عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 18-06-2009, 03:31 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية سورة النمل
آ‏:‏1 ‏{‏طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ‏}
قوله ‏"‏وكتاب‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏القرآن‏"‏‏.‏
آ‏:‏2 ‏{‏هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ‏}
‏"‏هدى‏"‏‏:‏ حال منصوبة، والجار ‏"‏للمؤمنين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏بشرى‏"‏‏.‏
آ‏:‏3 ‏{‏الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ‏}
جملة ‏"‏وهم يوقنون‏"‏ معطوفة على جملة الصلة، ‏"‏هم‏"‏ الثانية توكيد للأولى، الجار ‏"‏بالآخرة‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يوقنون‏"‏‏.‏
آ‏:‏4 ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ‏}
جملة ‏"‏فهم يعمهون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏زيَّنَّا‏"‏‏.‏
آ‏:‏5 ‏{‏أُولَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الأخْسَرُونَ‏}
جملة ‏"‏أولئك الذين‏"‏ خبر ثان لـ إنَّ، جملة ‏"‏لهم سوء‏"‏ صلة الموصول الاسمي، ‏"‏هم‏"‏ الثانية توكيد للأولى، وجملة ‏"‏وهم الأخسرون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لهم سوء‏"‏‏.‏
آ‏:‏6 ‏{‏وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ‏}
جملة ‏"‏إنك لتلقى‏"‏ مستأنفة، ‏"‏لدن‏"‏‏:‏ اسم ظرفي مبني على السكون في محل جر متعلق بـ ‏"‏تُلَقَّى‏"‏، ‏"‏عليم‏"‏‏:‏ صفة حكيم‏.‏
آ‏:‏7 ‏{‏إِذْ قَالَ مُوسَى لأهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ‏}
‏"‏إذ‏"‏‏:‏ اسم ظرفي مفعول به لـ اذكر مقدرًا، وجملة ‏"‏قال‏"‏ مضاف إليه، وجملة ‏"‏سآتيكم‏"‏ نعت ‏"‏نارًا‏"‏، والجارَّان ‏"‏منها بخبر‏"‏ متعلقان بالفعل ‏"‏آتيكم‏"‏، جملة ‏"‏أو آتيكم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏سآتيكم‏"‏، ‏"‏قبس‏"‏‏:‏ بدل من ‏"‏شهاب‏"‏، وجملة ‏"‏لعلكم تصطلون‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏8 ‏{‏فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}
جملة الشرط مستأنفة، ‏"‏لما‏"‏ حرف وجوب لوجوب، ‏"‏أنْ‏"‏ تفسيرية وكذا الجملة معها، الجار ‏"‏في النار‏"‏ متعلق بالصلة المقدرة، والواو في ‏"‏وسبحان‏"‏ مستأنفة، و ‏"‏سبحان‏"‏‏:‏ نائب مفعول مطلق، ‏"‏رب‏"‏ بدل، و ‏"‏العالمين‏"‏‏:‏ مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم‏.‏
آ‏:‏9 ‏{‏يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ‏}
الهاء في ‏"‏إنه‏"‏ ضمير الشأن، والجملة جواب النداء مستأنفة‏.‏ وجملة ‏"‏أنا الله‏"‏ خبر ‏"‏إنه‏"‏، ‏"‏العزيز الحكيم‏"‏ نعتان للجلالة‏.‏
آ‏:‏10 ‏{‏وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لا تَخَفْ إِنِّي لا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ‏}
جملة ‏"‏وألق عصاك‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنه أنا الله‏"‏، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة ‏"‏تهتز‏"‏حالية من الهاء في ‏"‏رآها‏"‏، وجملة ‏"‏كأنها جان‏"‏ حالية من فاعل ‏"‏تهتز‏"‏، ‏"‏مدبرا‏"‏‏:‏ حال مؤكدة لعاملها، وجملة ‏"‏ولم يعقِّب‏"‏ معطوفة على جواب الشرط ‏"‏ولَّى‏"‏، وجملة ‏"‏يا موسى‏"‏ بدل من جملة ‏"‏يا موسى‏"‏ المتقدمة، وجملة ‏"‏إني لا يخاف لدي المرسلون‏"‏ مستأنفة في حيز جواب النداء، ‏"‏لديَّ‏"‏ ظرف مكان مبني على السكون متعلق بالفعل، والياء الثانية مضاف إليه‏.‏
آ‏:‏11 ‏{‏إِلا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ‏}
‏"‏إلا‏"‏ للاستثناء المنقطع، ‏"‏مَنْ‏"‏ اسم موصول مستثنى، ‏"‏حسنًا‏"‏‏:‏ مفعول لـ ‏"‏بدّل‏"‏، ‏"‏بعد‏"‏‏:‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏بدَّل‏"‏، وجملة ‏"‏فإني غفور‏"‏ مستأنفة، ‏"‏رحيم‏"‏ خبر ثان لـ ‏"‏إن‏"‏‏.‏
آ‏:‏12 ‏{‏وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ‏}
جملة ‏"‏تخرج‏"‏ جواب شرط مقدر، ‏"‏بيضاء‏"‏ حال من فاعل ‏"‏تخرج‏"‏، والجار ‏"‏من غير‏"‏ متعلق بحال ثانية من فاعل ‏"‏تخرج‏"‏، الجار ‏"‏في تسع‏"‏ متعلق بفعل مقدر أي‏:‏ اذهب، وكذا ‏"‏إلى فرعون‏"‏، وجملة ‏"‏إنهم كانوا قومًا فاسقين‏"‏ حال من فرعون وقومه‏.‏
آ‏:‏13 ‏{‏فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ‏}
جملة الشرط مستأنفة، ‏"‏مبصرة‏"‏ حال من ‏"‏آياتنا
378
14 ‏{‏وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ‏}
جملة ‏"‏وجحدوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏قالوا‏"‏، ‏"‏ظُلْمًا‏"‏ مصدر في موضع الحال، وجملة ‏"‏فانظر‏"‏ مستأنفة، ‏"‏كيف‏"‏‏:‏ اسم استفهام خبر كان، وجملة ‏"‏كان‏"‏ مفعول للنظر المعلق بالاستفهام المضمَّن معنى العلم‏.‏
آ‏:‏15 ‏{‏وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ‏}
جملة ‏"‏ولقد آتينا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏علمًا‏"‏ مفعول ثان، وجملة ‏"‏وقالا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏آتينا‏"‏ ، ‏"‏الذي‏"‏ نعت للجلالة، الجار ‏"‏من عباده‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏كثير‏"‏‏.‏
آ‏:‏16 ‏{‏وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ‏}
جملة ‏"‏وورث سليمان‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ولقد آتينا‏"‏، ‏"‏الناس‏"‏ بدل، الجار ‏"‏من كل‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أوتينا‏"‏، وجملة ‏"‏إن هذا لهو الفضل‏"‏ معترضة بين المتعاطفين، وجملة ‏"‏لهو الفضل‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏‏.‏
آ‏:‏17 ‏{‏وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالإنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ‏}
جملة ‏"‏وحشر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وقال‏"‏، الجار ‏"‏من الجن‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏جنوده‏"‏، وجملة ‏"‏فهم يوزعون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏حُشر‏"‏‏.‏
آ‏:‏18 ‏{‏حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ‏}‏
جملة الشرط مستأنفة، و ‏"‏حتى‏"‏ ابتدائية، وحذفت الياء من ‏"‏واد‏"‏ رسمًا اتباعًا للفظها، ‏"‏النمل‏"‏ بدل، وجملة ‏"‏لا يحطمنكم‏"‏ مستأنفة في حيز القول، و‏"‏لا‏"‏ ناهية، وهو نهي للجنود في اللفظ وفي المعنى للنمل، وجملة ‏"‏وهم لا يشعرون‏"‏ حالية من سليمان وجنوده‏.‏
آ‏:‏19 ‏{‏فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ‏}
جملة ‏"‏فتبسَّم‏"‏ مستأنفة، و ‏"‏ضاحكًا‏"‏‏:‏ حال من الضمير في ‏"‏تبسَّم‏"‏، والجار متعلق بـ ‏"‏تبسَّم‏"‏‏.‏ ‏"‏رب‏"‏ منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء، ‏"‏أن‏"‏ مصدرية ناصبة، والمصدر المؤول مفعول ثان لـ ‏"‏أوزعني‏"‏، والجار ‏"‏وعلى والديَّ‏"‏ معطوف على الياء في ‏"‏عليّ‏"‏ بإعادة حرف الجر ويتعلق بما تعلق به، ‏"‏صالحًا‏"‏‏:‏ مفعول به، وجملة ‏"‏ترضاه‏"‏ نعت لـ‏"‏صالحًا‏"‏، والجار ‏"‏في عبادك‏"‏ متعلق بحال من الياء في ‏"‏أدخلني‏"‏، ‏"‏الصالحين‏"‏ نعت‏.‏
آ‏:‏20 ‏{‏وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ‏}
جملة ‏"‏وتفقَّد‏"‏ مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، والجار ‏"‏لي‏"‏ متعلق بالخبر، وجملة ‏"‏لا أرى‏"‏ حال من الياء في ‏"‏لي‏"‏، ‏"‏أم‏"‏ المنقطعة، وجملة كان مستأنفة‏.‏
آ‏:‏21 ‏{‏لأعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا‏}
جملة ‏"‏لأعذبنه‏"‏ جواب قسم مقدر، ‏"‏عذابًا‏"‏ نائب مفعول مطلق، والمصدر تعذيبًا‏.‏
آ‏:‏22 ‏{‏فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ‏}
الفاء في ‏"‏فمكث‏"‏ مستأنفة، ‏"‏غير‏"‏ ظرف زمان أي‏:‏ مكث وقتًا غير بعيد، الجار ‏"‏بنبأ‏"‏ متعلق بالفعل ‏"‏جئتك
379
23 ‏{‏إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ‏}
جملة ‏"‏تملكهم‏"‏ نعت، وجملة ‏"‏وأوتيت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تملكهم‏"‏، وجملة ‏"‏ولها عرش‏"‏ الاسمية معطوفة على الجملة الفعلية ‏"‏أوتيت‏"‏، الجار ‏"‏من كل‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أوتيت‏"‏‏.‏
آ‏:‏24 ‏{‏وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ‏}
جملة ‏"‏وجدتها‏"‏ مستأنفة في حيز القول، والفعل بمعنى لقي فيتعدَّى لواحد، ‏"‏وقومها‏"‏‏:‏ اسم معطوف على الهاء في ‏"‏وجدتها‏"‏، الجار ‏"‏من دون‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الشمس‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏يسجدون‏"‏ حال من الهاء في ‏"‏وجدتها‏"‏ وما بعدها، وجملة ‏"‏وزيَّن لهم الشيطان‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يسجدون‏"‏، وجملة ‏"‏فهم لا يهتدون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏صدَّهم‏"‏‏.‏
آ‏:‏25 ‏{‏أَلا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ‏}
‏"‏أن‏"‏ ناصبة، والمصدر المؤول بدل من ‏"‏أعمالهم‏"‏، والتقدير‏:‏ وزيَّن لهم الشيطان عدم السجود لله، الجار ‏"‏في السموات‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الخبء‏"‏‏.‏
آ‏:‏26 ‏{‏اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ‏}
‏"‏الله‏"‏ مبتدأ، وجملة التنـزيه خبر، ‏"‏ربُّ‏"‏ خبر ثان للمبتدأ‏.‏
آ‏:‏27 ‏{‏قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ‏}
جملة ‏"‏صدقت‏"‏ مفعول ‏"‏ننظر‏"‏ المعلق بالاستفهام المتضمن معنى العلم، ‏"‏أم‏"‏ عاطفة، وجملة ‏"‏كنت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏صدقت‏"‏‏.‏
آ‏:‏28 ‏{‏اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ‏}
جملة ‏"‏اذهب‏"‏ مستأنفة في حيز القول، ‏"‏هذا‏"‏‏:‏ اسم إشارة نعت مؤول بمشتق أي المشار إليه، والهاء في ‏"‏ألقه‏"‏ مفعول به، وسكنت تخفيفًا وهي لغة، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ اسم استفهام مبتدأ، ‏"‏ذا‏"‏‏:‏ اسم موصول خبره، وجملة ‏"‏ماذا يرجعون‏"‏ مفعول به للنظر المعلق بالاستفهام‏.‏
آ‏:‏29 ‏{‏قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلأ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ‏}
جملة ‏"‏إني ألقي‏"‏ جواب النداء مستأنفة، ‏"‏الملأ‏"‏ بدل‏.‏
آ‏:‏30 ‏{‏إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ‏}
جملة ‏"‏إنه من سليمان‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجملة ‏"‏وإنه بسم‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ معطوفة على المستأنفة، الجار ‏"‏بسم‏"‏ جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي‏:‏ ابتدائي كائن، وجملة ‏"‏ابتدائي باسم الله‏"‏ خبر ‏"‏إنَّ‏"‏، و‏"‏الرحمن الرحيم‏"‏ نعتان للجلالة‏.‏
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 26.64 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 26.01 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (2.36%)]