وَلا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنـزلَتْ إِلَيْكَ}
"بعد" ظرف زمان متعلق بالفعل "يصدنَّك"، "إذ" اسم ظرفي مضاف إليه مبني على السكون.
آ:88
{وَلا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا إِلَهَ إِلا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}
"مع" ظرف مكان متعلق بحال من "إلهًا"، وجملة التنـزيه مستأنفة، "إلا هو" "إلا" للحصر، "هو" بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة "كل شيء هالك" مستأنفة، "إلا" للاستثناء، "وجهه" مستثنى منصوب، وجملة "له الحكم" مستأنفة، وجملة "ترجعون" معطوفة على جملة "له الحكم".
__________________
*******
مطار الشفاء الدولي يرحب بكم..وندعوكم للسفرعلى متن طائراتنا في رحلاتنا المميزة
أم عبد الله
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أم عبد الله
البحث عن المشاركات التي كتبها أم عبد الله
[حجم الصفحة الأصلي: 19.48 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط
18.85
كيلو بايت... تم توفير
0.63
كيلو بايت...بمعدل (3.22%)]